أكرم القصاص - علا الشافعي

بلوغك سن اليأس مش مشكلة.. التدخين والعلاج الإشعاعى أحد عوامل انقطاع الطمث مبكرا.. بس لازم تحافظى على وزنك ورشاقتك.. احذرى أدوية الهرمونات لتفادى سرطان الثدى.. واشربى 2 كوب لبن يوميا عشان هشاشة العظام

الجمعة، 07 أغسطس 2015 04:28 م
بلوغك سن اليأس مش مشكلة.. التدخين والعلاج الإشعاعى أحد عوامل انقطاع الطمث مبكرا.. بس لازم تحافظى على وزنك ورشاقتك.. احذرى أدوية الهرمونات لتفادى سرطان الثدى.. واشربى 2 كوب لبن يوميا عشان هشاشة العظام مرأة فى الأربعين من عمرها - أرشيفية
كتبت هبة مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سن انقطاع الطمث- والذى يطلق عليه "سن اليأس"- هو عبارة عن بلوغ المرأة مرحلة انقطاع الدورة الشهرية بصورة نهائية نتيجة انخفاض الهرمون الأنثوى الاستروجين. وتتعرض المرأة عند بلوغها هذه المرحلة للعديد من الأعراض مثل زيادة الشعور بالقلق والتوتر والعصبية، والهبات الساخنة مثل شعورها بالصهد، وغيرها من الأعراض التى تعطى مؤشرًا لإقبال المرأة على انقطاع الطمث، كما تزيد فرص إصابة المرأة فى هذه المرحلة بالعديد من الأمراض مثل هشاشة العظام وسرطان الثدى نتيجة التغيرات الفسيولوجية التى تطرأ على جسم المرأة.

انقطاع الطمث أو "سن اليأس"


يقول الدكتور عمرو حسن، استشارى النساء والتوليد بقصر العينى، إن انقطاع الطمث أو ما يسمى "سن اليأس" هو عبارة عن عدم نزول الدورة الشهرية نهائيًا بسب انتهاء مخزون المبيض من البويضات. ويستكمل: "ومن المعروف أن المرأة لديها مبيضان يحتوى كل واحد منهما على 2 مليون بويضة بكلاهما والتى يصل عند سن البلوغ 40.000000 لكل مبيض تبدأ المرأة فى فقدان البويضات بالتدريج حتى ينتهى رصيد من البويضات بالتالى تدخل سن اليأس أو الأمان".

أسباب انقطاع الطمث مبكرًا عند النساء


وأشار د. عمرو إلى أنه فى حالة انقطاع الطمث عند المرأة قبل عمر الأربعين- وتعتبر حالة مرضية- يسمى فشلا مبكرا بوظائف المبيض نتيجة الأسباب التالية:
1) أسباب وراثية.
2) رصيدها من إنتاج البويضات منذ وقت الولادة قليل بالتالى أدى إلى فشل بوظائف المبيض مبكرًا.
3) أسباب أخرى مثل التدخين.
4) علاج كيماوى أو إشعاعى.
5) استئصال مبيض من المبايض.

كما هناك بعض العوامل التى تعجل من انقطاع اليأس للمرأة وأهمها:
- التعرض للتلوث سوء بالهواء أو المياه أو الطعام.

هل يوجد علاقة بين تكيس المبايض وبين انقطاع الطمث


ويتابع د. عمرو: "لا توجد علاقة بين انقطاع الطمث (سن اليأس) وبين إصابة النساء بمرض تكيس المبايض، نظرًا لأن تنتهى مشكلات النساء اللائى يعانين من تكيس بالمبيض مثل عدم انتظام الدورة الشهرية والقدرة على الإنجاب بانقطاع الطمث نهائيًا".

دراسة: متلازمة التعب المزمن "CFS" تعزز نسب انقطاع الطمث المبكر


وحسبما كشفت دراسة علمية حديثة عن نتائج جديدة وخطيرة، حيث أفادت أن هناك صلة بين انقطاع الطمث المبكر ومتلازمة التعب المزمن "CFS" . وقال الباحثون من المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها "CDC"، إن نتائج هذه الدراسة قد تساعد فى تفسير سبب الانقطاع المبكر للطمث بالنسبة للنساء، وهو الأكثر شيوعًا بينهن بعد سن 40 عامًا. وتعرف متلازمة التعب المزمن "CFS"، بأنها حالة من التعب المتكرر الذى قد يستمر 6 شهور، وتعتبرها منظمة الصحة العالمية مرضًا عصبيًا خطيرًا، وليس له أى تفسير من قبل العلماء، ومن الممكن أن يؤثر سلبًا على حياة النساء فى منتصف العمر، وعلى المجتمع والرعاية الصحية.

أهم الفحوصات والتحاليل الطبية التى تنبأ بانقطاع الطمث
وأضاف د. عمرو أن: "هناك بعض التحاليل والفحوصات الطبية مثل تحليل مخزون المبيض AMH التى توضح رصيد المرأة من البويضات بالتالى تستطيع معرفة توقيت انقطاع الطمث والإنجاب أيضا كما يجب إجراء فحوصات الدورية مثل قياس الضغط بانتظام والسكر والكولسترول ورسم القلب كما يجب عمل أشعة المامو جرام لتاكد من عدم وجود أورام مثل الثدى".

تأثير انقطاع الطمث على صحة القلب


ومن جانبه، قال الدكتور أحمد محمد الوكيل، مدرس جراحة القلب والصدر بكلية طب قصر العينى، يساهم بلوغ المرأة سن انقطاع الطمث إلى حدوث انخفاض وقلة الهرمون الأنثونى لدى النساء "الأستروجين" الذى يقوم بحماية الأوعية الدموية من حدوث تصلب الشرايين من خلال الحد من تأثير الكولسترول بالدم.

ويوضح د. الوكيل أن هناك بعض النظريات العلمية التى تفسر علاقة انخفاض هرمون الأستروجين بارتفاع نسبة الكولسترول بالدم وأهمها:
1) قد يكون هرمون الأستروجين مسئولا عن خفض تأثير الدهون بالدم من خلال زيادة امتصاص الكبد للدهون من الدم.
2) هناك نظرية أخرى تفسر أن الأستروجين يقوم بمنع تكون تصلب الشرايين أو منع حدوث تقدم بالمرض عن طريق حماية الجدار الداخلى للشرايين من الآثار الضارة من الكولسترول.

خطورة تناول الأدوية المحتوية على الهرمون بعد انقطاع الطمث


وأشار د. الوكيل قائلا "ظهر فى الآونة الأخيرة العديد من الأدوية المحتوية على هرمون الأستروجين والتى يلجأ كثير من الأطباء إلى وصفها للنساء كعلاج مناسب لهذه المرحلة لكن ثبت بالتجربة أن هذه الأدوية تسبب الإصابة بأمراض مثل سرطان الثدى أو عنق الرحم لذلك ننصح المرأة بعدم استخدمها لتفادى التعرض للأضرار السابقة".

200 مليون حالة من النساء تعانى من هشاشة العظام على مستوى العالم
وأضاف دكتور محمد قدح، أخصائى جراحة العظام، أن مرض هشاشة العظام من أكثر الأمراض التى تصاب بها المرأة على مستوى العالم فوفقًا لبعض الإحصائيات لعام 2014 التى أظهرت أن هناك 200 مليون امرأة مصابة بهشاشة العظام على مستوى العالم حيث بلغت نسبة النساء فوق عمر 60 عامًا بالهشاشة لـ50%.

النساء أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام بعد انقطاع الطمث


وأشار د. قدح قائلا "هناك سببان رئيسيان وراء زيادة فرص إصابة المرأة بهشاشة العظام مع تقدم العمر خاصة بعد انقطاع الطمث "سن اليأس" وهما:
1) انخفاض هرمون الأستروجين:
يعد هرمون الأستروجين هو الهرمون المنظم لعمل التبويض نظرا لأن دوره مهم فى حماية وصلابة عظام الجسم والتى تقل بصورة ملحوظة عند بلوغ المرأة سن اليأس مما يؤدى لحدوث خلل بنسبة الكالسيوم بالعظام والذى يبدو واضحا بصورة كبيرة خاصة بالسنين المباشرة والتالية لانقطاع الطمث.

2) طبيعة تكوين عظام المرأة:
يبلغ أقصى العمر لتكوين وتكثيف عظام المرأة عند سن الثمانية عشرة، والذى يزيد عند الرجل إلى عشرين عاما وأكثر وتستمر التكثيف فى كلا الجنسين إلى ثلاثين عامًا ولكن بصورة أكبر عند الرجل باعتبار أن التقدم فى العمر يفقد العظام صلابتها فمن المنطقى أن نجد أن ضعف تكون عظام المرأة المسبق يجعل إصابتها بالهشاشة فرصة كبيرة.

ويتابع د. قدح "تساهم إصابة المرأة بهشاشة العظام إلى زيادة فرص تعرضها لكسور العظام خاصة مفصل الفخذين وأن نسبة خطورة المرأة بهشاشة يعادل نسبة إصابتها بسرطان الثدى".

دراسة أمريكية: الهبات الساخنة بعد انقطاع الطمث ترفع خطر كسر الفخذ
وحسبما أظهرت دراسة جديدة، نشرت مؤخرًا عبر موقع “Newsmax Health” الطبى الأمريكى، أن النساء اللاتى يُعانين من الهبات الساخنة بعد انقطاع الطمث هن فى خطر أكبر لكسر الفخذ فى المستقبل. وتُعرف الهبات الساخنة، بأنها شعور مفاجئ بالسخونة، والتى عادة ما تصيب الوجه والعنق وخاصة الصدر، وتسبب الهبات الساخنة التعرق الغزير، وهى نتيجة لانقطاع الطمث عندما تتوقف الدورة الشهرية.

نصائح وإرشادات يجب على المرأة مراعاتها للاستعداد لانقطاع الطمث
1) الاهتمام بالوزن المثالى.
2) ممارسة الرياضة تساعد على المحافظة على الوزن المثالى.
3) الإقلال من التدخين نظرًا لأنه أحد أسباب الإصابة بأمراض القلب مرض القاتل رقم واحد للنساء.
4) السمنة تزيد من احتمالية آلام الظهر والمفاصل والإصابة بسرطان الثدى وجدار الرحم.
5) الاهتمام بتناول الغذاء الصحى.
6) الابتعاد عن مثيرات عن القلق والتوتر.
7) التعرف على شجرة العائلة والعوامل الوراثية وارتباطها بتوقيت انقطاع الطمث.
8) يجب على المرأة عقب انقطاع الطمث ان تحرص على تناول 1200 ملى جرام من الكالسيوم 2 كوب لبن يوميًا والمتواجد بصورة كبيرة فى منتجات الألبان والبيض والخضراوات.
9) يجب أن تحرص على التعرض لأشعة الشمس التى تساهم فى تكوين فيتامين د تحت الجلد والذى بدوره يساهم فى تكوين عظام الجسم.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

قارئة

تقرير ممتاز شكرا استاذة هبة

بجد بنستفيد جدا منكم ومن مجهودكم الرائع

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة