خالد صلاح

اللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربى الجديد.. مهندس صفقات السلاح بالجيش.. خدم بالقوات المسلحة48 سنة وشارك بحربى الاستنزاف وأكتوبر.. وتولى الملفات الاستراتيجية خلال ثورتى 25 يناير و30 يونيو

السبت، 19 سبتمبر 2015 11:45 ص
اللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربى الجديد.. مهندس صفقات السلاح بالجيش.. خدم بالقوات المسلحة48 سنة وشارك بحربى الاستنزاف وأكتوبر.. وتولى الملفات الاستراتيجية خلال ثورتى 25 يناير و30 يونيو اللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربى الجديد
كتب محمد أحمد طنطاوى
إضافة تعليق
- لم يترك موقعه بـ" الدفاع " فى عهد مبارك والمجلس العسكرى ومرسى..ونجح فى استعادة التعاون مع أمريكا واستئناف المعونة العسكرية

يعتبر اللواء دكتور محمد العصار وزير الإنتاج الحربى الجديد أحد أهم الشخصيات التى أثرت فى الحياة السياسية والعسكرية المصرية على مدار السنوات الماضية، انطلاقا من دوره الكبير فى دعم ومساندة ثورتى 25 يناير و30 يونيو، وانحيازه مع كامل أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة لمطالب الشعب المصرى، ودوره الأصيل فى دعم ملف التسليح بالقوات المسلحة والتعاون مع مختلف الدول الشرقية والغربية خلال الوقت الراهن، خلال فترة عمله كمستشار لوزير الدفاع لشئون التسليح.

ونجح اللواء دكتور محمد العصار على مدار سنوات خدمته داخل القوات المسلحة، التى تمتد لنحو 48 سنة تقريبا، فى تحقيق العديد من الإنجازات وتولى العديد من الملفات الحساسة أهمها كان التعاون مع الجانب الأمريكى، ومفاوضات استعادة المعونة العسكرية للجيش المصرى مرة أخرى، بعد أحداث ثورة 30 يونيو، بالإضافة إلى فتح ملفات تعاون مع العديد من الدول مثل فرنسا، وروسيا والمساهمة فى إنهاء صفقات هامة خلال الفترة الماضية مثل "الرفال" والفرقاطة فريم مع الجانب الفرنسى، بالإضافة إلى التعاون التقنى مع الجانب الروسى فى مجال خدمات الصيانة وقطع الغيار.

تخرّج العصار من الكلية الفنية العسكرية عام 1967 وشارك فى حرب الاستنزاف، ثم كان أحد عناصر سلاح المهندسين الذين شاركوا فى ملحمة العبور فى 6 أكتوبر 1973، وقد ارتقى فى المناصب القيادية داخل القوات المسلحة حتى أصبح على رأس هيئة التسليح، ثم مساعدا لوزير الدفاع للتسليح، ومستشاره لنفس التخصص بعد خروجه من الخدمة واستدعائه بالزى الرسمى، نظرا لكفاءته النادرة فى هذا التخصص، وإمساكه بالعديد من الملفات الهامة.

اللواء محمد العصار أدار العديد من الملفات السياسية خلال الفترة الماضية إلى جانب عمله الأساسى فى ملف التسليح، على رأسها الحوار مع القوى السياسية عقب ثورة 25 يناير، والحوار مع الشخصيات العامة، ورموز العمل السياسى والإعلامى خلال تلك الفترة، وقد نجح بأسلوبه الهادئ وحكمته الكبيرة فى تحقيق نجاحات كبيرة فى هذا الملف، إنطلاقا من قدرته على الإقناع وإدارة المشهد بكفاءة كبيرة، وقد كان أحد الرموز التى ساهمت فى توضيح الكثير من الحقائق للشعب المصرى عن حجم المعاناة التى تحملتها القوات المسلحة فى إدارة البلاد خلال الفترة الانتقالية التى استمرت لنحو عام ونصف .

اللواء العصار حافظ على مكانه ومكانته داخل القوات المسلحة، لفترة طويلة، ولم يترك موقعه بوزارة الدفاع، بعد سقوط نظام مبارك، أو حتى فى عهد الرئيس المعزول محمد مرسى، الذى أقال العديد من قادة القوات المسلحة، وأبقى على اللواء العصار، نظرا لأهمية الملف الذى يتولاه الأخير وحكمته فى إدارة كل ما يسند إليه من ملفات، بالإضافة إلى استعانة الرئيس عبد الفتاح السيسى به خلال توليه مسئولية وزارة الدفاع فى أغسطس 2012 .

تربط اللواء محمد العصار علاقة مميزة مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، ويضع فيه ثقة كبيرة فى إدارة العديد من الملفات الحساسة، ويقدم للرئيس بشكل دائم استشارات حول المواقف الاستراتيجية المختلفة، وهو من أهم العسكريين المقربين إلى قصر الاتحادية ودائم التردد على زيارة الرئيس والتواصل معه.

وقد شارك اللواء محمد العصار فى كافة الزيارات الخاجية التى قام بها الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة للدول الشرقية والغربية، وكان بمثابة الداعم المحرك للتفاوض حول أنشطة التعاون مع مختلف تلك الدول، إنطلاقا من خبرته الكبيرة فى هذا المجال .


موضوعات متعلقة..



- مختار جمعة يؤدى اليمين الدستورية أمام السيسى وزيرا للأوقاف


- غادة والى تؤدى اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسى وزيرة للتضامن


- المستشار نبيل صادق يؤدى اليمين أمام الرئيس السيسى نائبا عاما


- حسام مغازى يؤدى اليمين الدستورى أمام السيسى وزيرا للرى



- سحر نصر تؤدى اليمين الدستورية أمام السيسى وزيرة للتعاون الدولى


- صدقى صبحى يؤدى اليمين الدستورية أمام السيسى وزيرا للدفاع


- مجدى عبد الغفار يؤدى اليمين الدستورية أمام السيسى وزيرا لداخلية


- سامح شكرى يؤدى اليمين الدستورية أمام السيسى وزيرا للخارجية



-عصام فايد يؤدى اليمين الدستورية أمام السيسى وزيرا للزراعة


-محمد العصار يؤدى اليمين الدستورية أمام السيسى وزيرا للإنتاج الحربى


- الهلالى الشربينى يؤدى اليمين الدستورية أمام السيسى وزيرا للتعليم


- طارق الملا يؤدى اليمين أمام الرئيس وزيرا للبترول


- جمال سرور يؤدى اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسى وزيرا للقوى العاملة


- مجدى العجاتى يؤدى اليمين الدستورية أمام السيسى وزيرا للشئون القانونية


- أحمد زكى بدر يؤدى اليمين الدستورية أمام السيسى وزيرا للتنمية المحلية


- هشام زعزوع يؤدى اليمين الدستورية أمام السيسى وزيرا للسياحة


- ياسر القاضى للاتصالات وسعد الجيوشى للنقل وأشرف الشيحى للتعليم العالى


- طارق قابيل يؤدى اليمين الدستورية أمام السيسى وزيرا للتجارة والصناعة


- حلمى النمنم يؤدى اليمين الدستورية أمام السيسى وزيرا للثقافة


- شريف إسماعيل يؤدى اليمين الدستورية أمام السيسى رئيسا للوزراء


إضافة تعليق




التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد ابراهيم داوود

الرجل المناسب في المكان المناسب مبروك لمصر

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى ابو العلا

بارك الله لنا فيه وحفظه لمصر

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصرى

48 سنة خدمة وتضحية فى جيش مصر بيصحى 5 الصبح، وشايل اخطر ملفات الجيش كم وزن الرجل؟!!

عدد الردود 0

بواسطة:

جوزيف

ابناء العاملين

عدد الردود 0

بواسطة:

عاطف عبد المنعم

الف مبروك علينا والانتاج الحربي

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد شلبى

يا جماعه الراجل ده ثروة قومية .. اطال الله عمره

عدد الردود 0

بواسطة:

مخسن مصطفى

اللة معنا

ربنا يبعت لنا كل الزيوة

عدد الردود 0

بواسطة:

روبي حسن

عن قانون الخدمة المدنية

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود تيسير

تحيا مصر

في تقدم ازدهار دائم سيادة الرئيس

عدد الردود 0

بواسطة:

محمدابوشامة

مبروووووووك عليناالرجل المحترم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة