القومى لحقوق الإنسان: المنطقة العربية الأكثر حاجة إلى تحقيق السلام بالعالم

الأحد، 20 سبتمبر 2015 04:34 م
القومى لحقوق الإنسان: المنطقة العربية الأكثر حاجة إلى تحقيق السلام بالعالم محمد فائق رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال محمد فائق، رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، إن منطقتنا العربية أصبحت أكثر مناطق العالم حاجة إلى تحقيق السلام، خاصة مع تصاعد موجة العنف والإرهاب فى العالم خاصة منطقة الشرق الأوسط، واستمرار الاحتلال الإسرائيلى لفلسطين، وتدهور الأوضاع فى كل من: سوريا واليمن وليبيا والعراق.

وأشار فائق فى تصريح صحفى إلى أن السلام لا يمكن أن يتحقق إلا بتحقيق أمرين، الأول هو أن يقوم السلام على أساس من العدل وحق الشعوب فى استرداد حقوقها وفقاً للقوانين والأعراف الدولية.

وأوضح فائق أن الأمر الثانى هو الاحترام الكامل لحقوق الإنسان وحكم القانون ومنع كل أشكال التمييز القائم على الدين أو الجنس أو العرق، أو الحالة الاجتماعية، أو أى سبب أخر.

وفى هذا الإطار شدد محمد فائق، رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، على ضرورة وضع حد للانتهاكات الإسرائيلية فى الأراضى الفلسطيـنية المــحتلة، مشيرًا إلى أن السلام العادل والشامل هو مفتاح الاستقرار فى الشرق الأوسط.

وأكد أن حق الإنسان فى العيش بسلام بعيدًا عن الأخطار الناجمة عن ويلات الحروب والصراعات هو حق أساسى كفلته جميع الأديان السماوية ونصت عليه جميع المواثيق والاتفاقيات الدولية كالإعلان العالمى لحقوق الإنسان، وأن المحافظة على حق الشعوب فى السلم وتشجيع تنفيذ هذا الحق يشكلان التزاما أساسيا على كل دولة.

كما دعا إلى ضرورة نشر الوعى بكل ما يتعلق بالسلام وأهميته، مؤكدًا أن تعزيز السلام وتحقيق الاستقرار هما الأساس للتأكيد على حق العيش الكريم والآمن باعتباره ركيزة الحقوق.

جدير بالذكر أن العالم يحتفل غداً فى الحادى والعشرين من سبتمبر من كل عام باليوم العالمى للسلام، فقد خصصت الأمم المتحدة هذا اليوم لتعزيز قيم السلام فى أوساط الأمم والشعوب وفيما بينها.

تقرر أن يكون موضوع اليوم الدولى لهذا العام هو "حق الشعوب فى السلم" وذلك بمناسبة حلول الذكرى السنوية الثلاثين لإعلان الأمم المتحدة بشأن حق الشعوب فى السلم.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة