غرفة عمليات بـ"زراعة شمال سيناء" لمتابعة موسم جنى الزيتون

السبت، 05 سبتمبر 2015 09:53 ص
غرفة عمليات بـ"زراعة شمال سيناء" لمتابعة موسم جنى الزيتون المهندس عاطف مطر - وكيل وزارة الزراعة بشمال سيناء
العريش ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شكلت مديرية الزراعة بشمال سيناء، بالتعاون مع المحافظة وكبار المزارعين، غرفة عمليات لمتابعة موسم جنى محصول الزيتون والعقبات التى تواجه المزارعين ووضع تسهيلات للوصول للمزارع فى المناطق التى تشهد عمليات أمنية وتيسير عصر الزيتون على صغار المزارعين.

وأكد المهندس عاطف مطر، وكيل وزارة الزراعة بشمال سيناء، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إنه جارى التنسيق مع الجهات الأمنية المعنية ومحافظة شمال سيناء حل مشكلة جنى محصول الزيتون بمناطق الشدايدة وكرم القواديس والخروبة، والتى تعتبر من أهم مناطق إنتاج الزيتون وهى مغلقة أمنيا، وسيتم التنسيق لوصول المزارعين إليها خلال ساعات محددة لجنى المحصول والعودة منها.

وأضاف "مطر" أن المديرية بالتعاون مع المحافظة قامت بفتح معصرة الشباب الكائنة فى حى الكرامة بالعريش، والتى يصل إنتاجها إلى 4 أطنان فى الساعة أمام المزارعين لعصر المحصول بتخفيضات 50 جنيها للطن، واستقبال المحصول فى نقطة تجميع بمقر المديرية ثم نقله للمعصرة مجانا بواسطة سيارتين نقل. كما تم التيسير على صغار المزارعين بفتح معصرة مديرية الزراعة التى يصل إنتاجها إلى 300 كجم فى الساعة بواقع خطى إنتاج.

وأشار وكيل وزارة الزراعة بشمال سيناء إلى أن المؤشرات الأولية لموسم الزيتون فى محافظة شمال سيناء تشير إلى انخفاض نسبة الإنتاج قياسا بالعام الماضى، ووصل إنتاج الفدان لطن واحد وهى نسبة محدودة.

وأضاف "مطر" أن موسم الزيتون يعتبر من أهم مواسم محافظة شمال سيناء الزراعية، ويشهد وصول تجار من كافة المحافظات لنقل المحصول إلى المصانع الخاصة بالتخليل، إلى جانب إنتاج زيت الزيتون السيناوى محلياً، ويلعب القطاع الخاص دورا رئيسيا فى عمليات الإنتاج عن طريق 13 معصرة زيتون خاصة فى مدينة العريش.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة