للعلماء العرب..

الجامعة الأمريكية تعلن فوز شريف صدقى وناجح علام بجائزة عبد الحميد شومان

الأحد، 06 سبتمبر 2015 01:25 م
الجامعة الأمريكية تعلن فوز شريف صدقى وناجح علام بجائزة عبد الحميد شومان الدكتور شريف صدقى والدكتور ناجح علام
كتب وائل ربيعى – هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت الجامعة الأمريكية، حصول الدكتور شريف صدقى، رئيس الشئون الأكاديمية لها، والدكتور ناجح علام، أستاذ الفيزياء المساعد بالجامعة على جائزة عبد الحميد شومان للعلماء العرب لعام 2014، حيث حصل صدقى على الجائزة فى علوم الهندسة بينما حصل عليها علام فى العلوم التطبيقية.

وقالت ليسا أندرسون، رئيس الجامعة الأمريكية، "يعد حصول اثنين من أعضاء هيئة التدريس لدينا على هذه الجائزة دليلا على الأبحاث عالية الجودة التى تقوم بها الجامعة. يعتبر شريف صدقى، رئيس الشئون الأكاديمية للجامعة، نموذجا للتفانى العلمى والإبداع وذلك من خلال سجل البحوث الهامة والكثيرة التى قام بها فى الجامعة".

وأضافت أندرسون، حسب بيان إعلامى من الجامعة، "أن الدكتور علام، وهو عالم نشط ومتميز، أنجز خطوات استثنائية فى وقت قصير فى مجال بحثه على النطاق المحلى والإقليمى والعالمى، وأن صدقى وعلام مثالان رائعان لأعضاء هيئة التدريس فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ويعكسان التميز الدولى فى مسيرتهما العلمية".

وقال الدكتور شريف صدقى عن أهمية تكريمه من هذه المؤسسة التى تحظى باحترام دولى، "تعد جائزة عبد الحميد شومان للعلماء العرب جائزة قيمة ومن الرائع أن تحظى إسهاماتى فى تطوير مجالى البحثى بالتقدير والاهتمام."

ومن جانبه، أشار الدكتور ناجح علام، إلى أهمية وجود مؤسسة تقوم بتقدير ودعم المساعى العلمية للباحثين العرب بالتحديد قائلا: "تعد جائزة عبد الحميد شومان للعلماء العرب واحدة من أكثر الجوائز المرموقة فى العالم العربى، وأشعر أن هناك حقاً من يهتم بالجهود التى نبذلها."

وشغل صدقى منصب الرئيس الأكاديمى المؤسس لجامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا بينما كان معاراً من الجامعة الأمريكية بالقاهرة ثم عاد هذا العام ليشغل منصب رئيس الشئون الأكاديمية للجامعة.

ومنحت مؤسسة عبد الحميد شومان صدقى الجائزة لإسهاماته فى تطوير وبناء نظم ذكية. حيث قال صدقى: "إن الأنظمة الذكية هى أجهزة دقيقة متناهية الصغر تستشعر مختلف الظروف البيئية المحيطة بها وتستجيب لها، كما تقوم بجمع المعلومات من البيئة المحيطة بها، ويمكن أن تكون هذه المعلومات عن درجة الحرارة، والمواقع، أو ذبذبات وصور لأشياء. ثم، وفقا للمعلومات التى يتم جمعها، يمكن للنظام إعطاء ردود فعل لوحدة التحكم".

ووفقاً لصدقى، يوجد الكثير من الاستخدامات التطبيقية للأنظمة الذكية ذات الاستجابة للبيئة. مضيفا: "يمكن لهذه الأنظمة السيطرة على إشارات المرور وتدفق السيارات، والقضاء على الاستخدام المفرط للطاقة، والتأكد من السلامة الإنشائية للمبانى وتحسين الأجهزة التى يتم زراعتها داخل جسم الإنسان."

يهتم صدقى بأن تعمل هذه الأنظمة الذكية باستخدام الطاقة الذاتية والمستدامة، سواء كان استخدامها فى المبانى أو فى جسم الإنسان، يجب أن تقوم بتوليد الطاقة من البيئة المحيطة بها.

وأشارت الجامعة إلى أنه تم اختيار الدكتور ناجح علام للجائزة لعمله المؤثر فى مجال الطاقة المتجددة. يقول علام، "يتناول بحثى الحالى التعامل مع تصنيع المواد ذات البنية النانومترية للاستخدام فى الأجهزة الوظيفية مثل الخلايا الشمسية والوقود والطاقة الشمسية وخلايا الوقود وتحلية المياه." وأوضح علام أنه يقوم بتطوير واختبار المواد اللازمة لبناء الدعامات التاجية، والأجهزة (على شكل أنبوب) التى يتم وضعها وقت انسداد الشرايين للسماح بتدفق الدم إلى القلب. يقوم علام حاليا بإجراءات عملية تسجيل براءات الاختراع للمواد التى ستعود بالنفع فى علاج أمراض الشريان التاجى للقلب.

وحظى علام أيضا بتقدير من مؤسسة عبد الحميد شومان لجودة الأبحاث التى يقوم بها، والتى تظهر فى براءات الاختراع الخاصة به والأبحاث المنشورة له إلى جانب عمله على الصعيدين الوطنى والدولى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة