الإعلام اللبنانى عن افتتاح قناة السويس: مصر الجديدة ستطل اليوم

الخميس، 06 أغسطس 2015 11:20 ص
الإعلام اللبنانى عن افتتاح قناة السويس: مصر الجديدة ستطل اليوم قناة السويس الجديدة
بيروت (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
واصلت وسائل الإعلام اللبنانية اهتمامها الكبير بمشروع قناة السويس الجديدة، الذى سيفتتح اليوم الخميس، حيث أفردت العديد من الصحف اللبنانية أجزاء واسعة من صفحاتها للحديث عن المشروع، كما خصصت العديد من القنوات الفضائية اللبنانية برامجها للحديث عن هذا المشروع العملاق.

واستعانت وسائل الإعلام اللبنانية بتقارير مراسليها من القاهرة وآراء العديد من الخبراء، كما استعانت بالمعلومات الموثقة بطريقة علمية وقام المكتب الإعلامى للسفارة المصرية فى لبنان بتوزيعها على كافة وسائل الإعلام اللبنانية يصاحبها أفلام تسجيلية عن مشروع قناة السويس الجديدة والتطور التاريخى للقناة القديمة.. فنشرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية هذا الملف كاملا، وهو ما فعلته عدد من الصحف الأخرى.

ومن جانبها، قالت الكاتبة موناليزا فريحة فى تقرير تحت عنوان (مصر الجديدة ستطل اليوم) بصحيفة "النهار" اللبنانية: "إن السادس من أغسطس هو يوم مصر بامتياز، منوهة بأن مصر الجديدة التى وعد بها الرئيس عبد الفتاح السيسى تكشف أولى معالمها اليوم".

وأضافت أنه "بينما ذهب معظم مجد إنجاز القناة قبل أكثر من قرن لا لمصر، وأبنائها الكادحين، وإنما للمهندس الفرنسى فيرديناند دى ليسيبس، الذى أقنع الجميع بالمشروع وأشرف عليه، فإن المشروع الحالى مصرى صرف مولته الحكومة المصرية بـ8.5 مليار دولار من دون أية مساعدات خارجية".

ولفتت إلى أنه منذ بدء العمل بتوسيع القناة، لم ترد تقارير عن حوادث، خلافا للحكايات المأسوية عن عمال ماتوا من الحر وظروف العمل أو هربوا من الخدمة أثناء حفر القناة الأولى، فقد أدى المشروع الأول أثناء تنفيذه وبعد إنجازه إلى هجرة آلاف العمال إلى بلاد الشام، فيما لا يزال صدى الآثار الديموغرافية لذلك المشروع يتردد حتى الآن فى فلسطين والأردن، وإلى قدر أقل فى سوريا.

وأشارت إلى إقرار الأمين العام لغرفة التجارة الدولية للنقل البحرى بيتر هينشليف أن "الأمر مذهل حقا"، فقد أنجز المصريون هذا المشروع الضخم فى وقت قصير للغاية، مؤكدا أهمية تقديم مصر خدمة أفضل وجاذبة للشحن، خاصة أن القناة الجديدة تسمح بحركة ملاحة مزدوجة فى اتجاهين فى هذه المنطقة من مجرى القناة الأساسية.

ومن جانبها، لفتت صحيفة "السفير" اللبنانية إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى دفع القائمين على المشروع الاستراتيجى بإتمامه خلال عام واحد فقط، بدلا من ثلاثة، وهو ما تحقق بالفعل.

وأشارت الصحيفة إلى أن مصر اليوم ستكون على موعد مع حدث تلتفت إليه أنظار العالم، إذ سيفتتح السيسى مشروع قناة السويس الجديدة فى احتفال ضخم، سيحضره عدد كبير من رؤساء الدول، وكبار المسئولين فى العالم.



موضوعات متعلقة:



- رئيس الجابون يصل القاهرة للمشاركة فى حفل افتتاح قناة السويس

- وزير الزراعة الأوكرانى: قناة السويس الجديدة نموذج لموهبة المصريين الهندسية

- هانى رمزى: قناة السويس فاتحة خير على مصر والغلابة

- ميادين الإسكندرية تستعد للاحتفال بافتتاح قناة السويس

- تحرك يخت المحروسة استعدادا للمشاركة فى حفل افتتاح قناة السويس الجديدة

- السفارة المصرية فى روما تنظم معرضاً للوثائق حول قناة السويس الجديدة

- المكتب الثقافى المصرى بالسعودية ينظم احتفالية بمناسبة قناة السويس الجديدة

- "قناة السويس إرادة شعب".. معرض توثيقى بالمكتب الثقافى المصرى فى الكويت

- احتفالات بمراكز شباب الإسكندرية اليوم بمناسبة افتتاح قناة السويس











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة