عارف أكلتك فى العيد أصلها إيه...المصرى معروف بفتته ورقاقه وخلطته..الفتة اختراع فرعونى والرقاق عثمانى ومش إحنا بس بتوع الفشة والكرشة الأوربيين كمان بياكلوها

الجمعة، 25 سبتمبر 2015 01:55 م
عارف أكلتك فى العيد أصلها إيه...المصرى معروف بفتته ورقاقه وخلطته..الفتة اختراع فرعونى والرقاق عثمانى ومش إحنا بس بتوع الفشة والكرشة الأوربيين كمان بياكلوها رقاق -أرشيفية
كتبت هدير الصادق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كل عيد وكل مناسبة ترتبط عند المصريين بأكلة وسفرة مختلفة وعيد الأضحى المبارك "عيد اللحمة" صاحب أشهر موائد العام بأكمله، حيث يتفنن المصريون كعادتهم فى طهى ما لذ وطاب من لحوم الأضحية ومرقتها وأجزاءها المختلفة "من الراس للرجلين".

ولأن المصرى دائما أصيل وأفكاره وعاداته وأكلاته دائما ما يكون لها أصل تاريخى نسأل: هل هناك أصل تاريخى لأكلات عيد الأضحى المصرية الشهيرة "الفتة والرقاق باللحمة المفرومة والفشة والكرشة والممبار" ومتى عرفها المصريون؟

المصرى معروف بجبروته وبفتته


لا تجد بيت مصرى يخلو منها فى أول أيام عيد الأضحى المبارك، فهى الوجبة الرئيسية على سفرة المصريين فحسب بل اغلب الدول العربية، إنها الفتة "أم رز ولحمة" المرتبطة بالأعياد والليالى الملاح، يحبها الصغار والكبار ولكن هل تسألت يوما عن أصل اكلة الفتة ومن أول من صنعها؟

يرجع أصل وتاريخ الفتة إلى الفراعنة المصريين، أطلقوا عليها "فتة " لأنهم كانوا يصنعوها من "فتات " الخبز وكانو يضيفوا علية مرقه اللحم أو اللبن، وكانت تلك الوجبة مرتبطة لديهم بالأعياد والمناسبات، وتعتبر بلاد الشام ومصر من أشهر الدول احترافا فى صناعة الفتة، وذلك لبراعة المصريين فى صناعتها وإضافة اللمسات السحرية لها.

واشتهرت بلاد الشام بإضافة الحمص على الفتة بدلا من اللحم وخاصة فى الظروف الصعبة للبلاد وكانت الوجبة الرئيسية، التى تلتف حولها الأسرة عندما تجتمع، أما مصر فقد ابتكر المصريون الخلطة السحرية ذات الرائحة المثيرة وهى خلطة الصلصة بالخل والثوم، والتى لها مذاق خاص ومتميز لا تتمتع به أى أكلة أخرى.

الرقاق


الرقاق أحد أهم العناصر الأساسية فى سفرة أيام العيد ولعل أصله يرجع إلى تركيا فهو نوع من أنواع الخبز التى كانت موجودة أيام الدولة العثمانية والتى كان يصنع من الدقيق والملح والماء على شكل دائرى رقيق، ثم انتقل الرقاق إلى سوريا والتى اشتهرت بصناعته حيث كان يضاف علية الجبن والزعتر.

وعندما وصل الرقاق إلى مصر وضع المصريين "التاتش بتعهم"، فأضافوا اللحم المفروم وفى بعض الأحيان الجبن كعادة المصريين فى حب الأكلات الدسمة وارتبطت تلك الأكلة بالعيد وأصبحت عنصر هام على طاولة الطعام المصرى.

فواكه اللحمة "فشة وكرشة وممبار"


من أشهر الأكلات المصرية والتى يحبها الكثيرون ويعتبرون تناولها شيئا رئيسيا وأساسيا فى عيد الأضحى وتعتبر أكلة مصرية الأصل ويشتهر بها قبائل وبدو سيناء، وعلى الرغم من أنها أكلة دسمة إلا أن لها العديد من الفوائد الصحية فهى تعطى الجسم الطاقة وتحمى من نزلات البرد القوية وتقوى العظام، وقد تستغرب إذا عرفت أن الكرشة والفشة ليست فى مصر فقط فهى منتشرة حول مطابخ العالم، حيث توجد فى المطبخ الأوربى والمكسيكى والإندونيسى والمغربى وتعتبر أطباق رئيسية على طاولة الطعام تقدم مع وجبات أخرى بجانبها.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة