اتحاد آثار مصر يطالب الوزارة بإنقاذ قصر إسكندر بالدقهلية من البيع

الأربعاء، 02 سبتمبر 2015 12:05 م
اتحاد آثار مصر يطالب  الوزارة بإنقاذ قصر إسكندر بالدقهلية من البيع قصر إسكندر بالدقهلية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالب الأثرى أحمد شهاب، رئيس اتحاد آثار مصر للأثر والبشر، وزارة الآثار، بالتدخل لوقف بيع قصر الإسكندر أو شرائه والذى يعد أحد أهم وأجمل القصور بالدقهلية ويسمى بالقصر الأحمر، مؤكدا أن التراث لا يمكن أن يعتبر ملكية خاصة وفى كل دول العالم دائما ما تستخدم مثل تلك المبانى كمتاحف ومزارت.

وأوضح رئيس اتحاد آثار مصر للأثر والبشر، أن القصر أحد أندر التصميمات اليونانية فى مصر ويتبقى له فقط 5 سنوات فقط ليمر عليه 100 عام، ليتم تسجيله ضمن إعداد الآثار لكنه تحول فى الفترة الأخيرة إلى مقلب للقمامة، والآن القصر معروض للبيع العلنى.

وأشار أحمد شهاب، إلى أن الدول الأخرى التى ليس لها تاريخ يبحثون عن أى شىء ليصنعوا لأنفسهم تاريخا ونحن نهمل التاريخ ونبيع التراث بما يمثل جريمة كبيرة جداً فى حق محافظة الدقهلية، وتساءل كيف للمحافظ أن يوافق على بيع مبنى عمره 95 سنة وبحالة جيدة، ولماذا لا تسارع وزارة الآثار فى تسجيل القصر كأثر منعا لبيعه وحمايته من الانهيار وترميمه وجعله مزار مهم للسياحة.

وتابع شهاب، تميز هذا القصر بطرازه القوطى الفريد وبرجه الأثرى الذى يعلوه سقف مخروطى مغطى بالقرميد القشرى قشور السمك التى لها دلالة فى الديانة المسيحية التى ينتمى لفلسفتها ذلك الطراز ورغم أنه يعد أحد المبانى القليلة المتبقية على مستوى مصر المشيدة بذلك الطراز إلا أن هذا القصر يعانى الإهمال الشديد وانتشار القمامة حوله وأقيم أسفل سلالم مدخله الرئيسى فرن لشى الأسماك وبعد أن كان زواره من كبار القوم أصبحوا الآن من مدمنى جميع أنواع المخدرات الذين يقومون بتسلق نوافذه المرتفعة باعتباره مكانا مهجورا، وكذلك بعض الشباب الذين تدفعهم روح المغامرة لتفقده لاكتشاف مدى صدق الأساطير التى طالما أشتهر بها هذا القصر فتاريخ هذا القصر يرجع إلى عام1920 عندما شيده الخواجة الفريد جبور ثم اشتراه إسكندر افندى حنا عام1934 وكانت تحيط به حديقة من4 جهات تنبت بها أندر أنواع الأشجار، والتى كانت محاطة بسور خشبى قليل الارتفاع عرف بالقصر الأحمر نظرا لجدر أنه الخارجية المطلية باللون الأحمر كما أن جدرانه الداخلية لا تزال تحتفظ ببعض ملامحها اللأصلية مثل ورق الحائط الملون وبعض الزخارف والأقواس القوطية والأعمدة التى فصل بين الفراغات الداخلية.


موضوعات متعلقة..


بالصور..كارثة أثرية جديدة تهدد قصر "الأمير بشتاك" بشارع المعز .. الأهالى يتخذون منه مسكنًا لهم بعد انهيار منزلهم.. ورئيس قطاع الآثار الإسلامية: تعدوا على حرم الأثر والوزارة تبحث مشكلتهم








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة