بالصور.. الصين تنجح فى إطلاق صاروخ فضائى باستخدام وقود غير ملوث للبيئة

الأحد، 20 سبتمبر 2015 08:29 ص
بالصور.. الصين تنجح فى إطلاق صاروخ فضائى باستخدام وقود غير ملوث للبيئة جانب من إطلاق صاروخ "لونج مارش -6"
بكين أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أطلقت الصين اليوم الأحد بنجاح صاروخها الحامل "لونج مارش - 6" الذى يعد الأول من الجيل الجديد من المجموعة نفسها، والتى تم تصميمها لتعزيز قدرات البرنامج الفضائى الوطنى الصينى ، الذى يتضمن بناء محطة فضائية وإرسال رحلات إلى القمر مستقبلاً.

وأطلق الصاروخ من مركز تاييوان لإطلاق الأقمار الصناعية فى إقليم شانشى فى الساعة السابعة صباحا بتوقيت بكين حاملا معه 20 قمراً صناعياً صغيراً ليتم وضعهم فى مدار متزامن مع الشمس.

وقالت وسائل إعلامية صينية إن الأقمار الصناعية، التى قام بتطويرها عدد من الجامعات منهم جامعات مرموقة مثل جامعتى تشجيانغ وتسينغهوا ومعاهد البحوث الفضائية فى جميع أنحاء الصين ، قد انفصلت بنجاح عن الصاروخ بعد 15 دقيقة من انطلاقه من تاييوان.

وقد تم تطوير"لونج مارش - 6" الذى يعمل بالوقود السائل الغير ملوث للبيئة من قبل أكاديمية شنغهاى لتكنولوجيا رحلات الفضاء التابعة للهيئة الصينية لعلوم الفضاء والتكنولوجيا ، حيث تم تصميمه ليكون أكثر قدرة على التكيف وليكون مركبة فضاء ذات استجابة سريعة يمكن الاعتماد عليها بكل ثقة.

وكان من المفترض أن يتم إطلاق "لونج مارش - 6" أمس ولكن تم تأجيل الموعد لمدة 24 ساعة قبل الوقت المحدد للإطلاق بعشر دقائق وذلك لأسباب فنية.

وبالرغم من أن "لونج مارش - 6" لديه قدرة رفع متواضعة تبلغ فقط 1080 كيلوجراماً، لكن إطلاقه يعتبر خطوة حاسمة لأن هذا سيكون أول اختبار كامل للمحرك الجديد YF -100وهو المحرك الذى ستعتمد عليه الصين لتنفيذ برنامجها الفضائى الطموح فى المستقبل.

وسيكون المحرك الجديد هو المستخدم فى الصاروخ الحامل "لونج مارش - 5" الذى يعتبر مركبة الإطلاق الصينية الثقيلة الجديدة التى تتشابه فى قدراتها الرافعة مع قدرات مركبة الإطلاق الأمريكية المعروفة "دلتا -IV". ومن المقرر أن يقوم "لونج مارش - 5" بأول رحلة له مطلع العام المقبل.


اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة