وزير الصحة: الإنترفيرون عالج 350 ألف مريض بفيروس سى من 2007 حتى 2014

الخميس، 10 سبتمبر 2015 06:43 م
وزير الصحة: الإنترفيرون عالج 350 ألف مريض بفيروس سى من 2007 حتى 2014 عادل عدوى وزير الصحة
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور عادل عدوى وزير الصحة، إن فيروس سى هو أحد الأمراض التى فتكت بالشعب المصرى خلال الفترة الماضية ومحاربته لا يمكن أن تنجح دون ترابط المجتمع المصرى بمختلف فئاته، إعطاء الإنترفيرون نجح فى علاج 350 ألف مريض فى الفترة منذ 2007 وحتى 2014، ورغم قلة عددهم لأسباب تتعلق بعدم كفاءة العقار بنسبة كبيرة لعلاج المرضى وكثرة آثاره الجانبية.

وأضاف عدوى، خلال توقيع برتوكول بين وزارة الصحة وبنك الشفاء المصرى لعلاج 40 ألف مريض بفيروس سى، للقضاء على المرض فى 2020 :"فى 2014 أرد الله إيجاد سلسلة عقاقير لعلا ج فيروس سى، فى ظل ارتفاع نسب الزيادة السنوية التى تتراوح ما بين 120 و 150 ألف حالة إصابة، وطالما وجدت عقاقير تصل نسب الشفاء بها إلى 90%، نجحت مصر وقتها فى توفير هذا العقار بسعر لم يتعد الـ1% من السعر العالمى، وكافة الوكالات العالمية تحدثت عن هذا النجاح".

وتابع:"فى الثانى من يوليو 2015، تم عمل بوابة الكترونية لتسجيل المرضى فيروس سى، لتوفير الدواء والحفاظ على عدالة التوزيع طبقا للحالة المرضية بدون تدخل لأى علاقات شخصية تتحكم فى توفير العلاج دون النظر فى أى اعتبارات أخرى، ونجحت هذه المنظومة للعلاج بالتعاون مع لجنة الفيروسات الكبدية، حيث تواجدوا بشكل محلى ودولى فيما يخص الأبحاث والإرشاد الدوائى وخلال أول يوم لعلاج أول مريض كان هناك تدشين الحملة القومية للعلاج".

واستطرد:"هناك 7 محاور اعتمدنا عليهم لمحاربة المرض، بدأت بعمل إجراءات ترصد دقيقة للتعرف على حجم وطبيعة المشكلة التى لابد على الدولة أن تعالجهم، ومكافحة العدوى بالمنشآت الطبية، ومأمونية وسلامة الدم على المستوى الحكومى والمحور الرابع بسياسة عامة فى التثقيف الصحى والبحث العلمى اعتمادا على منظومة الحق الدائم".

وقال الوزير:"إلى هذا الحد كانت الحكومة تصارع المرض وحدها، ونعلم ونقدر الجهود العظيمة التى يقوم بها المجتمع المدنى فى البلاد لمقاومة هذا المرض، وكانت إحدى عوام لنجاح الكبير هو تعاون الدولة بمؤسساتها مع المجتمع المدنى كشريك لصالح المريض المصرى".



موضوعات متعلقة..

وزير الصحة يعلن خفض سعر سوفالدى لـ1600 جنيه بدلاً من 2670 جنيهًا فى الصيدليات.. الدكتور عادل عدوى: تسعير هارفونى المصرى بـ 1750 جنيهًا.. ودخول كيوريفو الخدمة بمراكز الكبد أول نوفمبر








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة