خلال مؤتمر قسم الباثولوجيا الإكلينيكية بطب الأزهر..

تعرض الطفل المصاب بأنيميا الفول لبخار طهيه بالمنزل يعرضه لتكسير بالدم

الإثنين، 14 سبتمبر 2015 09:52 م
تعرض الطفل المصاب بأنيميا الفول لبخار طهيه بالمنزل يعرضه لتكسير بالدم جماعية للأطباء يتوسطهم الدكتور وائل حبلص رئيس المؤتمر
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور وائل رفعت حبلص رئيس قسم الباثولوجيا الإكلينيكية بطب الأزهر - خلال المؤتمر السنوى الــ13 لقسم الباثولوجيا الإكلينيكية بطب الأزهر، تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر والدكتور عبد الحى عزب رئيس الجامعة والذى اختتمت أعماله مؤخرا بالغردقة- "إن المؤتمر ناقش أنيميا الفول والدرن والأمراض الناتجة عن الإصابة بالصفراء فى الأطفال حديثى الولادة".

وعن إمكانية نقل الدم حسب حاجة المريض لأحد مكونات الدم وليس كاملا، قال حبلص: إن هناك جهازا جديدا يستخدم فى العلاج يقوم بفصل الدم من مكوناته حسب حاجة كل مريض، فهناك نوع معين من البروتين غير الطبيعى "الضار" يمكن للجهاز أن يخلص المريض منه.

وأكد أن أنيميا الفول تصيب بعض الأطفال نتيجة العوامل الوراثية وتظهر فى الطفل فى سن مبكرة وأعراضها تظهر من خلال تناول أى بقوليات لها فصان مثل الفول والسوادنى والبسلة والترمس والفاصوليا واللوبيا، ويمكن أن يصاب الطفل بتكسير فى الدم إذا طهت الأم الفول فى المنزل وتعرض لبخار الفول، ويظهر شحوبا فى لون الطفل ويفقد القدرة على الحركة أو اللعب والرغبة فى النوم.

وأكد على ضرورة توجه الأم للمستشفى فورا إذا لاحظت على الطفل هذه الأعراض، حيث يتم عمل تحليل لقياس نسبة الهموجلوبين، فإن أنيميا الفول تعمل على تكسير كرات الدم الحمراء ويصاب الطفل بالأنيميا الحادة حسب درجة الأنيميا، كما يمكن أن نقرر إمكانية نقل الدم للطفل والكمية المطلوبة حسب وزنه.

وأوضح أن علاجه يتمثل فى نقل الدم السريع ومنع الطفل من تناول أى من هذه الحبوب على الإطلاق ويمكن تناول أى أنواع من الخضراوات أو الفواكه ماعدا البقول فقط وهناك أدوية يتم منعها من تناولها.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة