أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس حركة وحدة الصف المصرى والعربى: حادث تدافع "منى" درس للمستقبل

السبت، 26 سبتمبر 2015 02:08 م
رئيس حركة وحدة الصف المصرى والعربى: حادث تدافع "منى" درس للمستقبل ضحايا حادث التدافع بمنى
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدر زين السادات رئيس حركة وحدة الصف المصرى والعربى، بياناً بخصوص حادث التدافع الدامى الذى حدث فى مشعر منى بمكة المكرمة وراح ضحيته 717 شخصاً بالإضافة لإصابة 863 حاجاً ليكون بذلك أسوأ حادث يحصل فى الحج منذ 25 عاماً.

وقال زين السادات فى بيانه إن ما حدث مأساة تدمى القلوب، مضيفا أنه على الرغم من أن العناية الإلهية جعلت الضحايا المصريين أقلية من ضمن شهداء هذا اليوم، إلا أنه يجب علينا أن ندرس الحادث ونستفيد منه ما يساعدنا لكى نمنع تكراره وفقدان أى روح نتيجة أى أحداث مماثلة.

وأشار رئيس حركة وحدة الصف المصرى والعربى أن الحركة عقدت بالفعل، قبل بدء موسم الحج، ندوة تثقيفية للحجاج من أهالى النزهة ومصر الجديدة حاضر فيها الشيخ خالد الجندى وشرح خطوات الحج والإجراءات التى يجب اتخاذها لاستكمال المناسك، لافتا إلى أنه كان من الملحوظ أن جزءاً كبيراً من الموضوع كان يتعلق بالتعامل مع الزحام والانتقالات، وتوقيتات الذهاب إلى المشاعر وحتى تنظيم الذهاب لدورات المياه، موضحا أن اللافت للانتباه أن جميع الحضور استفادوا من هذه النصائح وكان لها أبلغ الأثر فى تيسير رحلتهم ومناسكهم.

وأكد زين أن الحركة ستقوم بتكرار الندوات قبل موسم الحج، وستضيف معها بعض النصائح الخاصة بالتعامل فى المجموعات والزحام وطرق التعامل خلال التدافع، مطالبا فى الوقت نفسه بإعطاء قادة الأفواج السياحية دروسا فى تنظيم المجموعات (Crowd Control) حتى يتسنى لهم القيام بمهامهم، مطالبا بضرورة توضيح تفاصيل الرحلة من خلال الصور والفيديوهات وتدريب الناس على الهدوء عند الحركة وعدم الجرى أو التدافع عند أى ظرف.

واختتم السادات بيانه قائلا: كل التصريحات الصادرة تشير إلى تدافع شديد بين الحجاج نتيجة سبب أو آخر، ولكن الناس لم يكونوا مدربين ولا يعلمون طبيعة المكان أمامهم وما الذى ينتظرهم، قائلا "فالمهم أن تتم توعية الناس عن طبيعة المكان وطريقة التصرف فى التجمعات، وأيضاً كيفية التصرف عند حدوث زحام شديد أو تدافع أو سقوط لأحد من الناس تحت الأقدام".


موضوعات متعلقة..


- ارتفاع أعداد وفيات الحجاج فى "منى" لـ717 حاجا وإصابة 805.. و4 آلاف طبيب ومسعف للتعامل مع الأزمة.. توجيه سيارات إسعاف مكة لنقل الضحايا.. وإغلاق جسر الجمرات والطرق المؤدية وتحويل المرور لنفق المعيصم


- توافد سيارات الإسعاف لمنى لنقل الحجاج المصابين وحالات الوفاة


- وزير السياحة يجرى اتصالات مكثفة لمتابعة وضع بعثة الحج


- بعثة الحج:جارى التأكد من وجود مصريين فى حادث تدافع جسر الجمرات


- وزير الأوقاف: لم نتلق أى بلاغات رسمية عن وجود وفيات بالحجاج المصريين


- أخبار مصر للساعة 1 .. 453 وفاة و719 مصاباً فى تدافع للحجاج بـ"منى"


- وزير الأوقاف: من لم يتمكن من رمى الجمرات بسبب حادث مشعر منى لا حرج عليه


- الإسعاف الجوى السعودى يشارك فى نقل الحجاج المصابين بمشعر منى


- الصحة السعودية تدعم 17 مركزا للطوارئ بجسر الجمرات بأحدث المستلزمات الطبية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة