خالد صلاح

بالمستندات.. محافظة القاهرة تتعدى على حرم قصر محمد على بالمنيل لبناء قاعة أفراح.. مدير آثار مصر القديمة: تعرض القصر للاحتراق والسرقة.. والوزارة تؤكد: جارى إزالتها

الأربعاء، 30 سبتمبر 2015 04:15 م
بالمستندات.. محافظة القاهرة تتعدى على حرم قصر محمد على بالمنيل لبناء قاعة أفراح.. مدير آثار مصر القديمة: تعرض القصر للاحتراق والسرقة.. والوزارة تؤكد: جارى إزالتها قصر محمد على
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف إبراهيم عبد الرحمن، مدير عام آثار مصر القديمة والفسطاط، أن هناك تعديا على قصر محمد على بالمنيل، من قبل محافظة القاهرة منذ عام 2013، وذلك ببناء قاعة للأفراح، ملاصقة للقصر، مؤكداً على مخاطبة وزارة الآثار رسمياً لاتخاذ اللازم.

وأوضح إبراهيم عبد الرحمن، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه تم تشكيل لجنة لمعاينة التعدى الواقع على قصر محمد على بالمنيل، بتاريخ 2 إبريل 2013، وأفادت اللجنة أن التعدى متمثل فى استغلال الجهة الشرقية للقصر بالكامل كحديقة وقاعة أفراح، وكافيتريا، وحمامات، ومع ذلك لم يتم إزالة التعدى حتى الآن.

قاعة الأفراح تعرض القصر للاحتراق والسرقة


وحصل "اليوم السابع" على محضر اللجنة التى تم تشكيلها من قبل وزارة الآثار بتاريخ 2 نوفمبر، والذى جاء فيها أنه يعتبر التعدى على حرم الأثر من قبل محافظة القاهرة من خلال الحديقة التابعة لها وهى ملاصقة للقصر وهذا يعد مخالفاً لقانون حماية الآثار رقم "117" لسنة 1987، حيث أن التعدى الواقع على الجهة الشرقية يمثل خطورة على القصر حيث يعرضه للسرقات، خاصة فى إقامة الأفراح بالحديقة ليلاً واستخدام الألعاب النارية وهو ما يعرض الأثر للاحتراق، كما أن الحديقة تظل مفتوحة أمام الزائرين لساعات متأخرة من الليل، وهذا ما يعرض الأثر للخطورة البالغة.

كما أشار المحضر إلى أن بالمعاينة تبين أيضاً أن المحافظة قامت بإنشاء "تنده حديدية" ملاصقة للقصر تساعد على التسلق والدخول للقصر بسهولة.

وأوضحت اللجنة نظراً لأهمية الموقع الأثرى الفريد ومما يحمله من قيمة فنية ومعمارية وتاريخية فريدة ولخطورة هذا التعدى على الأثر عرض الموضوع على لجنة التعديات تمهيداً لعرضها على اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية، وذلك لسرعة استصدار قرار بإزالة هذا التعدى على الجهة الشرقية من القصر ومخاطبة الجهات اللازمة لإزالة التعدى.

كما حصل اليوم السابع على المذكرة رقم صادر "882" وبتاريخ 8 ديسمبر، الصادرة من مدير عام متحف قصر المنيل والموجه إلى رئيس قطاع المتاحف آنذاك، للمطالبة بضم هذه الحديقة إلى حرم المتحف، حيث يوجد لديه مستندات تثبت أن هذه الحديقة هى من أصل الحرم المتحف.

"الآثار" جارى إصدار قرار لإزالة التعدى


ومن جانبه قال الدكتور محمد عبد اللطيف، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية، إنه جارى إصدار قرار الإزالة خلال الأيام المقبلة، ولكن وزارة الآثار تقوم بالتنسيق مع محافظة القاهرة لإزالة القاعة بطريقة ودية، مضيفاً وفى حالة عدم إزالتها سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية لإزالة القاعة فوراً.


موضوعات متعلقة..


- 1000 مصرى و1500 أجنبى زاروا المتحف المصرى فى أول أيام العيد



اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة