نكشف سر تسمم أكثر من 100 طفل فى البحيرة بسبب الترمس.. مادة الكيلويدية السبب وتظهر بسبب عدم الاهتمام بنقعه فترة كافية والتعجل فى إعداده وبيعه للطلاب.. واحذر: ذو الطعم المر خطر على صحة الإنسان

الأربعاء، 30 سبتمبر 2015 02:39 ص
نكشف سر تسمم أكثر من 100 طفل فى البحيرة بسبب الترمس.. مادة الكيلويدية السبب وتظهر بسبب عدم الاهتمام بنقعه فترة كافية والتعجل فى إعداده وبيعه للطلاب.. واحذر: ذو الطعم المر خطر على صحة الإنسان ترمس – أرشيفية
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حالة من الفزع أصابت الكثير من أولياء الأمور بعد إصابة ما يقرب من 108 أطفال من طلاب مدرسة ابتدائية بالبحيرة بالتسمم الغذائى بعد تناولهم "للترمس" من كانتين المدرسة فى البحيرة، وتم نقلهم لمستشفى النوبارية فى نفس المحافظة.

وهو ما يثير العديد من الأسئلة حول كيفية حدوث هذا التسمم المفاجئ، وهل هناك مادة فى الترمس تتسبب فى حدوث التسمم الغذائى؟.

نبذة عن الترمس


وفى هذا السياق، تشير الدكتورة علا محمد أخصائية التغذية العلاجية، أن الترمس من أهم المسليات المتعارف عليها لدى المصريين، ويرجع اكتشافه للعديد من البلدان وأهمها مصر، وله العديد من الفوائد الصحية للإنسان، ولكن فى حالة عدم إعداده بطريقة سليمة يصبح سامًا.

مادة الكيلويدية السبب فى التسمم


وتتابع أخصائية التغذية العلاجية، أن الترمس فى حالة عدم نقعه فى الماء لمدة 24 ساعة، ثم غليه بالملح على النار جيدًا يمكن أن تظهر به مادة سامة تسمى "الكيلويدية"، وتعد هذه المادة السبب الأساسى فى التعرض للتسمم الغذائى فى حالة عدم القضاء عليها عن طريق إعداده بالطريقة السابق ذكرها، مؤكدة أنه فى حالة اعداده فى الشارع أو المدرسة قد لا يتم الاهتمام بنقعه وغليه جيدًا، مما يسبب التسمم وظهور هذه المادة السامة.

أعراض تسمم الترمس


وتؤكد أخصائية التغذية العلاجية، أن أعراض التسمم الغذائى تبدأ بسرعة خفقان القلب، الشعور بالكسل والميل إلى القىء، الزغللة البصرية، ألم شديد فى البطن والمعدة، ارتفاع فى نسبة ضغط الدم.

اعرف الترمس البايظ من طعمه المر


وأخيرًا تؤكد أخصائية التغذية العلاجية، أن الترمس ذو الطعم المر يعد خطرًا كبيرًا على صحة الإنسان، ولذلك يجب توخى الحذر من مذاق الترمس.

فوائد وطريقة إعداد الترمس


وفى سياق آخر، يقدم الدكتور محمد حلمى استشارى السمنة والنحافة، بعض الفوائد الهامة للترمس وطريقة إعداده بطريقة صحية، وهذه الفوائد هى:

1- ينظم نسبة السكر فى الدم.
2- يقوى أعصاب الجسم.
3- يحد من التعرض للإصابة بمرض السرطان وخاصة الأمعاء.
4- يحتوى على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم كافسفور، والكالسيوم، والبروتين.
5- يقوى العظام ويحد من تعرضها للكسر.
6- يعالج الأمراض الجلدية كالنمش والكلف.

ويقدم استشارى السمنة والنحافة، طريقة إعداد الترمس فى المنزل، وذلك عن طريق، وضعه فى الماء المضاف إليه الماء والليمون وسلقه على النار الهادئة، ثم يتم وضعه مرة أخره فى الماء لمدة ثلاث أيام ووضع الملح عليه حتى ينضح، مؤكدًا أن نقع الترمس وغليه وتركه لفترة من أهم أساسيات إعداده حتى نتجنب التسمم.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة