الإفراط فى تناول لحمة العيد يسبب اضطراب الجهاز الهضمى والقولون

الجمعة، 25 سبتمبر 2015 12:00 م
الإفراط فى تناول لحمة العيد يسبب اضطراب الجهاز الهضمى والقولون صورة أرشيفية
كتبت مروة محمود إلياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الجهاز الهضمى عضو هام فى الجسم يحتوى على الأمعاء التى يشار إليها بأنها بيت الداء أو الصحة، ولذا فلابد على الإنسان أن يعرف قيمة سلامة المعدة، وضرورة الحفاظ عليها وعدم إرهاقها قدر المستطاع.

فى هذا الشأن، أكد الدكتور محمد المنيسى أستاذ أمراض الجهاز الهضمى والكبد بقصر العينى وعضو جمعية أصدقاء الكبد بلندن، على أن بعض مناسباتنا ترتبط بالطعام والأصناف المختلفة واللذيذة، إلا أن هذه الأصناف قد تسبب كوارث صحية لا علاج لها على المدى القريب والبعيد، لذا وجب التخلى عن بعض طقوس العيد، وأهمها تناول اللحوم الحمراء بكميات كبيرة.

اللحوم ترهق المعدة والقولون تؤدى إلى اضطراب الجهاز الهضمى


وتابع د. منيسى حديثه عن اللحوم الحمراء، موضحا أنها سبب حقيقى فى إرهاق المعدة، "فالمعدة تخاف اللحوم"، وتخاف من أن تستقبلها، لأنها تحتاج لجهد مضاعف لإمكانية هضمها وامتصاصها، ما يجعل هذه المهمة ليست بسهلة على المعدة خاصة مع الكميات الكبيرة من اللحوم، لافتا إلى أن الإفراط فى تناول اللحوم تحدث اضطرابا حقيقيا فى وظائف الجهاز الهضمى كافة، فهى تعيق الامتصاص والتمثيل الأيضى بالجسم، كما أنها ترهق القولون وتعد سببا حقيقيا فى الإصابة بزائدة القولون، وفى المستقبل تزيد من فرص الإصابة بالتلبك المعوى والقرح المعدية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة