8 حاجات لازم تعلميها لأولادك فى الأيام الأولى للمدرسة

الأربعاء، 30 سبتمبر 2015 01:48 م
8 حاجات لازم تعلميها لأولادك فى الأيام الأولى للمدرسة الذهاب للمدرسة
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مخاوف كثيرة تنتاب كل أم فى الأيام الأولى للدراسة، تتعلق غالبيتها بكيفية تعامله مع مجتمع غريب، يصعب عليه التأقلم معه، الكثير من هذه المخاوف قد تتبدد إذا تعلم الطفل بعض القواعد والسلوكيات قبل دخوله المدرسة، والتى يوصيكِ موقع "etiquette.about" بتعليمه 8 قواعد منها:

احترام الوقت


مع بداية الدراسة يجب أن تعلمى طفلك أهمية الوقت واحترامه، بداية من ضرورة أن يصل فى الموعد المحدد، وصولاً إلى مواعيد الحصص والفسحة والعودة إلى الفصل، يجب أن يعرف أن تأخره فى الوصول للمدرسة لن يؤثر عليه وحده لكنه يسبب خللاً للجميع فى الصف، ويكون عنه انطباعًا سلبيًا لدى المدرسين.

احترام المعلم


بشكل عام يجب أن يتعلم طفلك احترام الكبار، ويحترم بشكل خاص المعلم، ويجب أن يتعلم أن يناديه بلقب "أستاذ" ولا يناديه ابدًا باسمه مجردًا.

الانطباع الأول


يجب أن تعلميه مدى أهمية الانطباع الأول الذى يتركه لدى الناس، وأنه يجب أن يكون نظيفًا ويرتدى ملابس مناسبة للمدرسة، وهذا يتضمن أن يحافظ على نظافته الشخصية ويستحم بشكل يومى ويغسل يديه بعد تناول الطعام، وينظف أسنانه، ويحافظ على شعره مهندما كى يترك انطباعًا جيدًا عند الناس.

حسن تنظيم حقيبته


علمى طفلك أن يذهب إلى المدرسة بكل ما هو مطلوب من لوازم مكتبية وكتب حسب جدول اليوم، ولا تنسى وجبة الغداء، واتباع قواعد المدرسة حول ما هو مسموح أو غير مسموح مثل الهواتف المحمولة وغيرها.

احترام الأطفال الآخرين


من المهم أن يتعلم طفلك احترام زملائه وهذا يتضمن احترام خصوصيتهم وملكيتهم وألا يأخذ أى شىء لا يخصه بداية من الطعام وصولاً إلى حلول الواجبات المنزلية، ويجب أن يتعلم أيضًا ألا يشترك فى أية نميمة حول أحد الزملاء أو تبادل الأقاويل عنهم.

آداب اللعب


يجب أن يتعلم الطفل أن يلعب بشكل جيد مع الآخرين، وأن يدعى الأطفال الآخرين للعب معه وأن يتبع قواعد السلامة أثناء اللعب.

سلوكيات الفصل الدراسى


يحتاج طفلك أن يفهم أن المعلم هو المسئول عن السلطة داخل الفصل، ويجب أن يحترم، ويحتاج أن تشرحى له أنه ستكون هناك قواعد تسنها المدرسة حول كيفية التصرف داخل الفصول وأثناء الحصة، والأفضل أن تتحدثى مع المعلم وتسألى ما إذا كان سيتم إرسال هذه القواعد إلى الوالدين فى المنزل ليستعرضونها مع أطفالهم.

قبول الاختلافات


تأكدى من أن طفلك يفهم أنه ستكون هناك مجموعة واسعة من الاختلافات بين الطلاب فى صفه، وأنه قد يواجه أطفالاً مختلفى الأعراق والديانة ومختلف المستويات الاجتماعية وقد يكون بينهم طفل من ذوى الاحتياجات الخاصة، وفى كل حالة يجب أن يحترم هذه الاختلافات.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة