تكنولوجيا ستغير مستقبل القيادة حول العالم.. نظام لرصد معدل ضربات القلب للسائق وإبلاغ الطوارئ وقت الأزمات.. أجهزة حساسة ترصد نسبة الكحول من أنفاس السائق.. ونظام لقياس مدى تركيزك على الطريق

الأحد، 09 أغسطس 2015 10:19 م
تكنولوجيا ستغير مستقبل القيادة حول العالم.. نظام لرصد معدل ضربات القلب للسائق وإبلاغ الطوارئ وقت الأزمات.. أجهزة حساسة ترصد نسبة الكحول من أنفاس السائق.. ونظام لقياس مدى تركيزك على الطريق سيارات المستقبل مزودة بنظام لرصد معدل ضربات القلب للسائق
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كل سيارة جديدة يتم إطلاقها على الطريق اليوم يتم تزويدها بعدد كبير من التقنيات الجديدة التى تسهل عملية القيادة، وأصبح هناك عدد كبير من القواسم مشتركة بين الهاتف الذكى الموجود فى جيب المستخدم وبين سيارته، من أجل التحكم فيها من على بعض وتشغيل التطبيقات عليها بطريقة متطورة، وشركات صناعة السيارات تعمل على طرق لدمج أجهزة الاستشعار البيولوجية فى سياراتهم، وخلال السنوات القادمة ستشهد الطرقات إطلاق سيارات بتقنيات متطورة للغاية ستغير مفهوم القيادة والأمان وستزيد من مفهوم تكنولوجيا السيارات فى العالم، وحصلت عدد من الشركات على براءات اختراع لهذه التقنيات ومن المتوقع أن يتم تطبيقها وإطلاقها خلال السنوات القادمة، ونرصد لك أهم التقنيات التى سيزود بها السيارات فى المستقبل.

- رصد معدل ضربات القلب


قامت بعض شركات السيارات بوضع نظام للسيارة من شأنه تحليل معدل ضربات القلب وتلقائيا استدعاء الطوارئ ووقف السيارة بشكل آمن إذا كان السائق يعانى من أزمة قلبية، وأظهرت شركة هيونداى إمكانات التكنولوجيا الحيوية لصناعة السيارات فى معرض الإلكترونيات الاستهلاكية (CES) فى يناير الماضى ويرى العمل الآن على تطبيقه على أرض الواقع.

- التركيز على الطريق


هناك شركات على رأسها جاكوار تبحث أيضا عن طرق للحفاظ على انتباه السائق على الطريق، عن طريق قياس معدل ضربات القلب الخاص بك عندما تكون خلف عجلة القيادة، والشركة يمكنها قياس مستويات التوتر والإجهاد الخاص بك لمعرفة ما إذا كنت قادرا على القيادة أم أن هناك احتمالات بأن تغفو، وتساعدك فى كلا الحالتين، كما أن الشركة تعمل على تقنية لقياس الموجات الدماغية.

اليوم السابع -8 -2015

- السلامة عند القيادة تحت تأثير الكحول


شركات صناعة السيارات ليست هى الوحيدة المهتمة فى استخدام البيانات البيومترية للحفاظ على سلامة السائقين، ولكن هناك جهات مختلفة تقوم بتطوير أجهزة متطورة تساعد فى الكشف عن نسبة الكحول فى الدم ومدى تأثيره على السائق، عن طريق الأنفاس أو بصمة الأصابع من داخل السيارة عن طريق أجهزة ترصد الأنفاس وتوقف السيارة عن السير، يمكن لهذه التكنولوجيا أن تسهم فى انخفاض كبير فى عدد الحوادث الناجمة عن القيادة تحت تأثير الكحول.

- نظام مصابيح جديدة


طورت شركة "فورد" اثنين من الأضواء بدلا من المصابيح الضبابية التقليدية، بالإضافة إلى كاميرا أشعة تحت حمراء فى شبكة السيارة الأمامية، والتى تبقى على اطلاع بالمشاة والحيوانات، وعندما تقع على شىء ما فإنها توجه الأضواء عليها وعلى العقبة المحتملة، حيث إن الأضواء الإضافية تجعل الشخص أكثر وضوحا بسهولة، حتى يوفر نوعا من شعاع الضوء الذى يشير على طول الرصيف إلى المشاة، والأشعة تحت الحمراء سوف تعرض أيضا البصمات الحرارية للناس والحيوانات الكبيرة على الشاشة فى سيارتك، ويمكن أن تتبع ما يصل إلى ثمانية أهداف، حيث سوف يقوم بعرضها فى أشكال صفراء أو حمراء بالاعتماد على مقدار المخاطر أمام السائق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

nabil

الاستشعار عن بعد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة