الأسواق العربية ترتفع بفعل تحسن عالمى لكن فى معاملات هزيلة

الأربعاء، 30 سبتمبر 2015 10:09 م
الأسواق العربية ترتفع بفعل تحسن عالمى لكن فى معاملات هزيلة البورصة أرشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ارتفعت أسواق الأسهم بالشرق الأوسط اليوم الأربعاء، بعد تحسن أسعار النفط ومناخ الأسواق العالمية لكن تواضع أحجام التداول يظهر عدم استعداد المستثمرين للمراهنة على موجة صعود ممتدة.

وارتفع برميل خام برنت فوق 48 دولارا بقليل ليجتاز مستوياته خلال التداولات الخليجية أمس الثلاثاء، وهو ما ساعد مؤشر البورصة السعودية على الارتفاع 0.9 % بقيادة أسهم البتروكيماويات التى تتأثر بسعر النفط.

وصعد سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 1.3 % وقفز سهم بحرى لشحن النفط 8.1 %، وزاد سهم ساب تكافل 9.4%، وقالت ستاندرد آند بورز فى تقرير هذا الأسبوع إن أقساط التأمين الإجمالية فى السعودية قد تزيد نحو 25 % هذا العام بفعل زيادة الرسوم.

لكن سهم معادن ظل ضعيفا بعد التراجع العالمى لأسعار الشركات المرتبطة بقطاع السلع الأولية هذا الأسبوع، ونزل سهم شركة التعدين 0.7 %، وارتفع مؤشر دبى 1.1 % مع صعود إعمار العقارية 2.5 %.

وقفز سهم المدينة للتمويل والاستثمار المدرجة فى دبى والكويت بعد أن قالت الشركة الكويتية إنها وقعت تسوية لكامل ديونها مع شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالى بما قد يقلص ديونها بمقدار 3.98 مليون دينار (13.2 مليون دولار).

لكن السهم تعرض لبيع كثيف بعد ذلك ليغلق منخفضا 1.6 % فى دبى و5.3 % فى الكويت، ونزل سهم الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالى 4.6 %، فيما ارتفع مؤشر أبوظبى 0.6 % مدعوما بسهم الدار العقارية الذى كان الأنشط تداولا وصعد 1.3 %.

كان مسح شهرى تجريه رويترز لخمسة عشر من كبار مديرى الصناديق فى الشرق الأوسط نشرت نتائجه اليوم أظهر أنهم يفضلون أسواق الأسهم الإماراتية على غيرها فى المنطقة وبفارق كبير، وان 53 % من مديرى الصناديق إنهم يتوقعون زيادة مخصصاتهم للأسهم الإماراتية فى الأشهر الثلاثة المقبلة ولم يتوقع أى منهم تقليصها فى أكبر مراهنة على ارتفاع الأسهم الإماراتية منذ بدء إجراء الاستطلاع فى سبتمبر 2013.

وارتفع المؤشر القطرى 1.7 % مع تعافى أسهم الشركات المرتبطة بالنفط والغاز جزئيا، حيث زاد سهم مزود منصات الحفر شركة الخليج الدولية للخدمات 3.8 % فى حين ارتفع سهم صناعات قطر للبتروكيماويات 2.1 %.

واستقر المؤشر المصرى الرئيسى دون تغير يذكر، لكن سهم القلعة كان من الأسهم النشطة وارتفع 1.9 % بعد أن قالت صحيفة محلية إن من المتوقع أن تتم الشركة بيع حصتها فى مصر لصناعة الزجاج خلال أسابيع قليلة وذلك فى إطار سلسلة تخارجات من أصول.

كانت القلعة قالت فى وقت سابق إنها تتوقع إتمام البيع فى الربع الثانى من العام.

وزاد سهم شركة شمال أفريقيا للاستثمار العقارى عشرة بالمئة فى معاملات نشطة على غير المعتاد.

وفيما يلى مستويات إغلاق المؤشرات بالأسواق العربية اليوم: السعودية.. ارتفع المؤشر 0.9 % إلى 7404 نقاط، دبي.. ارتفع المؤشر 1.1 % إلى 3593 نقطة، أبوظبي.. ارتفع المؤشر 0.6 % إلى 4503 نقاط، قطر ارتفع المؤشر 1.7 % إلى 11465 نقطة، والكويت تتراجع المؤشر 0.4 % إلى 5726 نقطة، وسلطنة عمان ارتفع المؤشر 0.5 %إلى 5788 نقطة، والبحرين ارتفع المؤشر 0.1 % إلى 1276 نقطة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة