السياحة: هشام زعزوع يتلقى أول تقرير عن بعثة الحج.. اليوم المعاينة الثانية لمخيمات المشاعر.. اجتماع مع وزارة الحج لحل أزمة تضارب المواعيد.. تكدس 2000 حاج بمطار جدة وضياع حقائبهم

السبت، 19 سبتمبر 2015 04:32 م
السياحة: هشام زعزوع يتلقى أول تقرير عن بعثة الحج.. اليوم المعاينة الثانية لمخيمات المشاعر.. اجتماع مع وزارة الحج لحل أزمة تضارب المواعيد.. تكدس 2000 حاج بمطار جدة وضياع حقائبهم هشام زعزوع
رسالة مكه المكرمة: عبد الفتاح عبد المنعم - وليد عبد السلام - ميرفت رشاد - إسماعيل رفعت : على حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء




رحب باسل السيسى، رئيس لجنة السياحة الدينية، فى غرفة شركات السياحة بعودة هشام زعزوع لتولى حقيبة السياحة، مؤكدا أنه ابن القطاع ولديه العديد من الحلول لمشكلات القطاع السياحى فى الفترة المقبلة

حل العديد من الأزمات


وأكد أن زعزوع نجح فى حل العديد من الأزمات خلال فترة توليه المسئولية قبل وزير السياحة السابق، خالد رامى، وعودته تساعد القطاع فى العودة إلى النهوض وتعديل أوضاعه .

وقال باسل السيسى: إن بعثة السياحة تواصلت مع وزارة الحج السعودية من أجل إيجاد حلول لمسألة تغيير الحجوزات بسبب تغيير رؤية الهلال، حيث تم عرض المشكلات المترتبة على التغيير ورغم طرح الحلول من جانب البعثة المصرية غير أن وزارة الحج السعودية لم تصدر أية قرارات بشأن الحلول المطروحة.

وأكد باسل السيسى أن عدم إصدار القرار بشأن حل تلك المشكلات يؤدى إلى تفجر مشكلات عديدة فى الحج التى قد تدفع إلى إفشال موسم الحج لأن أكثر من 70% من الحجاج المصريين سيتوجهون إلى المدينة بعد عيد الأضحى .

وأوضح أن الحجاج من المفروض أن يتوجهوا إلى المدينة يوم 13 ذى الحجة حسب الاتفاقات القديمة قبل ظهور الهلال وتغيير المواعيد الفلكية، مشيرا إلى أن التغيير أدى إلى تغيير التحرك إلى يوم 14 وهو ما يؤدى إلى مشكلة كبيرة والحل الوحيد التعامل مع الحجوزات على أساس التقويم الميلادى وليس الهجرى .

وقال إن المشكلات فى حال عدم تعديل المواعيد ستؤدى إلى خسائر للشركات فى الفنادق بالإضافة إلى مشكلات كبيرة نتيجة عدم خروج الحجاج من الفنادق وتوقيت دخول حجاج آخرين بدلا منهم لعدم السماح بتسفيرهم إلى المدينة حسب التوقيت الهجرى .

وأضاف إن مسار الحج المعمول به من الجانب السعودى لم يتم تسجيل كافة البيانات الخاصة بالحجاج بصورة كاملة، مما أدى إلى تكدس أكثر من 2000 حاج فى مطار جدة، وأدى إلى مشكلات عديدة من التأخير فى الفنادق وضياع العديد من الحقائب أو تخلفها فى المطار .

وأشار إلى أن عدم تطبيق النظام بصورة صحيحة وكاملة سيؤدى إلى مشكلات فى العودة فى المطار، مؤكدا أن تطبيقه بصورة كاملة وصحيحة يؤدى إلى تيسيير العودة، وكان سيؤدى إلى الإسراع فى الخدمات فى المطار.

رفع تقريرًا عن بعثة الحج لوزير السياحة


ومن جانبه قال محمد شعلان، رئيس بعثة الحج السياحى، فى تصريحات صحفية، إن البعثة ترفع تقريرا حول نتائج زيارة مفتشى وزارة السياحة لمقر مخيمات الحجاج المصريين فى المشاعر المقدسة بمنى وعرفات إلى د. محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، رئيس بعثة الحج السياحى، وكذلك تقرير حول نتائج الزيارة إلى هشام زعزوع، وزير السياحة، بعد تكليفه بحقيبة السياحة.

أضاف شعلان أن هناك 17 مخيما لاستقبال حجاج السياحة فى منى وعرفات، لافتا إلى أن المساحات كافية لاستيعاب الحجاج، وأن البعثة ستقوم بمعاينة مخيمات الحجاج بمنى وعرفات يوم الأحد لمراجعة تجهيزات الخيام خاصة فيما يتعلق بدورات المياه ووسائل التهوية والحماية قبل التفويج النهائى وللاطلاع على الترتيبات النهائية، وذلك بحضور رئيس البعثة الرسمية وممثلى غرفة الشركات.

وفى سياق آخر، عقد ممثلو البعثة اجتماعا مع الدكتور حسين بن ناصر الشريف، وكيل وزارة الحج السعودى، بشأن تعديل توقيتات التفريج من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، نظراً لاختلاف المواعيد طبقاً لرؤية هلال ذى الحجة وتوقيت أم القرى، وقد أبدى وكيل وزارة الحج السعودى تفهمه لمطالب بعثة الحج السياحى المصرى، واعدا بحل أى عراقيل من شأنها التأثير على سبل راحة حجاج بيت الله الحرام.

قال محمد شعلان، وكيل أول وزارة السياحة، رئيس بعثة الحج السياحى، إن 29136 من حجاج الشركات السياحية وصلوا إلى الأراضى السعودية منهم 24615 حاجًا فى مكة المكرمة،و4521 حاجًا جار توافدهم من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة.

وأضاف شعلان أن لجان وزارة السياحة تعمل على مدار الساعة ومقار البعثة تعمل بشكل دائم لخدمة حجاج بيت الله الحرام، لافتًا إلى أن غرفة عمليات الحج السياحى لم تتلق أى إخطار عن مفقودين من حجاج السياحة، بينما سجلت 4 حالات مرضية يتم متابعة حالتهم أولا بأول، و4 حالات وفاة طبيعية نتيجة هبوط فى الدورة الدموية وأمراض مزمنة.

وتابع شعلان أن لجان الوزارة المنتشرة بأماكن تواجد الحجاج نجحت فى إعادة 212 حاجا تابعين لـ104 شركات لمقار إقامتهم، وهم من كبار السن، كما تم إعادة 41 شنطة مفقودة لذويهم .

وأردف أن عملية وصول الحجاج وتسكينهم تتم بسهولة ويسر، كما لم تتلق لجان الوزارة أية شكاوى حول التسكين، سواء بفنادق مكة المكرمة أو المدينة المنورة، مشيرا إلى تميز سكن الحجاج هذا العام خاصة فى البرامج الاقتصادية، مشيرا إلى أن فنادق السياحة تقع معظمها فى المنطقة المحيطة بالمسجد الحرام والمسجد النبوى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة