خالد صلاح

بالفيديو.. "ناسا" تعلن رسميا وجود ماء متدفق على سطح المريخ.. وتؤكد: هناك موارد لدعم الحياة على الكوكب.. وعصام حجى: الاكتشاف يؤكد أننا جيل ثانٍ من الأحياء والإنجاز الأهم فى القرن الواحد والعشرين

الإثنين، 28 سبتمبر 2015 10:01 م
بالفيديو.. "ناسا" تعلن رسميا وجود ماء متدفق على سطح المريخ.. وتؤكد: هناك موارد لدعم الحياة على الكوكب.. وعصام حجى: الاكتشاف يؤكد أننا جيل ثانٍ من الأحياء والإنجاز الأهم فى القرن الواحد والعشرين المياه على المريخ
كتب محمد محسوب - زينب عبدالمنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى اكتشاف جديد يؤكد أن العلم ليس له حدود، سطرت وكالة ناسا لأبحاث الفضاء به اسمها من نور وأكدت قدرتها على كشف لغز كل ما يدور حولنا فى الفضاء، أعلنت الوكالة العالمية اليوم فى مؤتمر بعنوان "حل لغز المريخ"، عن اكتشاف وجود مياه على كوكب المريخ، والتى تؤهله ليكون صالحا للحياة.

الوكالة عثرت على دلائل تثبت وجود مياه سائلة تحت سطح كوكب المريخ المتجمد


الباحثان "ألفريد ماكوين" من جامعة أريزونا فى توكسون، والباحث "أوجها لوجيندرا" من معهد جورجيا للتكنولوجيا فى أطلنطا اللذين قادا عمليات دراسة واستكشاف المياه السائلة على سطح المريخ قالا، إنهما عثرا على دلائل تثبت وجود مياه سائلة تحت سطح كوكب المريخ المتجمد، وهو شرط أساسى لوجود الحياة، مشيرين إلى أن الوكالة تمكنت من الوصول لهذا الاكتشاف العلمى الهام عن طريق تجارب علم التصوير عالى الدقة، المعروف باسم HiRISE كنظام للرصد التصويرى، موضوعة أجهزته فى القمر الاصطناعى "مارس ريكونيسانس أوربيتر" الذى يدور منذ 2006 حول المريخ، على ارتفاع معدله 300 كيلومتر، والمستمر بمسح ودرس كل صغيرة وكبيرة على كوكب واعد بمفاجآت علمية متنوعة.

وأضاف الباحثان أن الإعلان بعد تأكيد سابق عن اكتشاف علمى هام "سيكشف عن أسرار هامة حول كوكب المريخ" وقال الباحثان فى وكالة الفضاء الأمريكية إنه "تم اكتشاف مياه مالحة متدفقة ودرجة حرارتها أعلى من درجة حرارة كوكب المريخ، فى حين أن مياه هذا الكوكب تتدفق تحت الحفر"، مشيرين إلى أن هذا الاكتشاف يزيد من فرص التوصل إلى فرص للعثور على حياة على هذا الكوكب".

التيارات المائية تترك بقعا داكنة فى عدة مناطق فى الكوكب


وأوضح الباحثان، أن التيارات المائية تترك بقعا داكنة فى عدة مناطق فى كوكب المريخ وعلى مساحة مئات الأمتار فعندما تتدفق المياه، فإن أشهر فصل الصيف تجعلها تتبخر وتجف مع اقتراب فصل الخريف".

وقال مايكل ماير من مختبر الدفع النفاث: "إذا رجعنا بالزمن 3 ملايين سنة للوراء لرأينا شكلا آخر لكوكب المريخ، حيث كان يحتوى على محيط ضخم تبلغ مساحته ثلثى نصف الكرة الشمالى، حيث تعرض المريخ لتغير المناخ بشكل كبير وخسر مياهه السطحية، لكن ما تم اكتشافه اليوم بمثابة ثورة فى طريقة فهمنا للكوكب الأحمر، فالمريخ ليس هو الكوكب القاحل الجاف كما كنا نظنه فى الماضى وتحت ظروف معينة، لكن يمكن أن نقول إن الماء السائل وجد على سطح المريخ، لكن الأدلة الجديدة تؤكد أن هناك وجودًا لتدفق المياه على الكوكب، ما يعتبر بمثابة إنجاز علمى، مضيفا "هناك موارد لدعم الحياة فى المستقبل على الكوكب."

الاكتشاف يؤكد التاريخ المشترك بين الأرض والكوكب فى الماضى والمستقبل


من جانبه قال الدكتور عصام حجى، العالم المصرى بوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، والمستشار العلمى للرئيس السابق عدلى منصور، إن التأكد من وجود ماء على سطح كوكب المريخ المعلن عنه اليوم يؤكد التاريخ المشترك للكوكبين فى الماضى والمستقبل.

وأضاف حجى فى تدوينة له عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، أن المريخ ما هو إلا صورة لمستقبل كوكب الأرض فى ظل تطوره الطبيعى وفى ظل التغير المناخى الذى يمر به ومن هنا تأتى أهمية دراسة كوكب المريخ لفهم التغيرات المناخية على كوكب الأرض.

قد نكون الجيل الثانى من الأحياء فى مجموعتنا الشمسية


وأكد "حجى"، أن هذا يؤكد أننا قد نكون الجيل الثانى من الأحياء فى مجموعتنا الشمسية وأن رحلة البحث عن تطور الحياة هى خطوة جادة نحو المحافظة عليها.

الاكتشاف أهم إنجاز علمى فى القرن الواحد والعشرين


وتابع حجى، نجاح جديد فى سنة أعتقد أنها كانت الأكثر إثارة من جانب النتائج العلمية فى عالم الفضاء منذ عقود طويلة، نجحت ناسا فى إلهام الملايين عبر العالم بالعلم والاكتشافات بينما بقى العلم عندنا مادة إعلامية هزيلة للفخر وليس للنفع وكيف لا ونحن أصحاب أهم إنجاز علمى فى القرن الواحد والعشرين.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر المحروسه

شئ طبيعي

عدد الردود 0

بواسطة:

محى

العلم حلو مافيش كلام ولكن

عدد الردود 0

بواسطة:

بخة

إلى رقم 2

عدد الردود 0

بواسطة:

م.ف

واين هى الصور والفيديوهات الخاصة بالقمر الاصطناعى المريخى؟

عدد الردود 0

بواسطة:

علي عبد الوهاب أحمد عوض البرطي

وجود الماء في المريخ

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة