ألعاب الفيديو تحقق مبيعات بـ 100 مليار دولار ومستخدموها يصلون لـ1.2 مليار لاعب.. الباحثون يختلفون حولها.. بين فوائدها فى تحسين الذاكرة والبصر والتركيز.. وآثارها الخطيرة على ارتفاع نسبة العنف فى العالم

الجمعة، 18 سبتمبر 2015 08:00 م
ألعاب الفيديو تحقق مبيعات بـ 100 مليار دولار ومستخدموها يصلون لـ1.2 مليار لاعب.. الباحثون يختلفون حولها.. بين فوائدها فى تحسين الذاكرة والبصر والتركيز.. وآثارها الخطيرة على ارتفاع نسبة العنف فى العالم ألعاب الفيديو تحقق مبيعات بـ 100 مليار دولار
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صناعة ألعاب الفيديو هى ظاهرة عالمية، وخلال السنوات القليلة الماضية أصبحت هوس لدى الشباب وإدمان للبعض، فهناك أكثر من 1.2 مليار لاعب حول العالم، ومبيعات تصل إلى 100 مليار دولار سنويا، وعلى الرغم من كل هذه النجاحات إلا أنها لا تخلو من المخاطر والتأثيرات السلبية على المجتمع التى تمثل تهديد كبير على عقول الصغار والكبار، فهناك عدة اتهامات تتوجه نحو عالم ألعاب الفيديو لأنها تسبب زيادة نسبة العنف فى العالم وتخلق نوعا جديد من الإدمان، وعلى الرغم أن السنوات الماضية لم تشهد توافق آراء العلماء حول حقيقة مخاطر ألعاب الفيديو على العقل، إلا أن هناك دراسات جديدة أوضحت حقيقة الأمر، وتمكن الباحثون من الوصول إلى نتائج بزيادة قدرها حوالى 4٪ فى مستويات العنف لدى المهتمين بألعاب الفيديو، وتختلف نسبة تأثير هذا العنف وفقا لعوامل مثل الخلفية العائلية، والصحة العقلية.

اليوم السابع -9 -2015


ولكن المثير أكثر للاهتمام هو التوصل إلى عدة دراسات تؤكد على أن ألعاب الفيديو لها فوائد متعددة للصحة، ورصد موقع BBC البريطانى هذه الفوائد.

فوائد ألعاب الفيديو


على الرغم من زيادة الخوف من مخاطر ألعاب الفيديو إلا أن هناك أراء تظهر فوائد خفية لا يعرفها أحد لألعاب الفيديو فقالت "هينك تين كيت" طبيبة جراحة أن هناك ألعاب فيديو تساعدها فى زيادة مهارتها فى العمليات الجراحية والتبديل بين الأدوات بسهولة، وأن هناك عدد كبير من الأطباء الجراحين حول العالم يلعبون ألعاب بعينها لتقوية مهاراتهم، وليس هذا فقط بل تم التوصل إلى أن ألعاب الفيديو تساعد فى تحسين القدرات بصرية، فقام الباحثين من جامعة جنيف بعمل اختبارات بصرية لمن يلعب ومن لا يلعب ووجدوا أن لاعبين الفيديو لديهم مهارات بصرية وقدرة ملاحظة ويقظة أكثر من غيرهم.

اليوم السابع -9 -2015


نمو العقل وألعاب الفيديو


فى معهد ماكس بلانك للتنمية البشرية، فى برلين، توصل البروفيسور سيمون من خلال أبحاث تدرس آثار ألعاب الفيديو على الدماغ، إلى أن بعد الكشف عن المخ بالرنين المغناطيسى على مدار شهرين للاعبين الفيديو تم التوصل إلى أن هناك ثلاث مناطق من الدماغ قد نمت فى قشرة الفص الجبهة، والمخيخ، وهذا تم إرجاعه إلى كثرة الحركة والتفاعل يزيد من تحفيز المخ.

اليوم السابع -9 -2015


تحسين الذاكرة لكبار السن


فى جامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو، قام البروفيسور آدم غزالى وفريق من المصممين بتطوير لعبة فيديو مخصصة لكبار السن، تتطلب الأفراد توجيه سيارة وفى الوقت نفسه يقومون بأداء مهام أخرى، وبعد أن قاموا بلعب لعبة لمدة 12 ساعة، وجد الباحثين تحسينات فى عمل الذاكرة وفترة الانتباه، وسوف تستمر الدراسات العلمية الكبيرة لاستكشاف آثار ممارسة ألعاب الفيديو على العقل والتوصل إلى فوائدها ومخاطرها.


اليوم السابع -9 -2015



اليوم السابع -9 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

متابع

الصناعة دي ممكن تدخل مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

مريم خليف مريم خليف

العطايا قرقنة

اريد فتح اللعب و لل استطيع

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة