لأول مرة..إسرائيل تبدأ تطبيق الاعتقال دون محاكمة على "إرهابيين يهود"

الأربعاء، 05 أغسطس 2015 12:57 م
لأول مرة..إسرائيل تبدأ تطبيق الاعتقال دون محاكمة على "إرهابيين يهود" متطرفون يهود - صورة أرشيفية
كتب – محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت وسائل الإعلام والصحف الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، أن إسرائيل اعتقلت أمس مشتبها به من اليهود المتشددين دون محاكمة لأول مرة لهذا الإجراء المثير للجدل ضد "إرهابى يهودى" ضمن حملة تشنها الحكومة بعد مقتل الرضيع الفلسطينى "على دوابشة" حرقا فى منزله.

وصادق المستشار القضائى للحكومة يهودا فاينشتاين، أمس، على طلب جهاز "الشاباك" اعتقال 3 نشطاء يمين إداريا، كان أولهم مردخاى مئير 18 عاما من سكان مستوطنة "معاليه ادوميم".

وحسب أمر الاعتقال الذى أصدره وزير الدفاع موشيه يعالون، سيقضى مائير فى سجن "ريمون" مدة نصف عام، وقال يعلون إن مائير يشتبه بالتورط فى أعمال عنف وعمليات إرهابية وقعت مؤخرا، كجزء من مجموعة إرهابية يهودية.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية إن السلطات الأمنية أبعدت مائير فى السابق عن القدس والضفة بشبهة الضلوع فى إحراق ممتلكات فلسطينية، كما تم التحقيق معه بشبهة الضلوع فى إحراق كنيسة "نياحة العذراء"، واعتقل مؤخرا بشبهة الضلوع فى إحراق كنيسة "الطابغة"، لكنه تم إطلاق سراحه من دون تقديم لائحة اتهام ضده، وتم منعه من دخول الضفة والقدس وصفد وياد بنيامين.

وفى المقابل، أعلنت منظمة "حوننو" اليمينية اليهودية المتطرفة أنها تعارض فرض الاعتقالات الإدارية على اليهود، واعتبرت أن اعتقال مائير إداريا "يعبر عن فقدان السلطة للوعى، ويجعل من وجود الجهاز القضائى فى إسرائيل مسألة زائدة".

فيما نشرت الشرطة الإسرائيلية إعلانا تطلب فيه مساعدة الجمهور فى القبض على مرتكبى الجريمة فى حرق الرضيع بقرية "دوما"، ودعت كل من يملك معلومات إلى الاتصال بها على رقم هاتف تم نشره ضمن الإعلان.

وقالت مصادر إسرائيلية إن الاحتجاز بدون محاكمة مطلوب لمنع أعمال عنف أخرى فى حالات لا تتوفر فيها أدلة كثيرة للمحاكمة أو فى حالات قد تتسبب فيها المحاكمة فى فضح هوية عملاء سريين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة