خالد صلاح

وفاة شاعر الجنوب محمود مغربى بعد إصابته بنزيف فى المخ

الخميس، 03 سبتمبر 2015 09:06 م
وفاة شاعر الجنوب محمود مغربى بعد إصابته بنزيف فى المخ شاعر الجنوب محمود مغربى
قنا هند المغربي
إضافة تعليق
توفى مساء اليوم الخميس، الشاعر محمود مغربى، ابن محافظة قنا، متأثرًا بإصابته بنزيف فى المخ داخل مستشفى قنا العام.

والشاعر الكبير من مواليد محافظة قنا فى فبراير 1962، بدأ كتابة الشعر من صغره، وبدأ يكتب شعر الفصحى في أواخر السبعينيات، وكان أول لقاء له بالجمهور من خلال حفل تنصيب اتحاد طلاب كلية الآداب بقنا في عام 1981 فى حضـور محافظ قنا والقيادات التنفيذية وشعراء قنا الكبار.

اتجه "شاعر الجنوب" بعد ذلك للمشاركة فى العديد من المؤتمرات والنـدوات الأدبية وصدر له عـدد كبير من دواويــن الشعر منها أغـنية "الولد الفوضوى"، "العتمة تنسحب رويـــدًا"، "تأملات طائر"، "ناصية الأنثى"، "صدفة بغمازتين"، "تجليات المغربى" ومجموعة شعرية بالعربية والفرنسية.

وحصل مغربى، على عدد من الجوائز منها جائزة أخبار الأدب فى الشعر عام 1995، وجائزة هيئة قصور الثقافة فى نفس العام، جائزة المجلس الأعلى للشباب والرياضة الأدبية عام 1996، كما تم تكريمه في عدد كبير من المحافل الأدبية المحلية والدولية منها تكريم النادى الثقافى العربى بالشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة وفى المهرجان الدولي للشعر بالناطور المغربية 2013، وفى مهرجان الدار البيضاء الأدبى بالمملكة المغربية 2013 وتكريم جماعة بصمات التشكيليين العرب بالقاهرة في يناير 2015 .

وكان شاعر الجنوب، عضو اتحاد الكتاب وعضو الأمانة العامة لمؤتمر أدباء مصر، وممثل المنتدى الاوربى العربى للإبداع والفنون فى مصر.

وكان الشاعر الراحل أيضًا يتولى عدة أمانات لجوائز الشعر في محافظة قنا، منذ أواخر سبعينيات القرن الماضى كما كان صاحب حضور مع الوسط الثقافى وحضور الفاعليات العربية والمصرية الخاصة.

وحمل الشاعر محمود مغربي الفائز بجائزة أخبار الأدب في الشعر في منتصف تسعينيات القرن الماضي عدة القاب منها الولد الجنوبي والولد الفوضوى والشاعر الأسمر وشاعر الجنوب.

إضافة تعليق




التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

اللهم اغفر له وارحمه ... واللهم اغفر لكل موتى المسلمين

.

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد عمر سالم

وداعا استاذى وشاعرنا الكبير محمود المغربى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة