السيناريست جوزيف فوزى: هاجس كلمة يهودى وراء اتهامات "المرسى أبوالعباس"

الجمعة، 11 سبتمبر 2015 03:24 م
السيناريست جوزيف فوزى: هاجس كلمة يهودى وراء اتهامات "المرسى أبوالعباس" السيناريست جوزيف فوزى
كتب محمود ترك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دافع السيناريست جوزيف فوزى عن فيلمه السينمائى "المرسى أبوالعباس" والذى تم اتهامه بالتطبيع مع إسرائيل نظرا لوجود شخصية يهودية ضمن أحداث العمل، وقال لـ"اليوم السابع": عندما تم عرض الفيلم بالمغرب لاقى احتفاءً كبيرا من الجمهور والنقاد ولم يثر أى أحد هذه القضية على الإطلاق، لكن الأمر كان مختلفا عند عرضه فى مصر حيث هاجم البعض العمل واعتبره تطبيعا مع إسرائيل.

وأشار جوزيف إلى أن الفيلم يحمل فكرة إنسانية خالصة وهى أننا جميعا من أب وأم واحدة هما "أدم وحواء" فلماذا نختلف ولماذا يحارب بعضنا البعض ولماذا كل هذا الصراع! وقصة العمل تبدأ من محاولة رجل البحث عن هويته وأصوله فهو يعتقد أنه من سلاسة المرسى أبو العباس لكن مع تطور الأحداث يكتشف أن أصوله يهودية من المغرب حيث كان جاء جده إلى القاهرة وتزوج وأعلن إسلامه وانفصل عن عائلته تماما.

وأوضح جوزيف أنه للأسف مازال البعض يخلط بين اليهودى والإسرائيلى، ولديه هاجس من أى عمل فنى به شخصية يهودية، ولم يدرك من انتقدوا الفيلم أن به جانب إنسانى وتفاصيل شديدة الإنسانية حول هذه العائلة اليهودية.

وقال جوزيف إنه رغم صدمته فى ردود الأفعال إلى أنها لم تكن مفاجئة بالنسبة له، فهو يعرف كيف يفكر البعض والهواجس التى تنتابهم من مجرد ذكر كلمة يهودى.

وحول كتابته لسيناريو الفيلم أكد جوزيف أنه عمل أكتر من 120 فيلما روائيا قصيرا، وكان شديد الحرص فى خوض أولى تجاربه الروائية الطويلة من خلال عمل ذى قيمة ورفض المشاركة من قبل فى أعمال تحمل قدرا كبيرا من الإسفاف والتى تعتمد على الخلطة الشعبية من راقصة وإيفيه وتلميحات جنسية وهو أمر يرفضه تماما، وأنه فور عرض عليه الأمر من شركة الإنتاج وبعدما قرأ قصة الفيلم التى كتبها د.عاطف عبداللطيف تحمس للعمل لأنه يناقش موضوعا إنسانيا شديد الخصوصية.

تدور أحداث الفيلم بين مصر والمغرب، حيث تسرد أحداثه الصراع بين الماضى والحاضر، من خلال مجموعة من الأشخاص يبحثون عن الهوية، وذلك فى إطار تشويقى عبر عصور مختلفة، والعمل يلقى الضوء أيضًا على العلاقة الوطيدة التى تجمع دولتى مصر والمغرب منذ قديم الأزل.

والفيلم من بطولة أحمد عزمى ونورهان وسليمان عيد ولطفى لبيب وأيمن منصور وصبرى عبدالمنعم وعاطف عبد اللطيف، ومن المغرب يشارك كل من النجوم يوسف الجندى، وإلهام بوعزيز، وحميد ناجاحى، وابتسام فوكادير، ومدير التصوير مايكل جورج، والماكيير المغربى عبد الجليل التاكى، وهو قصة عاطف عبد اللطيف وإخراج عمرو منصور.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة