صالحى: الخطة الشاملة لبرنامج العمل المشترك لا تبطئ صناعة إيران النووية

السبت، 12 سبتمبر 2015 10:51 م
صالحى: الخطة الشاملة لبرنامج العمل المشترك لا تبطئ صناعة إيران النووية مفعل نووى
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية على أكبر صالحي، إن الصناعة النووية فى البلاد لن تواجه أى تباطؤ من الناحية الفنية بعد تنفيذ الخطة الشاملة لبرنامج العمل المشترك والتى اتفقت عليها إيران مع مجموعة (5 زائد 1).

ووصف صالحى -فى تصريحات بثتها وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" عقد اجتماعات اللجنة الخاصة لدراسة الخطة الشاملة فى مجلس الشورى الإسلامى البرلمان وبحضور المسؤولين المعنيين بـ"الخطوة الايجابية"، وقال "بالتأكيد عقد هذا الاجتماع سيهم فى شفافية بعض القضايا وازالة الهواجس".

وأضاف أنه يجب على الشعب الايرانى الاطمئنان على أن صناعة بلاده النووية لن تتباطأ أو تتوقف من الناحية الفنية، وبالطبع هناك بعض القيود تم الموافقة عليها أثناء المفاوضات، وهذا موضوع مؤكد لكن هذه القيود ليست بالأمور التى يمكن أن تؤدى إلى تباطؤ الصناعة النووية.

وقال إن القيود التى قبلت بها ايران فى مجالات لم تكن ناشطة فيها، وعلى سبيل المثال موضوع إنتاج البلوتونيوم، الذى لم يكن لدى طهران برنامج لدخول هذا المجال للسنوات العشر إلى الـ15 القادمة، كما أن إيران ليس لديها بلوتونيوم لنقوم بإنتاج فلزاته.

وأضاف صالحى أن الاعتراف بحق طهران فى التخصيب من منجزات فريق التفاوض الإيرانى فى الخطة الشاملة لبرنامج العمل المشترك الذى تحقق بفضل ممانعة وجهود وتوجه إيران المنطقى بعد 12 عاما من المفاوضات، وكان من غير الممكن لبلد من الدول النامية استيفاء هذا الحق فى الظروف الحالية.

كما أشار صالحى إلى منجزات إيران المهمة فى مجال التنقيب عن معادن اليورانيوم الطبيعي، وقال "فى الظروف الحالية وفى ضوء الجهود الحاصلة تم التنقيب فى أكثر من 63 فى المائة من المواقع ونأمل اكتشاف المناطق المتبقية لمناجم اليورانيوم فى غضون السنوات الأربع القادمة".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة