خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"على الأصل دور".. حكاية أول حاجات اتكتبت واتنشرت بالإنترنت.. هل تسمعنى؟ أول جملة فى "سكايب".. وبجرب حسابى أولى تغريدات "تويتر".. وأول 4 حسابات بـ"فيسبوك" كانت لـ"مارك زوكربيرج"

الأربعاء، 02 سبتمبر 2015 05:16 م
"على الأصل دور".. حكاية أول حاجات اتكتبت واتنشرت بالإنترنت.. هل تسمعنى؟ أول جملة فى "سكايب".. وبجرب حسابى أولى تغريدات "تويتر".. وأول 4 حسابات بـ"فيسبوك" كانت لـ"مارك زوكربيرج" مرسل أول رسالة
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"ماتخفيش ده أنا .. بحبك ووحشتنى" كلمات سجلها التاريخ وحفظت فى السجلات لتكون مرجعا وذكرى لا يمكن إغفالها ليست لرومانسيتها ولكن لأنها كانت أول رسالة يتم إرسالها فى العالم عبر خدمة AOL، وكانت من تيد ليونسيس لزوجته كاختبار لرسائل AOL، بتاريخ 6 يناير عام 1993، وردت زوجته عليه برسالة أخرى تتضمن "Wow ... this is so cool!" وهذه الكلمات حفرت فى التاريخ، لكى تكون مرجعا عندما تبحث عن أول رسالة.

ولم تكن هذه هى الحكايات الوحيدة التى يمكن تسمعها عن أول ما نشر على الإنترنت فكل موقع عملاق الآن كانت له بداية مشوقة وعبارة حفظت فى الأذهان والمراجع.

تويتر بدايته "تغريدة سخيفة"


فإذا بحثت فى موقع التغريدات القصيرة "تويتر" ستجد أن أول تغريدة كانت من مؤسس الموقع "جاك دورسى" وكان يقوم بعمل تجارب ويكتب أى شىء يأتى فى باله، لأن الموقع كان لا يسجل، وأول عبارة نجح فى نشرها كانت فى 31 مارس عام 2006 ومحتواها "بحاول إنشاء حسابى على تويتر".

مارك كان ليه 4 حسابات


وإذا كنت تعتقد أن تعدد الحسابات لشخص واحد على موقع التواصل الاجتماعى الأول فى العالم "فيسبوك" ليس أمرا حديثا بين المستخدمين فمؤسس الموقع " مارك زوكربيرج" أنشأ لنفسه 4 حسابات فى البداية ثلاثة منهم كانوا للاختبار والرابع هو الذى استقر عليه، ومع بداية الموقع كانت أغلب المنشورات عبارة عن حديث كل مشترك عن نفسه وعن هواياته.

إرسال الإيميلات لنفسك من شيم المؤسسين


إذا كنت من بين هؤلاء الذين يرسلون بريدا إلكترونيا لأنفسهم، فلا تشعر بالخجل لأنك "مش لوحدك فى ناس زيك كتير " ففى عام 1971 تم إرسال أول بريد إلكترونى فى العالم من "راى توملينسون" ولم يكن موجها لأى شخص ولكن لنفسه، ليعرف ما إذا كانت ستصل أم لا، وكان عبارة عن أحرف ليس لها معنى "QWERTYIOP" كالتى كتبها أغلبنا فى بداية اختبار لبريده الإلكترونى، وقال فى حوار له "إذا كنت أعلم أن التاريخ سيسجلها كنت اخترت عبارة مفهومة".

شرح الإنترنت مهمة أول موقع فى العالم


أول موقع تم إنشاؤه على الشبكة العنكبوتية لم يكن للتواصل أو للصور أو حتى لنشر الأخبار، ولكن مهمته كانت تعريف المستخدمين بشبكة الإنترنت وكيفية استخدامها، تم إطلاقه فى 6 أغسطس عام 1991، وكان عبارة عن ما يقرب من 15 سطرا فقط من الكلمات، واعتبره البعض دليل لـwww.

حديقة حيوان.. محتوى أو فيديو على يوتيوب


جاويد كريم أحد مؤسسى موقع يوتيوب قرر أن يسجل أول فيديو بنفسه ليرفعه على الموقع، وكان لنفسه وهو يزور حديقة حيوان "سان ديجاو" ويقف أمام بضعة أفيال، مدته 19 ثانية فقط ونشر على الموقع فى 23 إبريل عام 2005، وهذا الفيديو تجاوز عدد مشاهديه الآن 25 مليون مشاهد.

4 بنات ضمتهم أول صورة على الإنترنت


فريق Les Horrible Cernettes من أشهر الفرق الغنائية النسائية التى ظهرت فى التسعينيات ليس فقط لطابعهم الكوميدى أو شكلهم الجذاب ولكن شهرتهم زادت بشكل كبير بعد ما قام مخترع شبكة الإنترنتTim Berners-Lee باختيار صورتهم لتكون الأولى التى يتم رفعها على شبكة الإنترنت فى عام 1992، والصورة لها قيمة كبيرة لأنها كانت بداية لسيل من الصور نشر على الإنترنت بعد ذلك، وقال تيم فى حوار له إنه لم يكن يتوقع أن يصل عدد الصور المحملة على الإنترنت إلى هذا الحد ولا حتى 1 من مليون من توقعاته.

هل تسمعنى؟ أول جملة على سكايب


مرحبا.. هل تسمعنى؟ عبارة ارتبطت فى عقلنا باختبار خطوط هواتفنا المنزلية لأول مرة، ولكن فى أبريل 2003 تم إرسال أول عبارة عبر موقع سكايب الشهير وكانت باللغة الإستونية من قبل واحد من الفريق المطور للموقع، وكان محتواها ?Tere, kas sa kuuled mind، وبالعربية تعنى "مرحبا .. هل تسمعنى؟.


 مرسل أول رسالة  -اليوم السابع -9 -2015
مرسل أول رسالة


	 أول تغريدة على تويتر  -اليوم السابع -9 -2015
أول تغريدة على تويتر


 أول فيديو على يوتيوب  -اليوم السابع -9 -2015
أول فيديو على يوتيوب


أول صورة رفعت على الإنترنت  -اليوم السابع -9 -2015
أول صورة رفعت على الإنترنت


	أول موقع تم إطلاقه على الإنترنت -اليوم السابع -9 -2015
أول موقع تم إطلاقه على الإنترنت


	مرسل أول إيميل فى العالم -اليوم السابع -9 -2015
مرسل أول إيميل فى العالم


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة