فرنسا تجرى بنجاح إطلاقا تجريبيا لصاروخ باليستى "ام 51" فوق الأطلسى

الأربعاء، 30 سبتمبر 2015 04:06 م
فرنسا تجرى بنجاح إطلاقا تجريبيا لصاروخ باليستى "ام 51" فوق الأطلسى صاروخ باليستى ـ صورة أرشيفية
باريس (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية، اليوم الأربعاء، أنها أجرت بنجاح إطلاق تجريبى لصاروخ باليستى استراتيجى من طراز "ام 51" فوق المحيط الأطلسى.

وقالت الوزارة -فى بيان- أن الادارة العامة للتسليح أطلقت الذى لا يحمل رأسا نوويا من مركز "بيسكاروس" للاختبارات الصاروخية فى جنوب غرب فرنسا، موضحة أن آخر تجربة لإطلاق الصاروخ فى مايو 2013 من غواصة نووية قبالة السواحل الفرنسية، فشلت وأجرى الصاروخ عملية تدمير ذاتى عقب إطلاقه.

وأضافت وزارة الدفاع الفرنسية أن منطقة سقوط الصاروخ تقع فى شمال الأطلسى على بعد مئات الكيلومترات من أى ساحل، وأنه من بين أربع غواصات نووية فرنسية قاذفة لصواريخ من الجيل الجديد تم تزويد اثنتين بصواريخ "ام 51" على أن يتم تعميم استخدامها قبل نهاية العقد الحالى.

ويعد هذا الإطلاق التجريبى السابع لصاروخ "ام 51" العابر للقارات، وأجريت الأولى فى 2006، ويساهم الصاروخ مع طائرات الرافال فى تعزيز قوة الردع النووى الفرنسية.

يشار إلى أن طول الصاروخ "ام 51" يبلغ 12 متر، ويصل وزنه إلى 56 طنا، ويمكنه حمل ستة رؤوس نووية، كما يتفوق على الصاروخ "ام 45" فى دقته ومداه الذى يبلغ ثمانية آلاف كم، مقابل ستة آلاف. وتسمح قدراته بضرب أهداف متعددة فى وقت ومسافة مختلفين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة