البنك الأفريقى: نستهدف جذب 700 مليون دولار من صناديق التقاعد والودائع.. وتدشين مبادرة "الكاكاوى" لدعم إنتاج 21 ألف طن.. ومنح تمويلية بقيمة 2 مليون دولار بزامبيا لصالح قطاع النقل وخطوط الطيران

الإثنين، 21 سبتمبر 2015 09:02 م
البنك الأفريقى: نستهدف جذب 700 مليون دولار من صناديق التقاعد والودائع.. وتدشين مبادرة "الكاكاوى" لدعم إنتاج 21 ألف طن.. ومنح تمويلية بقيمة 2 مليون دولار بزامبيا لصالح قطاع النقل وخطوط الطيران بنديكيت أوراما رئيس البنك الأفريقى للتصدير والاستيراد الجديد
كتبت ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهت الجمعية العمومية للبنك الأفريقى للاستيراد والتصدير من تنصيب الدكتور بينديكت أوراما رئيسا لمجلس إدارة البنك، خلفا للدكتور جون لويس إكرا، حيث شارك بمراسم التنصيب دانى كاليليا محافظ البنك المركزى فى زاميا نيابة عن أليكساندر شيكواندا وزير مالية زامبيا ورئيس الجمعية العمومية لمساهمى البنك.


اليوم السابع -9 -2015

بنديكيت أوراما رئيس البنك الأفريقى للتصدير والاستيراد الجديد خلال حفل التنصيب



وقال الدكتور بينديكت أوراما رئيس مجلس إدارة البنك الأفريقى للاستيراد والتصدير "أفريكسيم بنك"، فى بيان صادر اليوم الاثنين، إن استراتيجية عمل البنك الجديد سوف تستهدف خلق شراكات تجارية مع منظمات الأعمال وتوسيع مشاركة عضوية الدول الأفريقية فى البنك لتشمل تنمية التجارة فى القارة كلها.

إعادة النظر فى أنظمة المدفوعات فى أفريقيا


أكد "أوراما" أنه سيتم إعادة النظر فى أنظمة المدفوعات فى أفريقيا لتشمل اجتذاب التجارة غير الرسمية وتقنينها والتى تقدر بنحو 90 مليون دولار والعمل على تخفيض مخاطر سعر الصرف للدول الأفريقية المقترضة من البنوك الدولية.
اليوم السابع -9 -2015

رئيس البنك الأفريقى خلال كلمته فى حفل التنصيب


وأضاف أن البنك يستهدف جذب 700 مليون دولار وهو إجمالى المدفوعات النقدية المستخدمة فى صناديق التقاعد والودائع والاستثمار فى السندات، مشيرا أن إلى 70 % من أصول البنك حاليا على شكل قروض وهو ما يتطلب التركيز على برامج مخاطر السداد لضمان الحصول على تلك الأصول، حيث نستهدف تدشين وحدة خاصة فى مجال العلاج الائتمانى ومخاطر الائتمان.

وأضاف أنه سيتم التركيز على تنمية التجارة مع الدول الأفريقية من خلال شركاء جدد مع عدد من منظمات التمويل الدولية مثل بنك التنمية الألمانى ووكالة التنمية الفرنسية للعمل فى بعض الأسواق الأفريقية.

وتابع "البنك سوف يستهدف الدخول فى قطاعات مختلفة بجانب برنامجه الطموح لتنمية التجارة فى القارة وفى المجال الصحى، حيث نستهدف إنشاء مرافق طبية ودعم القطاع الطبى فى مصر ونيجيرا وكافة الدول القارة".

الاهتمام ببرنامج تنمية الصادرات وتنميتها


وأكد أنه سيتم الاهتمام ببرنامج تنمية الصادرات وتنميتها لتقوم على أساس القيمة المضافة من خلال الاعتماد على دعم السلع الإنتاجية الأساسية فقط وتنفيذ البرنامج الخاص بتنمية التجارة بالإضافة إلى التوسع فى دعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال ولتوسع فى قطاعات أخرى أهمها دعم تصنيع الكاوكاوى.

وقال الدكتور جون لويس إكرا الرئيس السابق للبنك، إنه خلال فترة ولايتى قام البنك بالتوسع فى الأسواق الأفريقية وتعزيز التجارة البينية مع دول القارة، مؤكدا على أهمية التوسع فى البرامج التمويلية لسد الفجوة فى التمويل فى أفريقيا، لافتا أن تقرير بنك التمويل الأفريقى أشار إلى أن فجوة التمويلية فى أفريقيا وصلت حاليا إلى 120 مليون دولار سنويا وهو ما يتطلب إلى تضافر كافة الجهود للتقليص تلك الفجوة التى تهدد التنمية فى القارة.

أكد أنه تم زيادة الاعتمادات المالية لبرنامج تنمية التجارة بين دول قارة إفريقيا من 500 مليون إلى مليار دولار، حتى يستفيد رجال الأعمال فى مصر من هذه الزيادة، حيث يتطلع البنك إلى زيادة حجم تجارة البينية مع دول القارة الأفريقية إلى 30% والتى لا تتعدى 5% حاليًا.

وأشار إلى المدفوعات المالية للبنك فى برامج تنمية التجارة فى أفريقيا زاد إلى 10 أضعاف منذ بداية تدشينه فى مصر من 16 ملايين دولار إلى 140 مليون دولار فى 2014، مشيرا إلى أن المدفوعات القديمة ساهمت بنسبة 80 % من التمويلات.

قال "إكرا" إن النتائج المالية للبنك خلال السنوات الماضية جيدة حيث قدم البنك كافة التمويلات الخاصة بالتجارة، مشيرا إلى أن أفريقيا تنتج نحو 8 % من الكاكاوى وهى ثمرة تساعد لتنمية البنك ولهذا قمنا بتدشين مبادرة الكاكاوى وتنمية أفريقيا بهدف تجميع حبوب الكاكاوى ودعمنا إنتاج 21 ألف طن من صناعة الكاكاوى وقدمنا تمويلات مالية لتمويل إنتاج الكاكاوى فى غانا ونيجيريا وزامبيا وهو ما ساهم فى لخلق الوظائف بالإضافة إلى أنه تم عمل شراكة تجارية فى الكاميرون لضمان للوصول إلى أسواق الكاكاوى فى أفريقيا.

أكد على أهمية دعم البنك للقطاع السياحى، مشيرا أن السياحة من أولويات البنك خلال الفترة المقبلة، مشيرا أن نقص الحصول على التمويلات البنية ويمثل تحديا حقيقيا لتطوير القطاع حاليا نتيجة زيادة المخاطر، لافتا أن البنك قام خلال الفترة الماضية بتدشين العديد من المرافق السياحية وفى العديد من الدول الأفريقية منها سيرجليون وتنزايا والجابون ومالى وكودافوار حتى أصبح البنك علامة تجارية معروفة فى أسواق العالم.

وأضاف "إكرا" أن البنك قام بمنح تمويلات ودعم للخطوط الطيران ومشروعات البنية التحتية للنقل واللوجيستيات فى أفريقيا، حتى أصبح السفر عن طريق الجو أسهل فى أفريقيا عن غيرها، وذلك بسبب التسهيلات التمويلية لخطوط الطيران فقد قام البنك بمنح تمويل بقيمة 2 مليون دولار فى زامبيا.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة