قللى أضرار اللحم بالسلق أو فى الفرن مع الخضار وطبق السلطة ضرورى على السفرة

الجمعة، 25 سبتمبر 2015 07:07 م
قللى أضرار اللحم بالسلق أو فى الفرن مع الخضار وطبق السلطة ضرورى على السفرة الدكتور عبد الهادى مصباح أستاذ المناعة
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينصح الدكتور عبد الهادى مصباح أستاذ المناعة زميل الأكاديمية الأمريكية للمناعة المرضى المصابين بأمراض المناعة الذاتية التقليل من تناول اللحوم، بحيث لا تزيد عن 120 جراما فى الأسبوع وألا يكون إعدادها عن طريق القلى أو الشوى المباشر على الفحم.

وقال: يجب أن تعد اللحوم عن طريق السلق أو الشوى فى الفرن مع الخضار حتى تقلل من أضرارها وينبغى تناول الأدوية اللازمة لمريض السكر، خاصة إذا تم صنع اللحم مخلوطة بالفتة حيث إنها تحتوى على سعرات حرارية عالية جدا من خلال الخبز والأرز الذى يضاف إليها كما ينصح بعدم اتباع طريقة التسبيك فى تحضريها لتجنب حدوث أضرار على المعدة والقولون.

وأكد ضرورة أن تتضمن السفرة طبق السلاطة الخضراء المشكلة وشرب الشاى بالنعناع بعد تناول اللحوم بساعة حتى لا يتعارض الشاى مع امتصاص الحديد مما يسبب الأنيميا.

وأشار إلى أن المرضى الذين يعانون من مشاكل بالكلى أو المرضى الذين يتم علاجهم باستخدام دواء الكورتيزون يجب الحرص فى تناول اللحوم، لأن الكورتيزون يعمل على اختزان الماء والأملاح فى الجسم، مما يزيد من الجهد المبذول على الكلى والكبد، موضحا أن المريض يمكنه تناول قطعة صغيرة من اللحم فى الأسبوع وتعتبر الدهون والأملاح وكثرة البروتينات من الأشياء التى يجب أن يتجنبها المريض المصاب بأمراض المناعة الذاتية.

وقال: ينبغى أن يحرص المريض على تناول الأطعمة النافعة مثل السالمون والماكريل وزيت الزيتون والبعد عن المقرمشات والمحمرات وعن التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر إذا كان مريضا بالذئبة الحمراء.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة