نجوم رمضان تحت مقصلة "التهرب الضريبى".. فحص ملفات 40 من مشاهير الأعمال الرمضانية للتأكد من سدادهم مستحقات الدولة.. مسئول بالمصلحة: خطة لمكافحة تهرب المهن الحرة.. وانتهاء أعمال اللجنة عقب إجازة العيد

الجمعة، 25 سبتمبر 2015 01:14 م
نجوم رمضان تحت مقصلة "التهرب الضريبى".. فحص ملفات 40 من مشاهير الأعمال الرمضانية للتأكد من سدادهم مستحقات الدولة.. مسئول بالمصلحة: خطة لمكافحة تهرب المهن الحرة.. وانتهاء أعمال اللجنة عقب إجازة العيد عبد المنعم مطر - رئيس مصلحة الضرائب المصرية
كتبت منى ضياء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شكل قطاع مكافحة التهرب الضريبى بمصلحة الضرائب لجنة فنية لفحص ملفات 40 فنانا من المشاهير الذين يداومون على عرض أعمال سنوية بشهر رمضان، لبيان ما إذا كان هناك وقائع تهرب ضريبى من عدمه.

وأفاد مسئول بمصلحة الضرائب لليوم السابع، أن اللجنة بدأت أعمالها منذ بداية شهر سبتمبر الجارى، وحتى الآن لم تنته ومتوقع أن يصدر تقرير اللجنة عقب إجازة عيد الأضحى المبارك.

خطة لمكافحة التهرب الضريبى للفنانين والأطباء والمحامين


وتابع المصدر أن مصلحة الضرائب وضعت خطة لمكافحة التهرب الضريبى خاصة بالنسبة لأصحاب المهن الحرة مثل الفنانين، والأطباء، والمحامين، والمهندسين، لأنهم لا يقرون بحقيقة دخولهم السنوية، ولا تشكل حصيلة الضرائب من المهن الحرة سوى نسبة ضئيلة من إجمالى الحصيلة الضريبية، لا تتعدى فى مجملها 0.3% من إجمالى الحصيلة السنوية فى المتوسط.

وتخطط مصلحة الضرائب لحصر نشاط أصحاب المهن الحرة من المحامين والأطباء والفنانين وغيرهم، توقيع بروتوكولات تعاون مع الشهر العقارى والنقابات المهنية المختلفة، والتعاون مع منظمات الأعمال كاتحادى الغرف التجارية والصناعية لإمداد الضرائب بجميع المعلومات والبيانات عن التعاملات بالأسواق التجارية، بجانب توقيع بروتوكول تعاون مع الجمارك لتبادل المعلومات الخاصة بعمليات الاستيراد والتصدير.

1.6 مليار جنيه إجمالى حصيلة الضرائب من المهن الحرة


وتستهدف موازنة العام المالى الحالى تحقيق حصيلة من الضرائب على المهن الحرة بقيمة 1.6 مليار جنيه بموازنة العام 2015/2016، مقابل 2.95 مليار جنيها مستهدفا بالموازنة المعدلة للعام السابق.

وتعد المهن الحرة من أكثر الأنشطة التى تشهد نسبة مرتفعة من التهرب الضريبى، حيث تمثل نسبة لا تتعدى 0.3% من إجمالى الحصيلة بمتوسط 300 مليون جنيه سنويا، فى حين ارتفعت القيمة المحصلة فعليا إلى 5.9 مليون جنيه عام 2013/2014، وحتى الآن لم تنته وزارة المالية من إعلان الحساب الختامى لموازنة العام المنتهى فى 30 يونيو 2015 والتى يظهر فيها المحصل فعليا من ضرائب المهن الحرة.

وزير المالية يرفض التصالح فى قضايا التهرب


وأكد المصدر أن من يثبت تهربه من الضرائب سواء من المهن الحرة أو أى نشاط آخر ستتم إحالته للمحاكمة، لأن وزير المالية يرفض مبدأ التصالح فى قضايا التهرب الضريبى حتى لو سدد المتهرب كافة مستحقات الضرائب بالغرامات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة