الصحف البريطانية: مصر تتبنى مبادرات المجتمع المدنى لتعمير الأحياء العشوائية.. الساعدى القذافى يتعرض للتعذيب داخل أحد سجون طرابلس.. كاميرون يطلب تحديد موعد نشر تقرير حرب العراق فى أقرب وقت ممكن

الأربعاء، 05 أغسطس 2015 03:27 م
الصحف البريطانية: مصر تتبنى مبادرات المجتمع المدنى لتعمير الأحياء العشوائية.. الساعدى القذافى يتعرض للتعذيب داخل أحد سجون طرابلس.. كاميرون يطلب تحديد موعد نشر تقرير حرب العراق فى أقرب وقت ممكن الساعدى القذافى
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الفايننشيال تايمز:مصر تتبنى مبادرات المجتمع المدنى لتعمير الأحياء العشوائية


اليوم السابع -8 -2015
سلطت صحيفة الفايننشيال تايمز الضوء على جهود جمعيات المجتمع المدنى بالتعاون مع الحكومة المصرية فى تطوير وتعمير الأحياء العشوائية فى مصر، واختارت حى ماسبيرو كمثال على التعاون بين الأهالى والحكومة وجمعيات المجتمع المدنى.

وقالت الصحيفة البريطانية إن الأحياء العشوائية أزمة تحاصر العاصمة المصرية القاهرة، فنتيجة للزيادة السكانية الكبرى التى تضاعفت 3 مرات خلال الـ50 سنة الماضية، وجدت الحكومة مشقة كبيرة فى توفير الوحدات السكنية لتلك الزيادة، دون التعدى على الأراضى الزراعية التى شهدت نزيفا كبيرا فى مساحتها خلال العقود الماضية، لينتج عن ذلك مجموعة من الأحياء العشوائية التى ظهرت دون مراقبة حكومية.

ورصدت الصحيفة الاتفاقية التى أبرمتها إحدى الجمعيات الخاصة المهتمة بتعمير الأحياء العشوائية وتعرف باسم Maad مع وزارة التعمير الحضرى التى تترأسها الوزيرة "ليلى اسكندر" لتعمير حى "ماسبيرو" أو ما يعرف بـ"مثلث ماسبيرو" لتعمير الحى دون إجبار سكانه على إخلاء سكنهم، بسبب محاولات المستثمرين لاستغلال مساحة الحى المطلة على النيل لمشاريع تجارية، وقال "شعلان" أحد قاطنى حى ماسبيرو "إن الحكومة المصرية بدأت فى محاولات إخلاء الحى منذ سنوات رضوخا لرغبة المستثمرين الهادفين استغلال مساحة الحى الآيلة مبانيه للسقوط، من أجل تنفيذ مشروعات تجارية واستثمارية فى تلك المنطقة الحيوية".

وأشار "شعلان" إلى توقف محاولات الإخلاء التى جرت العديدين للمحاكم بعد أن توصلت الوزيرة "اسكندر" إلى اتفاقية مع المستثمرين لتمويل عمليات تطوير الحى تحت رعاية مبادرة جمعية Maad، مع إعطاء أكثر من خيار لقاطنى الحى، أما تطوير مساكنهم أو الإخلاء بعد الحصول على تعويض مناسب.

ويقول القائم على مشروع حى ماسبيرو من جمعية Maad "أحمد زعزع" إنه متفائل من الخطوات الجديدة التى تتخذها الحكومة المصرية لحل أزمة الأحياء العشوائية، رغم قلقه من تراجع المستثمرين أو الحكومة من استكمال خطة التحديث والتطوير .

وأشارت صحيفة الفايننشيال تايمز إلى المشاكل التى تحيط بالأحياء العشوائية التى بنيت دون مراقبة حكومية، مثل ضعف الخدمات وسوء البنية التحتية ونقص المدارس والمستشفيات، وهو الواقع الذى ترغب "اسكندر" القائمة على الوزارة التى استحدثتها الحكومة المصرية العام الماضى للعمل على تحفيف أزمة الأحياء العشوائية، فى تغييره.


الإندبندنت: الساعدى القذافى يتعرض للتعذيب داخل أحد سجون طرابلس


اليوم السابع -8 -2015
تحت عنوان "فى مقطع مصور حراس السجن الليبيين يعذبون نجل القذافى"، أشارت الصحيفة إلى مقطع مصور نشر على شبكة الإنترنت يظهر فيه الساعدى القذافى نجل الزعيم الليبى السابق معمر القذافى مقيدا ويتعرض للتعذيب من قبل بعض حراس السجن.

وقالت الصحيفة إن القضاء الليبى، أكد أنه بدأ تحقيقا مكثفا للتعرف على هوية الحراس الذين ظهروا فى المقطع الذى يعتقد أنه صور فى سجن الهضبة، لافتة إلى أن الفيديو يأتى بعد أيام من صدور حكم بالإعدام على سيف الإسلام شقيق الساعدى و8 آخرين من مسئولى النظام السابق فى "جرائم ارتكبت خلال الثورة الليبية عام 2011 ".

واعتقل الساعدى منذ ذلك الحين فى سجن بطرابلس حيث يواجه اتهامات بقتل لاعب كرة قدم حين كان رئيسا للاتحاد الليبى للعبة إلى جانب جرائم أخرى، ويوضح التقرير قيام عدد من حراس السجن بضرب الساعدى وعدد آخر من المعتقلين فى إطار استجوابهم رغم أنه أعرب عن استعداده للتعاون والإدلاء بأى معلومات مطلوبة.

وتقول الصحيفة إن المقطع المصور الذى لم يمكن التحقق من صدقه من مصادر مستقلة أثار العديد من الاستنكارات من قبل منظمات حقوق الإنسان الدولية وعلى رأسها منظمة هيومان رايتس ووتش.

الجارديان: كاميرون يطلب تحديد موعد نشر تقرير حرب العراق فى أقرب وقت ممكن


قالت الصحيفة إن ديفيد كاميرون رئيس الوزراء سيطلب من السير جون تشيلكوت رئيس لجنة التحقيق حول المشاركة البريطانية فى حرب العراق تحديد موعد إعلان تقريره بعد تأجيل نشر التقرير أكثر من مرة، ونقلت عن رئيس الوزراء - فى تصريحاته للصحفيين خلال زيارته لفيتنام - "أريد جدولا زمنيا الآن"، مشيرة إلى أن كاميرون يرغب فى رؤية التقرير فى أقرب وقت ممكن.

وأعرب كاميرون عن غضبه بسبب التأخيرات المتكررة فى نشر التقرير، حيث يخشى من عدم نشر التقرير حتى صيف العام القادم، إلا أنه ليس من المتوقع الحصول على هذا الموعد قبل عودة النواب من عطلتهم الصيفية فى شهر سبتمبر القادم، وأوضحت الصحيفة أن كاميرون سيبلغ السير تشيلكوت "لا أستطيع الإسراع من عملية نشره لأنه تحقيق علنى، إلا أننى أرغب فى جدول زمنى، وأعتقد أننا نستحق ذلك فى وقت قريب جدا"، وقال مسئولون "إن كاميرون سيطالب تشيلكوت بوضع جدول زمنى واضح على مكتبه، بما فى ذلك تاريخ نشر التقرير".

ورفض تشيلكوت حتى الآن إعطاء جدول زمنى لنشر نتائج التحقيق حول مشاركة بريطانيا فى حرب العراق، والذى بدأ فى عام 2009 وانتهى فى عام 2011، وقال لكاميرون - فى وقت سابق وبشكل منفصل لرئيس لجنة الشؤون الخارجية السير كريسبين بلانت - إنه "لا يزال ينتظر الشهود للرد على الانتقادات الواردة في التقرير، إضافة إلى أنه يدرس أدلة جديدة"، لكن كاميرون قال "إن التأخير فى نشر التقرير كان مفجعا لعائلات الجنود الذين لقوا حتفهم أو أصيبوا فى الحرب"، مشددا على أنهم يستحقون تفسيرا حول سبب وكيفية إدارة هذه الحرب.

وخضع تشيلكوت لضغوط من وزير مجلس الوزراء، السير جريمى هيوود، لتسريع عملية نشر التقرير، حيث عرضت الحكومة تقديم مساعدة إضافية للجنة لمساعدتها فى إنجاز عملها، وقال هيوود إنه "عرض مرارا المساعدة لتسريع عمل اللجنة، التى كلفت دافعى الضرائب 10.3 مليون استرلينى حتى الآن".

كان رئيس الوزراء البريطانى الأسبق تونى بلير قد نفى أن يكون هو السبب فى تأخر صدور التقرير، قائلا "إنه سيكون سعيدا بصدور التقرير وإطلاع الشعب عليه"، ويعتقد كثير من معارضى اشتراك بريطانيا فى حرب العراق أن بلير ضلل البرلمان البريطانى ودفعه للموافقة على إرسال جنود بريطانيين إلى العراق، وتقوم اللجنة بتحليل السياسة الخارجية البريطانية بين 2001 و2009، وجمع إفادات شهود فى الفترة نفسها، كما منعت نشر الرسائل الخاصة بين بلير والرئيس الأمريكى السابق جورج بوش بشأن موافقة البلدين على حرب العراق.

يأتى ذلك فى الوقت الذى قال فيه البرلمانى البريطانى، والمرشح على زعامة حزب العمال جريمى كوربين "إن رئيس الوزراء العمالى الأسبق تونى بلير قد يخضع للمحاكمة بتهمة ارتكاب جرائم حرب خلال غزو العراق"، ووصف السياسى اليسارى المخضرم - خلال حديثه فى برنامج "نيوز نايت" على شبكة "بى بى سى" مساء أمس الثلاثاء - حرب عام 2003 بـ"غير المشروعة"، مضيفا "أن الأفراد الذين اتخذوا القرارات التى صاحبت ذلك يجب أن يواجهوا العدالة".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة