أكرم القصاص - علا الشافعي

نشاط الرئيس فى أسبوع.. كلف حكومة شريف إسماعيل بتحسين معيشة المصريين.. واستقبل رئيس المجلس الأوروبى ووفد مجلس النواب الأمريكى.. واجتمع بمحلب والنائب العام الجديد.. وبحث العلاقات مع فرنسا هاتفيا

الجمعة، 25 سبتمبر 2015 11:31 ص
نشاط الرئيس فى أسبوع.. كلف حكومة شريف إسماعيل بتحسين معيشة المصريين.. واستقبل رئيس المجلس الأوروبى ووفد مجلس النواب الأمريكى.. واجتمع بمحلب والنائب العام الجديد.. وبحث العلاقات مع فرنسا هاتفيا الرئيس عبد الفتاح السيسى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد الأسبوع الماضى نشاطا مكثفا للرئيس عبد الفتاح السيسى خاصة على الصعيد الداخلى، فقد استهل نشاطه بعقد اجتماع مع الحكومة الجديدة برئاسة المهندس شريف إسماعيل بعد أدائها اليمين الدستورية، وكلفها بمهام تحسين الأحوال المعيشية للمصريين، كما عقد اجتماعا مع وزراء المجموعة الاقتصادية، ومع المهندس إبراهيم محلب والنائب العام الجديد، ومن ناحية أخرى استقبل رئيس المجلس الأوروبى بالإضافة إلى وفد من مجلس النواب الأمريكى، وبحث هاتفيا مع نظيره الفرنسى دعم العلاقات الثنائية.

فقد أدت الحكومة الجديدة برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسى، ثم عقد الرئيس اجتماعا مع أعضاء الحكومة الجديدة شدد خلاله على أهمية تنفيذ كافة التكليفات الواردة فى خطاب تكليفه للحكومة الجديدة والذى ارتكز على عدة محاور تضمنت استكمال البنية الديمقراطية للدولة المصرية وتحسين مستوى معيشة المواطنين وتحقيق العدالة الاجتماعية وإيلاء الأهمية للفئات الأولى بالرعاية وزيادة كفاءة عمل الحكومة وتحقيق المزيد من الشفافية والنزاهة والحفاظ على الأمن القومى المصرى وتعزيز دور مصر الرائد على الأصعدة العربية والأفريقية والدولية.

وأكد الرئيس أهمية بذل كافة الجهود الممكنة لإرساء دعائم الدولة المصرية وتثبيتها والحفاظ على كيانها ومؤسساتها، أخذاً فى الاعتبار الواقع الإقليمى الصعب الذى تمر به المنطقة، كما شدد على أهمية مضاعفة وتيرة العمل وإيلاء مزيد من الأهمية لإنجاز كافة المشروعات الوطنية الكبرى فى المدى الزمنى المقرر لها، وفى مقدمتها مشروع الشبكة القومية للطرق ومشروع استصلاح وتنمية المليون ونصف المليون فدان، ذلك جنباً إلى جنب مع مشروعات إنتاج الطاقة بمختلف أنواعها ومواصلة أعمال الكشف والتنقيب عن مصادر الطاقة، ومشروعات التطوير الحضارى.

وفى اجتماع لاحق مع رئيس مجلس الوزراء الجديد ووزراء المجموعة الاقتصادية، أكد الرئيس السيسى أهمية العمل على زيادة الصادرات المصرية والارتقاء بقطاع الصناعة، إلى جانب ضبط الأسعار، والوفاء باحتياجات المواطن المصرى، ولاسيما الفئات الأولى بالرعاية، مشدداً على أهمية توافر الأدوية والوقود، والسلع الغذائية ومستلزمات عيد الأضحى بأسعار مناسبة للمواطنين.

وأشار الرئيس إلى الخطوات التى اتخذتها مصر من أجل تشجيع وجذب الاستثمارات المباشرة، سواء على صعيد الإجراءات أو التشريعات، مثل صدور قانون الاستثمار الموحد وإنشاء المناطق الاقتصادية الخاصة، وفى هذا الصدد، شدد الرئيس على أهمية مواصلة الجهود المبذولة لجذب مزيد من الاستثمارات المباشرة، أخذاً فى الاعتبار الفرص الواعدة والمشروعات الكبرى التى توفرها مصر، ومن بينها مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس ومشروع استصلاح وتنمية المليون ونصف المليون فدان.

والتقى الرئيس السيسى، المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء السابق الذى صدر قرار جمهورى بتعيينه مساعداً لرئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، وأشاد الرئيس بالجهود التى بذلها محلب وأعضاء حكومته فى ظروف بالغة الدقة والصعوبة، مشيراً إلى أنهم قدموا كل ما لديهم فى خدمة الوطن، وأكد أنه حرصاً على استمرار عطاء محلب من أجل الوطن، وفى إطار جهوده الدؤوبة لتنفيذ العديد من المشروعات الوطنية الكبرى خلال المرحلتين الراهنة والمستقبلية فقد تم تعيينه مساعداً للرئيس للمشروعات القومية والاستراتيجية للبناء على ما شارك بفاعلية فى إنجازه فى العديد من المشروعات التنموية الكبرى التى تشهدها مصر، وأكد الرئيس خلال اللقاء أهمية متابعة كافة المشروعات القومية الجارى تنفيذها، والعمل على إنجازها بأعلى معايير الجودة وبأقل التكاليف الممكنة وفى المواعيد المقررة لذلك.

كما التقى الرئيس السيسى، النائب العام الجديد المستشار نبيل أحمد توفيق صادق، نائب رئيس محكمة النقض، الذى صدر له قرار جمهورى بتعيينه نائباً عاماً لمدة أربع سنوات، وأدى اليمين الدستورية أمام الرئيس، وقد أكد الرئيس على المهمة السامية التى يضطلع بها النائب العام، ولا سيما فى المرحلة الراهنة، التى تتطلب جهداً مضاعفاً من كافة أجهزة الدولة، ومن بينها مؤسسة القضاء المصرى الشامخة، لتحقيق العدالة الناجزة وإنفاذ القانون، وحفظ حقوق المواطنين وضمان التزامهم بواجباتهم إزاء الوطن.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبى، الذى أشاد بالتطورات التى تشهدها العملية السياسية فى مصر، مؤكداً التزام الاتحاد الأوروبى بالوقوف إلى جانب مصر ودعم الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التى ينشدها الشعب المصرى، وأعرب رئيس المجلس الأوروبى عن التفاؤل إزاء استكمال العملية الديمقراطية فى مصر من خلال إجراء الانتخابات البرلمانية قريباً وتشكيل مجلس النواب الجديد، وفى هذا الصدد، جدد الرئيس السيسى الدعوة للاتحاد الأوروبى للمشاركة فى متابعة الانتخابات البرلمانية التى ستُجرى فى مصر قريباً للتأكد من نزاهتها وشفافيتها وإجرائها فى مناخ حيادى وآمن.

واستعرض الرئيس السيسى، خلال اللقاء، مجمل تطورات الأوضاع التى شهدتها مصر منذ الثلاثين من يونيو 2013، منوهاً بأن تلك التطورات عكست إرادة الشعب المصرى وخياراته الحرة وتمسكه بهويته السمحة المعتدلة ورفضه الانجراف وراء تيارات العنف والتطرف، وأشار الرئيس إلى الأهمية المضاعفة التى تكتسبها العلاقات المصرية - الأوروبية فى ضوء التحديات التى تواجه عدداً من دول المنطقة، والتى نجمت عنها العديد من المشكلات ومن بينها مشكلة اللاجئين التى يتعين العمل على إيجاد حلول لها سواء على المدى القصير لتدارك الأوضاع الإنسانية الصعبة التى يواجهونها أو على المدى الطويل من خلال التغلب على الأسباب الرئيسية التى تؤدى إليها وفى مقدمتها الإرهاب وتردى الأوضاع الاقتصادية.

وفى هذا الصدد، أشار الرئيس السيسى إلى أن مصر تولى اهتماماً خاصاً لموضوعات الهجرة واللاجئين وارتباطهما بالتنمية، موضحاً أن مصر تستضيف أعداد كبيرة من اللاجئين من عدد من الدول العربية والأفريقية الشقيقة، يعيشون مع الشعب المصرى ويحصلون على ذات الخدمات التى يحصل عليها المواطنون المصريون، وذلك على الرغم من محدودية الموارد والأعباء الاقتصادية التى تتحملها الحكومة.

والتقى الرئيس السيسى، وفدا من مجلس النواب الأمريكى برئاسة النائب الجمهورى ستيف سكاليز، وأكد الرئيس خلال اللقاء اعتزاز مصر بعلاقات الشراكة مع الولايات المتحدة ومسيرة التعاون الممتدة عبر عقود، منوهاً بأهمية الارتقاء بتلك العلاقات إلى مرحلة جديدة تتناسب مع المتغيرات الإقليمية والدولية الراهنة وما تفرضه من تحديات ومخاطر، كما رحب الرئيس السيسى بنتائج الحوار الاستراتيجى بين البلدين الذى عُقد خلال الشهر الماضى، حيث عكست تلك النتائج حرص الجانبين على دعم الشراكة والتعاون بينهما فى مختلف المجالات.

وأشار الرئيس إلى تطلعه لتعزيز مختلف أوجه التعاون الثنائى وبناء الأسس اللازمة، لتحقيق انطلاقة مستقبلية فى العلاقات تقوم على تحقيق المصالح المتبادلة ومواجهة التحديات المشتركة، وخاصة تحدى الإرهاب الذى يزداد تأثيره ويمتد عبر منطقة الشرق الأوسط ومنها إلى دول العالم، وتناول اللقاء مجمل التطورات فى المنطقة وسبل تعزيز التنسيق بين مصر والولايات المتحدة إزاء القضايا المختلفة.

وبحث الرئيس السيسى، خلال اتصال هاتفى بالرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند، سبل دفع وتعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين والشعبين الصديقين، والتى تشهد تنامياً ملحوظاً على كافة الأصعدة خلال الآونة الأخيرة، كما تم تبادل وجهات النظر إزاء عدد من الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث توافقت رؤى البلدين حيال تلك القضايا.

وأكد الرئيسان، أهمية تحقيق السلام فى منطقة الشرق الأوسط، لما سيكون لذلك من انعكاسات إيجابية على الواقع الأمنى والاقتصادى فيها.

وقدم الرئيس السيسى التهنئة للشعب المصرى بحلول عيد الأضحى المبارك، وأكد الرئيس فى بيان لرئاسة الجمهورية أن عيد الأضحى يُعد نموذجاً لمعانى التضحية والفداء، التى يتعين أن نتحلى بها جميعاً من أجل رفعة الوطن وتحقيق أمنه واستقراره وتهيئة مستقبل أفضل لأبنائه، وفى هذا السياق وجه الرئيس خالص الشكر والتقدير لأبناء مصر البواسل من رجال القوات المسلحة والشرطة، الذين يعملون بدأب من أجل تطهير سيناء الغالية من العناصر الإرهابية التى تستهدف النَيْل من مقدرات الوطن وأبنائه، ويجودون بأرواحهم فداء للوطن ودفاعاً عن أسمى معانى الشرف والعزة والكرامة فى مواجهة قوى التطرف والإرهاب.

وفيما يتعلق بالقرارات الجمهورية أصدر الرئيس السيسى قرارا جمهوريا بالعفو عن مائة من الشباب المحبوسين الصادر بحقهم أحكام نهائية بالحبس تتعلق بخرق قانون التظاهر والتعدى على الشرطة، بالإضافة إلى عدد من الحالات المرضية والإنسانية، وذلك فى إطار مبادرة الرئيس السيسى للإفراج عن مجموعات من الشباب التى أطلقها خلال لقائه بمجموعة شباب الإعلاميين فى ديسمبر 2014 ، ووجه الرئيس السيسى بسرعة الإفراج عن جميع المعفو عنهم .

وأصدر الرئيس قرارا جمهوريا بالموافقة على اتفاق تمويل مشروعات الاستثمارات الزراعية المستدامة ورفع مستوى المعيشة بين مصر والصندوق الدولى للتنمية الزراعية "إيفاد"، وقرارا جمهوريا بتفويض رئيس مجلس الوزراء فى بعض اختصاصات رئيس الجمهورية، وقرارا بتفويض وزير للتجارة والصناعة فى بعض اختصاصات رئيس الجمهورية فيما يتعلق بتنظيم وتشجيع الصناعة.


موضوعات متعلقة..


بالفيديو.. مدير وكالة الطاقة الذرية يطلع السيسى على تطورات الاتفاق النووي الإيرانى

الرئيس السيسى يبدأ لقاءه مع مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية بنيويورك

رئيس منتدى "دافوس" يوجه الدعوة لـ"السيسى" لحضور فعاليات الدورة المقبلة

إغلاق الشوارع المحيطة بفندق استضافة السيسى وأوباما وبابا الفاتيكان بنيويورك

السيسى يصل نيويورك للمشاركة فى اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة

بالفيديو والصور.. الجالية المصرية فى نيويورك تستقبل السيسى بأعلام مصر

بالصور.. موكب للجالية المصرية يطوف نيويورك بالأعلام لاستقبال السيسى

فيديو جديد للحظة استقبال الجالية المصرية للرئيس السيسى فى نيويورك

السيسى يصل إلى مقر إقامته فى نيويورك يرافقه 4 وزراء

بالفيديو..خالد فهمى:السيسى يلقى كلمة الرؤساء الأفارقة بـ"التغير المناخى"

العقيد أحمد على يظهر للمرة الثانية ضمن الوفد المرافق للسيسى فى نيويورك

وزيرة التعاون الدولى تلتقى غدًا مسئولى البنك الدولى وصندوق النقد بواشنطن

بالفيديو والصور.. الجالية المصرية بنيويورك تستقبل السيسى بالأعلام.. والرئيس يشارك باجتماع "الأمم المتحدة" ويلقى كلمة الرؤساء الأفارقة بـ"التغير المناخى".. ولقاءات مع مسئولى البنك الدولى وصندوق النقد










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

ashraf

فين النشاط بقى ؟كلف حكومة شريف إسماعيل بتحسين معيشة المصريين!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق

أهم خطوة يجب ان يتخذها السيسى للنهوض بالاقتصاد المصرى

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد علي

العماله المؤقته

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة