ملايين الحجاج يقفون على جبل عرفات والمصريون يدعون "يا رب احفظ مصر وخلصها من الإرهاب".. 17 لجنة تشرف على حجاج السياحة.. والبعثة تكثف جهودها لخدمة ضيوف الرحمن.. وتخصيص سيارات مجهزة لمرضى السرطان والكبد

الأربعاء، 23 سبتمبر 2015 08:00 ص
ملايين الحجاج يقفون على جبل عرفات والمصريون يدعون "يا رب احفظ مصر وخلصها من الإرهاب".. 17 لجنة تشرف على حجاج السياحة.. والبعثة تكثف جهودها لخدمة ضيوف الرحمن.. وتخصيص سيارات مجهزة لمرضى السرطان والكبد حجاج – صورة أرشيفية
رسالة مكه المكرمة: عبد الفتاح عبد المنعم - ميرفت رشاد - وليد عبد السلام - على حسان - إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء




"لبيك الهم لبيك.. لبيك لا شريك لك لبيك.. إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك".. دعاءٌ واحد لله عز وجل أطلقه أكثر من 2 مليون حاج بأن يغفر لهم ذنوبهم وأن يعيدهم إلى أوطانهم كما ولدتهم أمهاتهم، كما يتضرعون إلى الله بأحب الأدعية بأن يحفظهم الله من كل سوء كما اجتهد الحجاج المصريون بالدعاء لمصر بأن يحفظها ويخلصها من الإرهاب.
اليوم السابع -9 -2015
وكثفت كل بعثات الحج من جهودها لتذليل العقبات أمام ضيوف الرحمن، حيث أجرت البعثة المشكلة من غرفة الشركات ووزارة السياحة برئاسة محمد شعلان اتصالاتها مع مشرفى البعثة ومشرفى شركات السياحة، للاطمئنان على تصعيد الحجاج دون أية مشاكل والتى بدأت مع شروق شمس اليوم الأربعاء وشهدت زحاماً شديداً.

وأعلنت السلطات السعودية حالة الطوارئ لخدمة ضيوف الرحمن وانتشر رجال المرور فى جميع الشوارع وتنظيم حركة سير الحجاج سواء من خلال تخصيص طرق للمشاة والسيارات وتوجيه الحجاج إلى أماكن المشاعر، وذلك بالتنسيق مع جميع بعثات الحج الوافدة من جميع دول العالم.

بعثات الحج تتفقد أماكن إقامة المصريين بالمشاعر المقدسة


وتفقدت بعثات الحج المصرية الثلاثة بحضور الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف ورئيس البعثة أماكن إقامة الحجاج المصريين بالمشاعر المقدسة بعرفات واطمأنوا على ضيوف الرحمن وتأكدت من توافر الأماكن المخصصة للحجاج المصريين.
اليوم السابع -9 -2015

والتقى رئيس البعثة برؤساء البعثات الثلاث لبحث جميع شكاوى الحجاج المصريين والعمل على حلها، حيث تم اختيار موقع متميز يسهل الوصول إليه.

وشدد وزير الأوقاف، على رؤساء البعثات على سرعة تنفيذ مطالب الحجاج أثناء التصعيد والنفرة، مشيدا بما تم اتخاذه من إجراءات هذا العام والتى لم يسبق اتخاذها فى الأعوام السابقة، مؤكدا أن موسم الحج هذا العام يعد من أنجح المواسم حتى الآن.
اليوم السابع -9 -2015
وأشار إلى أنه تفقد عددا من الفنادق بصورة عشوائية شملت حجاج الجمعيات والسياحة والداخلية وكانت الشكاوى فردية ولا ترقى للجماعية، وطالب بتدخل السلطات السعودية للحد من الزحام داخل المطارات وسرعة إنهاء الإجراءات.

فيما أكد محمد شعلان وكيل أول وزارة السياحة والمشرف العام على الحج السياحى أن البعثة نجحت منذ قدومها فى حل المشاكل التى تعترض ضيوف الرحمن وكادت أن تتسبب فى صعوبات أمام الحجاج سواء بالنسبة للأمطار التى هطلت أمس، ولم تؤثر بشكل مباشر على مخيمات ضيوف الرحمن وأجرت البعثة اتصالات مكثفة مع مؤسسة الطوافة ومؤسسة النقل لتوفير المخيمات البديلة فى حالة تضرر أى مخيمات.

وأضاف شعلان أن بعثة السياحة تفقدت المخيمات المخصصة لحجاج السياحة فى منى واطمأنت على تجهيزها بجميع الخدمات المتميزة والتى تتناسب مع الحج السياحى، موضحا أن مخيمات السياحة تم تجميعها فى مكان واحد قريب من جسر الجمرات، وقد تم تصعيد حجاج السياحة بسيارات حديثة طبقا لضوابط الوزارة.

وقال إنه تم توفير شبكة لاسلكية لجميع قيادات البعثة والمشرفين لتوفير اتصال مباشر يضمن متابعة الحجيج والاطمئان عليهم والتدخل فورا عند حدوث أية مشكلة أو أزمة.
اليوم السابع -9 -2015
وعلى صعيد الخدمات التى وفرتها السلطات السعودية لراحة ضيوف الرحمن فقد نشرت شاشات تليفزيونية كبيرة بمشعر منى لمعرفة الزحام على رمى الجمرات ولربط المخيمات بجسر الجمرات عن طريق دوائر تليفزيونية ومتابعة الزحام لاختيار الوقت المناسب للرجم.

كما وفرت السلطات السعودية برامج للمكفوفين لتأدية المناسك بطريقة "برايل" ووفرت مستشفيات قريبة من المشاعر لخدمة مرضى الفشل الكلوى وكراسى متحركة لذوى الإعاقات وسيارات مجهزة لمرضى السرطان والكبد.

وأوضحت إيمان قنديل رئيس الإدارة المركزية للشركات أنه تم تشكيل مجموعات عمل من أعضاء البعثة وتوزيعها على مخيمات مكاتب الطوافة التى تخدم حجاج السياحة وهم 17 مكتب طوافة.

وقالت إنه تم اختيار أعضاء مجموعات العمل من ذوى الخبرة الكبيرة فى الإشراف على الحج، وتهدف هذه المجموعات إلى التواصل مع المطوفين والاطمئنان إلى اتخاذ كل التدابير والترتيبات التى تضمن راحة الحجاج ومراقبة عمليات التصعيد والنفير من عرفات والخدمات المقدمة للحجاج، بجانب التدخل الفورى عند حدوث أية مشكلات.
اليوم السابع -9 -2015

وأضافت أنه تم تحقيق الربط الألى بين كل هذه المجموعات ومع اللجنة الرئيسية من الغرفة والوزارة، وتم توفير أجهزة لاسلكية وهواتف جوالة لكل أعضاء البعثة وربطهم باللجنة الرئيسية للتدخل الفورى عند حدوث أية مشاكل تواجه الحجاج، وسوف تقوم كل مجموعة بتقديم تقرير كل ساعة عن عملية التصعيد، كما تم تزويد هذه المجموعات بأجهزة كمبيوتر محمول تحمل جميع المعلومات عن حجاج السياحة وأماكن إقامتهم ومخيماتهم، وذلك لإرشاد التائهين وتوصيلهم إلى معسكراتهم.

وأوضح باسل السيسى رئيس لجنة السياحة الدينية بالغرفة أنه تم التنبيه على مشرفى الشركات بأن يكونوا ملاصقين للحجاج طوال تواجدهم بالمشاعر المقدسة سواء فى منى أو عرفات للتدخل الفورى لحل المشاكل.
اليوم السابع -9 -2015
وأضاف أن حجاج السياحة سيقيمون فى مخيمات ألمانية مكيفة بجانب توافر بوفيهات مفتوحة طوال اليوم، كما تقع المخيمات فى منطقة قريبة من الطريق الرئيسى لسرعة مغادرة عرفات إلى مزدلفة وقت النفرة وأعربوا عن سعادتهم بالالتزام الكبير الذى تبديه شركات السياحة طوال الموسم، حيث لم يتم رصد أية مخالفات من قبل لجان التفتيش التابعة للوزارة.
اليوم السابع -9 -2015

كما عقد ممثلو غرفة الشركات اجتماعا عاجلا مع المطوفين وطلبوا ضرورة الالتزام بكل تعاقداتهم مع الشركات، كما تم الاتفاق على تنفيذ التعاقد الجماعى الذى وقعته الغرفة نيابة عن شركات السياحة وتضمن تقديم خدمات مميزة وأفضل من الأعوام الماضية، وهو ما بدأ بالفعل بمجرد وصول حجاج السياحة.
اليوم السابع -9 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة