المجلس الاقتصادى بالجامعة العربية يناقش التجارة مع الدول الإفريقية

الأربعاء، 02 سبتمبر 2015 04:25 م
المجلس الاقتصادى بالجامعة العربية يناقش التجارة مع الدول الإفريقية السفير محمد بن ابراهيم التويجرى
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد المجلس الاقتصادى والاجتماعى دورته 96 على مستوى كبار المسئولين، اليوم، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، برئاسة نزار غانم المشعل، مدير إدارة الاتفاقيات الاقتصادية واللجان بوزارة الاقتصاد الإماراتية، والذى خصص لإعداد مشروع جدول الاعمال ومشاريع القرارات الخاصة بالبنود الواردة فيه لرفعها إلى المجلس على المستوى الوزارى غدا.

وصرح السفير محمد بن إبراهيم التويجرى، الأمين العام المساعد للجامعة العربية للشئون الاقتصادية فى ختام الاجتماع، بأن كبار المسئولين أعدوا مشاريع القرارات الخاصة بالملف الاقتصادى والاجتماعى للقمة العربية فى دورتها 27، والتى تعقد فى المغرب مارس المقبل.

وأضاف التويجرى أن كبار المسئولين تابعوا إعلان "ليما" الصادر عن القمة الثالثة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، مع التأكيد على التركيز على أهمية المشروعات القابلة للتنفيذ، والتى تحظى باهتمام مشترك من الجانبين، حيث تدارس الاجتماع المقترح النصرى بتأسيس شركة مشتركة للنقل البحرى بين الجانبين.

ورحب كبار المسئولين بعقد المنتدى الرابع لرجال الأعمال من الدول العربية، وأمريكا الجنوبية فى الرياض على هامش القمة العربية الأمريكية الجنوبية فى الفترة من 3 إلى 5 نوفمبر المقبل.

كما اتفقوا على أن يكون موضوع تأسيس شركة مشتركة للنقل البحرى بين الجانبين، هو محور أعمال المنتدى الرابع لرجال الأعمال السابق ذكره.

كما تابع الاجتماع تنفيذ قرارات القمة العربية الإفريقية فى دورتها الثالثة، التى عقدت بدولة الكويت 2013، حيث تم تكليف الأمانة العامة بالجامعة العربية بالتنسيق مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية ومفوضية الاتحاد الأفريقى لعقد الاجتماع الثالث لوزراء الزراعة العرب والأفارقة فى كمبالا بأوغندا فى الفترة من 19 إلى 23 أكتوبر المقبل.

كما أكد كبار المسئولين على أهمية الاجتماع المشترك لوزراء الاقتصاد والمالية والتجارة بين الدول العربية والإفريقية المزمع عقده العام المقبل، وكذلك أهمية المنتدى الاقتصادى العربى الأفريقى المزمع عقده على هامش القمة الرابعة بين الجانبين فى غينيا الاستوائية عام 2016.

وأضاف السفير التويجرى أن المجلس تابع تطورات منطقة التجارة العربية الكبرى خاصة ما يتعلق بتحرير التجارة السلعية، وتحرير تجارة الخدمات إلى جانب متابعة مرحلة الاتحاد الجمركى العربى الموحد.

كما ناقش كبار المسئولين موضوع الاستثمار فى الدول العربية خاصة ما يتعلق بحث الدول العربية غير المصادقة على الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال العربية المعدلة على سرعة التصديق على الاتفاقية ووضعها موضع التنفيذ وذلك تنفيذا لقرارات المجلس الاقتصادى والاجتماعى.

كما استعرض المندوبون تقريرًا حول تطوير مناخ الاستثمار فى الدول العربية، حيث استعرض كبار المسئولين الترتيبات الخاصة بعقد مؤتمر رجال الأعمال والمستثمرين العرب فى أبو ظبى فى الإمارات فى الفترة من 16 إلى 17 نوفمبر المقبل، تحت عنوان "الاستثمار فى الريادة والابتكار" وبرعاية الشيخ خليفة بن زايد رئيس الإمارات، ودعا المجلس الدول العربية للمشاركة الفاعلة فى هذا المؤتمر.

كما ناقش كبار المسئولين قضايا التعاون العربى مع كل من تركيا والهند، حيث أشاد المجلس فى مشروع قراره بدولة الكويت لاستضافتها أعمال الاجتماع الثانى لوزراء الاقتصاد والتجارة والاستثمار بين الدول العربية وتركيا، الذى عقد يومى 19-20 أبريل الماضى.

كما رحب كبار المسئولين بمبادرة الصين بشأن دعم التعاون العربى الصينى فى مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية ودعوة الهيئة العربية للطاقة الذرية إلى مواصلة التعاون مع الجانب الصينى لتنفيذ أنشطة وبرامج مشتركة فى هذا المجال.

واطلع المجلس على مقترح من الهيئة بإنشاء مجلس تدريبى عربى صينى معنى باستخدام الطاقة الذرية فى الأغراض السلمية.

كما ناقش كبار المسئولين تقريرا حول دعم الاقتصاد الفلسطينيى مؤكدين أهمية استمرار تقديم الدعم اللازم لتعزيز صمود الشعب الفلسطينى فى مواجهة الاحتلال الإسرائيلى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة