بالصور.. فى اليوم الأول لبداية العام الجامعى الجديد.. أولياء أمور وطلاب التحويلات بجامعة الإسكندرية يعترضون موكب وزير التعليم العالى.. وفالكون مستمرة فى تأمين الجامعات.. وتركيب 400 كاميرا مراقبة بطنطا

الإثنين، 28 سبتمبر 2015 03:46 م
بالصور.. فى اليوم الأول لبداية العام الجامعى الجديد.. أولياء أمور وطلاب التحويلات بجامعة الإسكندرية يعترضون موكب وزير التعليم العالى.. وفالكون مستمرة فى تأمين الجامعات.. وتركيب 400 كاميرا مراقبة بطنطا أولياء أمور طلاب التحويلات الورقية يعترضون موكب الوزير
المحافظات حسن عبد الغفار - جاكلين منير - رباب الجالى - إيمان مهنى - محمود مقبول – محمد كمال - مصطفى عادل - محمد حسين – أسماء على بدر - محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر العمل الحزبى بجامعة سوهاج



جامعة المنوفية تستقبل 60 ألف طالب مع بدء الدراسة



رئيس جامعة المنيا يشدد على ضرورة الانتهاء من الجداول وإعلانها للطلاب



جامعة الفيوم تستقبل 20 ألف طالب فى أول يوم للدراسة



رئيس جامعة الزقازيق يعقد لقاء طلابى ويتفقد معرضا فى أول يوم دراسى



نائب رئيس جامعة السويس: انتظام الدراسة بالجامعة بنسبة 100%



وزير البحث العلمى والتعليم العالى: دمج الوزارتين لن يكون على حساب إحداهما



انهيار طالبة أمام جامعة الإسكندرية لمطالبة وزير التعليم العالى بفتح التحويلات الورقية



انطلق اليوم الاثنين، العام الجامعى الجديد فى أكثر من جامعة بالمحافظات المختلفة، وسط إجراءات أمنية مشددة داخل وخارج الحرم الجامعى، وانتظام الدراسة فى عدد من الكليات، حيث أجرى الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، زيارة لجامعة الإسكندرية، فى أولى جولاته بالجامعات بعد توليه منصبه فى الوزارة الجديدة.

اليوم السابع -9 -2015

واستقبل العشرات من طلاب التحويلات الورقية الوزير بتظاهرات أمام جامعة الإسكندرية بالشاطبى، أثناء دخوله مبنى إدارة الجامعة للمطالبة بمقابلته، وهتف الطلاب: "يا وزير يا وزير افتح باب التحويل".

اليوم السابع -9 -2015

وحاول الأمن الإدارى التفاوض مع الطلاب لفض التظاهرات واختيار اثنين من الطلاب كممثلين عنهم لمقابلة الوزير، كما اعترض أولياء الأمور موكب الوزير أثناء خروجه من الجامعة لنفس السبب.

اليوم السابع -9 -2015

فيما انهارت طالبة من البكاء أمام مبنى إدارة الجامعة بالشاطبى، أثناء اجتماع الوزير، مع القيادات ومنهم الدكتور رشدى زهران رئيس الجامعة، وعمداء الكليات، وذلك بسبب منع أفراد الأمن دخول الطلاب أثناء الاجتماع .

اليوم السابع -9 -2015

وانهارت الطالبة ودخلت فى نوبة بكاء بسبب منعها من الدخول وصاحت فى أفراد الأمن المكلفة بحماية مبنى إدارة الجامعة وقالت "حسبى الله ونعم الوكيل مفيش عدل فى الدنيا حتى وزير التعليم الجديد اللى جاى عشان الغلابة مش راضى يقابلنا".

اليوم السابع -9 -2015

وعلى هامش زيارته للإسكندرية شارك الوزير فى ورشة العمل التى نظمتها الهيئة العامة لمدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية ببرج العرب، بعنوان "تخطيط وإدارة وديان العلوم والتكنولوجيا" اليوم الاثنين بمكتبة الإسكندرية، بحضور نخبة من أعضاء هيئة البحوث بمختلف المراكز البحثية، والعديد من الخبراء الدوليين فى مجال تصميم إدارة وديان العلوم والتكنولوجيا.

اليوم السابع -9 -2015

وقال الشيحى فى تصريحات خاصة بـ"اليوم السابع"، إن الوضع الأمنى مستقر بالجامعات، وإن الاحتجاجات الطلابية غير مقبولة وغير مقبول ممارسة أى نشاط سياسى أو حزبى داخل أسوار الجامعة.

اليوم السابع -9 -2015

وأضاف الشيحى: لا يوجد ما يسمى إخوان أو غيره داخل أسوار الجامعة مؤكدا على أن الجامعة مكان للتعليم.و الثقافة، وغير مسموح بالتظاهر إلا بتصريح من رئيس الجامعة وفى المكان الذى يحدده، وطالب الطلاب بعدم تعريض انفسهم لمخالفات قانونية تؤثر على مستقبلهم العلمى.

اليوم السابع -9 -2015

وحول استمرار التعاقد مع شركات الأمن الخاصة للجامعات أكد أن التعاقد مع شركات الأمن الخاصة يرجع إلى رئيس الجامعة والوزارة لن تلزم أى جامعة بذلك أو بشركة بعينها.

اليوم السابع -9 -2015

وشدد الوزير على ضرورة التواصل الدائم بين اعضاء هيئة التدريس والطالب لغرس قيم الانتماء وحب الوطن، مشيرا إلى أن الوزارة لديها خطة لتطوير المناهج التعليمية لتنمية المهارات الابداعية للطالب ومساعدته لوضع مشروعاته الخاصة التى تؤهله لخلق فرصة عمل له.

اليوم السابع -9 -2015

وحول قضية التحويلات قال إنه سيتم تشكيل لجنة لمراجعة وتقييم التجارب فى السنوات السابقة ووضع معايير جديدة للتحويلات أهمها معيار التوزيع الجغرافى، مؤكدا أن الوزارة تسعى إلى تسهيل الأمور على الطلاب وأولياء الأمور.

اليوم السابع -9 -2015

وأوضح الوزير أن دمج وزارتى التعليم العالى والبحث العلمى لن يكون على حساب إحداهما، وأكد اهتمام الحكومة بالبحث العلمى سواء فى المراكز البحثية أو الجامعات المصرية.

اليوم السابع -9 -2015

وأضاف الشيحى قائلا: منذ تولىّ المسئولية عقدت اجتماعات متوالية بأعضاء المجلس الأعلى للجامعات وأصدرت تعليمات بدمج خطط البحث العلمى والجامعات فى خطة واحدة و سنبدأ الأسبوع القادم فى وضع آلية لتنفيذها تكون ذات رؤية موحدة وبجدول زمنى محدد.

اليوم السابع -9 -2015

وأشار الشيحى إلى أن التمويل هو الهاجس الأول للبحث العلمى، مشيرا إلى أن دول العالم تنفق 4% من دخلها للبحث العلمى، لكن فى مصر مازلنا أقل من 1%، موضحا أن معظم الدول تقوم بتمويل البحث العلمى من خارج موازنة الدولة وهو ما تسعى إلية الوزارة حاليا من خلال توفير التمويل اللازم للبحث العلمى من خلال الاستثمارات وإدارة تلك الاستثمارات، مشددا على المنظور الاقتصادى للبحث العلمى.

اليوم السابع -9 -2015

فيما قال الدكتور رشدى زهران، رئيس جامعة الإسكندرية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه يسمح للطلاب بممارسة النشاط السياسى بالجامعة فى العام الدراسى الجديد وعقد ندوات علمية وتوعية سياسية، ولكن لا يسمح باستضافة رمز من رموز الأحزاب أو كيان سياسى معين داخل الحرم الجامعى.

اليوم السابع -9 -2015

وأضاف أن الجامعة تشجع الطلاب على العمل السياسى وتوعيتهم ولكن ليس بتحيز لأى كيان أو حزب سياسى بعينه لتوعيتهم من الافكار المتطرفة، ونترك لهم الاختيار وتحديد انتماءاتهم.

وأكد زهران استمرار شركة فالكون فى تأمين الحرم الجامعى حتى انتهاء المناقصة التى تتنافس فيها شركتان وهما فالكون وشركة كوين للأمن والحراسة، لافتا إلى أنه تم مد التعاقد مع شركة فالكون لمدة ثلاثة أشهر وآخرها 30 سبتمبر وسيتم المد لهم لحين انتهاء المناقصة، مؤكداً أنه فى خلال شهر من الآن سيتم معرفة الشركة المسئولة عن تأمين الحرم الجامعى.

اليوم السابع -9 -2015

وأكد رئيس جامعة الإسكندرية أن تغيير شركة التأمين لا يؤثر على العملية التعليمية والهدف منها هو حماية الطلاب والمنشآت التعليمية طوال أيام السنة وليس فى العام الدراسى فقط .

وفى سوهاج أكد الدكتور نبيل نور الدين، رئيس جامعة سوهاج، فى تصريحات صحفية لليوم السابع، إنه تم الانتهاء من كافة التجهيزات وأعمال الصيانة الهندسية لكافة الكليات بإجمالى 15 كلية من بينها 3 كليات جديدة تدخل الخدمة هذا العام هى الألسن والحقوق والآثار، وأن الجامعة الجديدة تعمل بها 6 كليات من بينها كليات الهندسة والزراعة والتربية الرياضية والتربية الشعبة العامة.

وقال رئيس الجامعة إنه تم تزويد الأمن الإدارى بأجهزة لاسلكى من أجل التواصل الدائم مع غرفة عمليات أمن الجامعة فى حالة حدوث أى تجاوزات، كما تم تزويد الكليات بالمقرين القديم والجديد بعدد من كاميرات المراقبة المتصلة بمكتب رئيس الجامعة ومسئول الأمن الإدارى مباشرة لرصد ومتابعة أى أمور من شأنها تعطيل سير العملية التعليمة على مستوى الجامعة.

وعلى جانب آخر، حذر رئيس الجامعة جميع الطلاب من العمل الحزبى داخل أسوار الجامعة، لافتا إلى أن الجامعة وضعت عدد من البرامج الخاصة بالتثقيف السياسى والتى سنقوم من خلالها بدعوة أساتذة كبار ومتخصصين فى المجال السياسى من أجل مشاركة الطلاب من خلال ورش عمل سيتم من خلالها تصحيح المفاهيم السياسية الخاطئة لدى الطلاب.

وفى جامعة السويس قال الدكتور سيد الشرقاوى نائب رئيس جامعة السويس، إن الدراسة انتظمت بجميع الكليات بنسبة 100% صباح اليوم مع بداية العام الدراسى الأول لعام 2015 / 2016.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن جميع الأمور الإدارية بكافة الكليات من محاضرات وتوزيع الطلاب وتقسيمهم بين الفصول الدراسية وحضور السكاشن تم الانتهاء منها قبل بدء العام الدراسى.

وتابع: فيما يتعلق بالمدن الجامعة، فقد تم الانتهاء منها وتسليم الطلاب أماكنهم بشكل طبيعى والتزامهم فى الدراسة.

وفى الشرقية، عقد الدكتور عبد الحكيم نور الدين القائم بأعمال رئيس جامعه الزقازيق، لقاء طلابيا رحب خلاله بالطلبة والطالبات وتمنى لهم عام دراسى به إفادة علمية جيدة للجميع وكذلك ممارسة كافة الأنشطة التى تؤهل الطلاب للقيادة وتجعل عندهم انتماء وطنى.

ووعد نور الدين الطلاب بالاستفادة من درجات الرأفة على مستوى الكنترولات حتى لو كان الطالب لن يستفيد بالنجاح النهائى، وأكد الدكتور خالد عبد البارى نائب رئيس الجامعة أن المرحلة القادمة هى مرحلة التعليم الجيد وجودة التعليم والبحث العلمى المفيد للمجتمع .

وفى الفيوم، ناشد الدكتور خالد حمزة، رئيس جامعة الفيوم، الطلاب بضرورة الحفاظ على جامعتهم، وأن يمارسوا الأنشطة وينخرطوا فيها، مؤكدًا أن بابه مفتوح أمام جميع الطلاب.

وطالب حمزة فى تصريحات له، عمداء الكليات ضرورة الاستعداد الجيد لبدء العام الدراسى بكل جدية وتوفير كافة الاحتياجات اللازمة لسير العملية التعليمية بانتظام من اليوم الأول، والتواجد بين الطلاب مع انطلاق الدراسة والتعرف على المشكلات والعمل على حلها أول بأول مع ضرورة توافر المقررات الدراسية.

وأشار رئيس جامعة الفيوم إلى أنه تم الانتهاء من توزيع المقررات واعتماد جداول المحاضرات لكل الفرق الدراسية وسيتم إعلانها بداية من الغد.

وفى جامعة المنيا، شدد الدكتور جمال الدين على أبو المجد رئيس الجامعة، على ضرورة انتهاء الجداول الدراسية وإعلانها على الطلاب وخاصة الفرقة الأولى لإشعار الطلاب بقيمة الكلية وانضباطها، كما شدد على الاستقبال الجيد للطلاب وعمل دليل استرشادى لكل كلية إلى جانب لقاءات بين عميد الكلية وأعضاء هيئة التدريس بالطلاب لتنمية الولاء والانتماء ومنع استقطابهم من أى جهات أخرى.

وفى جامعة المنوفية، أكد الدكتور معوض الخولى رئيس الجامعة، أن حالة من الهدوء والاستقرار تسود الكليات وأن لجاناً من الطلاب وإدارات رعاية الشباب وأعضاء اتحاد الطلاب استقبلوا الطلاب الجدد من خلال حفلات الاستقبال التى تم الإعداد لها فى كل كلية، بالإضافة إلى توزيع الأدلة والكتيبات الإرشادية على الطلاب الجدد لتعريفهم بكلياتهم والأقسام العلمية والشعب بها وخاصة طلاب كليتى التربية الرياضية والعلوم الصحية التطبيقية التى استقبلت الطلاب هذا العام لأول مرة.

وفى جامعة قناة السويس أعلن الدكتور حبشى النادى، رئيس فرع الجامعة بالعريش، انتظام الدراسة بكليات جامعة قناة السويس بالعريش وهى كلية التربية، وكلية الاداب، وكلية العلوم، وكلية العلوم البيئية الزراعية اضافة إلى معهد الدراسات البيئية .

فى سياق متصل تعاقدت جامعة طنطا مع إحدى شركات الأمن المتخصصة لتأمين بوابات المجمع الطبى ومجمع سبرباى فى بداية العام الدراسى الجديد.

وقال الدكتور عبد الحكيم عبد الخالق رئيس جامعة طنطا أنه تم انشاء شبكة لاسلكية مغلقة بين أفراد الأمن بالجامعة والكليات تشمل 37 جهاز لاسلكى بما يتيح المتابعة المستمرة للحالة الأمنية والتصرف السريع فى المواقف الطارئة.

كما تم تركيب منظومة مراقبة بالكاميرات لمنشآت الجامعة تشمل 400 كاميرا مثبتة فى أماكن غير مرئية متصلة بغرف للتحكم فى كل مجمع للكليات، وتجهيز جميع بوابات المنشآت الجامعية ببوابات الكترونية، وتزويد رجال الأمن بأجهزة كشف المعادن حرصاً على تأمين أعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين بالجامعة، مؤكداً أنه تم التنسيق مع مديرية أمن الغربية لتكثيف الخدمات الأمنية على الجامعة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة