أكرم القصاص - علا الشافعي

العالم يشهد كسوفًا للشمس للمرة الثانية فى 2015 اليوم.."البحوث الفلكية":يتفق توقيت وسطه مع اقتران "ذو الحجة".. يبدأ فى الساعة 7:41 صباحًا ويبلغ الذروة 8:54 وينتهى 11:6 ظهرا.. والقمر يحجب 78.8% من الشمس

الأحد، 13 سبتمبر 2015 04:00 ص
العالم يشهد كسوفًا للشمس للمرة الثانية فى 2015 اليوم.."البحوث الفلكية":يتفق توقيت وسطه مع اقتران "ذو الحجة".. يبدأ فى الساعة 7:41 صباحًا ويبلغ الذروة 8:54 وينتهى 11:6 ظهرا.. والقمر يحجب 78.8% من الشمس كسوف الشمس - أرشيفية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يشهد العالم اليوم الأحد، ظاهرة كسوف جزئى للشمس للمرة الثانية خلال العام الجارى بعد الكسوف الذى شهدته العديد من الدول، ومنها مصر يوم الجمعة 20 مارس الماضى، حيث تزامن هذا الكسوف مع الاعتدال الربيعى .

قال الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية التابع لوزارة البحث العلمى المصرية، إن العالم سيشهد كسوفًا جزئيًا للشمس يوم الأحد 13 سبتمبر الجارى، حيث يتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر ذى الحجة.

وأضاف "تادرس"، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه يمكن رؤيته فى جزء من جنوب أفريقيا والنصف الجنوبى من مدغشقر والمحيط الأطلنطى وجزء من المحيط الهندى والجزء الشرقى من القارة القطبية الجنوبية وجنوب الهند، مشيرًا إلى أنه عندها يغطى القمر 78.8% من قرص الشمس.

وأشار إلى أن الكسوف سيستغرق منذ مرحلة الكسوف الجزئى، وحتى مرحلة الكسوف الجزئى الثانية خمس ساعات وأربع وعشرين دقيقة واثنين وأربعين ثانية تقريبًا.

وأكد أنه لا يمكن الكسوف فى مصر، وكذلك لا يمكن رؤيته فى المنطقة العربية، موضحًا أن بداية الكسوف الجزئى ستكون فى الساعة السابعة و41 دقيقة و42 ثانية وستكون ذروته فى الساعة الثامنة و54 دقيقة و12 ثانية وسينتهى فى تمام الساعة الحادية عشرة و6 دقائق و24 ثانية.

وأوضح تادرس، أن المد والجذر يبلغ أقصاه فى مراحل كسوف الشمس وخسوف القمر، كما يظهر القمر الأحمر فى مرحلة الخسوف الكلى دائمًا، موضحًا أن القمر المخسوف يظهر دائمًا مائلاً للون الأحمر أو اللون البنى المائل للحمرة، وذلك بسبب مرور ضوء الشمس من خلال الغلاف الجوى الأرضى قبل دخول ظل الأرض على قرص القمر، وهذا بسبب أن الغلاف الجوى الأرضى يمتص ويشتت الأطوال الموجية القصيرة "الضوء الأزرق"، فلا ينفذ منه سوى الأطوال الموجية الطويلة "الضوء الأحمر"، لذلك يظهر القمر باللون الأحمر.

وتابع، من الملاحظ أيضًا أن الشمس والقمر يظهران دائمًا مائلان للاحمرار، عندما يكونا على الأفق أثناء شروقهما وغروبهما، وذلك لنفس السبب، حيث يكون سُمك الغلاف الجوى أكبر ما يمكن أثناء الشروق والغروب، وهو ما يجعل الشمس والقمر يظهران أكبر حجمًا أيضًا إذ يعمل الغلاف الجوى كعدسة مكبرة لهما .

من ناحية أخرى قال الدكتور أشرف تادرس، إن ما تردد حول انتهاء العالم نتيجة تكرار هذه الظاهرة مرتين خلال العام الحالى 2015 اعتقادات وهواجس لا أساس لها من الصحة، حيث إن البعض يربط بين القرص الأحمر للشمس وبين يوم القيامة.

جدير بالذكر أن الكسوف الذى شهده شهر مارس الماضى بدأ فى مصر فى الساعة 11:10 صباحًا بتوقيت القاهرة، ووصل لأقصى درجة له الساعة 11:48 صباحًا، وانتهى فى 12:30 تقريبًا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة