خالد صلاح

سمية ياقوت ضيفة "مصر تستطيع" على "النهار اليوم"

الثلاثاء، 01 سبتمبر 2015 04:00 م
سمية ياقوت ضيفة "مصر تستطيع" على "النهار اليوم" الإعلامى أحمد فايق
كتبت دينا الأجهورى
إضافة تعليق
يستضيف الإعلامى أحمد فايق فى ثانى حلقات الموسم الثالث من برنامج "مصر تستطيع" الذى يعرض العاشرة مساء السبت المقبل على قناة "النهار اليوم" الدكتورة "سمية ياقوت" عالمة الرياضيات التطبيقية التى جابت نظرياتها العالم كله.

وهى ابنة الكابتن محمد ياقوت المصرى الذى أسس كلية الطيران فى سوريا، ولدت فى الزمالك وتخرجت من هندسة القاهرة، ثم حصلت على الدكتوراه من جامعة جورج واشنطون بأمريكا، وأكملت فى هندسة "مونكتون" بكندا إلى أن أصبحت عميدة لها، ثم انتقلت إلى منصب نائب عميد هندسة "بوليتكنيك" وهى أكبر كلية هندسة فى كندا، لتنهى حياتها الإدارية وتتفرغ لأبحاثها مع مجموعة من الطلبة المصريين وتجوب بها العالم كله.

"سمية ياقوت"، هى ثانى امرأة فى تاريخ كندا تتولى منصب عميد كليه الهندسة، نجحت فى وضع برنامج تم اعتماده على المستوى الوطنى فى كندا وحصلت به على شهادة براءة اختراع، البرنامج يحمل اسم "CBM LAD" هذا البرنامج هو برنامج تنبؤ مبكر يحذر من الأعطال فى الماكينات الصناعية، وهو نظام يطبق الآن فى الطائرات وقطارات نقل البضائع وحتى يستخدم لحل أزمات المرور الجوية فى دول الاتحاد الأوروبى، وحتى التنقيب عن المعادن.

تهدف أبحاث الدكتورة "سمية ياقوت" إلى تطوير أداة متكاملة للتشخيص والتنبؤ عامة وتنطبق على مجموعة متنوعة من النظم الهندسية. يجب أن يكون أداة قادرة على معالجة البيانات، وعبر استخراج البيانات، فإنه سيتم استخراج المعلومات الخفية.
إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة