خالد صلاح

الحكومة ترفع حالة التأهب لمواجهة السحابة السوداء.. وزير البيئة:بدء حرق قش الأرز الأسبوع المقبل.. ونخوض تحديا لحماية 20مليون مواطن بالقاهرة.. رئيس قطاع الفروع بالوزارة: حررنا 1046محضرا حتى الآن

السبت، 19 سبتمبر 2015 07:16 ص
الحكومة ترفع حالة التأهب  لمواجهة السحابة السوداء.. وزير البيئة:بدء حرق قش الأرز الأسبوع المقبل.. ونخوض تحديا لحماية 20مليون مواطن بالقاهرة.. رئيس قطاع الفروع بالوزارة: حررنا 1046محضرا حتى الآن حرق قش الأرز
كتب محمد محسوب
إضافة تعليق
رفعت الحكومة حالة التأهب القصوى لمواجهة حرق قش الأرز، حيث قال الدكتور خالد فهمى وزير البيئة المصرى فى حكومة تسيير الأعمال، أن عمليات الحرق الحقيقية لقش الأرز هى التى ستحدث خلال الأيام المقبلة، مؤكدا أن الحكومة تخوض تحدى وإذا لم تسيطر عليها سيحدث انعكاس حرارى حقيقى فى القاهرة وسيؤذى 20 مليون مواطن.

وزير البيئة: الشرقية المحافظة الأكثر حرقا لقش الأرز


وأكد الدكتور خالد فهمى أن المؤشرات تؤكد أن الموسم الحقيقى للحصاد والحرق هو الأسبوع المقبل، مضيفا فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن اهتمامه منصب على محافظة الشرقية بالنسبة لحصاد الأرز فى الموسم الحالى، حيث قام بتوزيع 60 مكبسا للقش بالمحافظة من إجمالى 100 مكبس موزعة على المحافظات لأن الدراسات السابقة تؤكد أن الموسم الحقيقى للحصاد والحرق يبدأ بالشرقية، وأنها المحافظة الأكثر حرقا لقش الأرز.

جمال الصعيدى: نسبة حصاد الأرز بالمحافظات وصلت إلى 24%


ومن جانبه، قال الدكتور جمال الصعيدى، رئيس قطاع الفروع بوزارة البيئة، إن نسبة حصاد الأرز بالمحافظات وصلت إلى 24% من الأراضى المنزرعة، حيث تم حصاد 271 ألف فدان من الأرز وتجميع قشه، موضحا أن محافظة كفر الشيخ أعلى محافظة فى الحصاد الآن بنسبة 52% من مساحة الأراضى المزروعة من الأرز.

وأضاف الدكتور جمال الصعيدى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الوزارة جمعت حتى الآن 19140 طنا، موضحا أن ما تم تدويره حتى الآن بمشروع المزارع الصغير 1460 طنا منها 896 طنا بمحافظة الغربية.

وأشار الدكتور جمال الصعيدى، إلى أن الوزارة تمكنت خلال الموسم الحالى من التصدى لعمليات حرق قش الأرز، وذلك باستخدام التقنيات الحديثة التى تمتلكها من رصد الحرق باستخدام الأقمار الصناعية، حيث حررت منذ بدء موسم الحصاد 1046 محضر حرق قش الأرز منذ بدء موسم الحصاد هذا العام بالمحافظات التى تقوم بزراعة الأرز.

وقال إن أعلى محافظة حررت بها محاضر هى كفر الشيخ، حيث حرر بها 407 محاضر من إجمالى المحاضر التى تم تحريرها ضد المخالفين، مشيرا إلى أن الوزارة قامت خلال الموسم الحالى بعمل 148 ندوة توعية للمواطنين والفلاحين من مخاطر حرق قش الأرز على مستوى محافظات الدلتا وهى الغربية والدقهلية وكفر الشيخ والشرقية والبحيرة.

ومن ناحيتها، قالت الدكتورة فاطمة الزهراء محسن مستشار البيئة للشئون الاقتصادية أن الوزارة قامت بتحديث معدات الجمع والنقل والكبس القديمة للفلاحين والمتعهدين وخفضت بدل جمع الطن للمتعهد من 82 جنيها إلى 50 جنيها نظرا لما تم توفيره من إمكانيات.

وأكدت الدكتورة فاطمة الزهراء محسن، أن هدف الوزارة أن تصل كفاءة الجمع هذا العام إلى 70 %، حيث أنها كانت فى العام الماضى 35% فقط، موضحة أنه يتم تجريب المنظومة الحديثة بمحافظة الشرقية وبمجرد نجاحها سيتم تطبيقها على المحافظات الأكثر حرقا.

وأوضحت أن المتعهدين يتواصلون بشكل مباشر مع الوزير عبر "الواتس آب" ويبلغونه بأى مشاكل تواجههم كما يبلغون عن أى فلاحين ينوون أو يقومون بحرق القش كى يتم منعهم، مؤكدة أن الوزارة نجحت حتى الآن بشكل مبدئى فى تطبيق المنظومة، وبدا هذا واضحا على سماء القاهرة خلال الأيام الماضية.
إضافة تعليق




التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

واد

يا ســــــادة يا كـــــــرام

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة