البنك المركزى يوافق على بيع "بيريوس مصر" لـ"الأهلى الكويتى".. 1.1 مليار جنيه حجم الصفقة.. والأزمة المالية اليونانية سبب بيع الوحدة المصرية.. ومسئول: الجهاز المصرفى المصرى جاذب للاستثمار

الأربعاء، 05 أغسطس 2015 01:51 م
البنك المركزى يوافق على بيع "بيريوس مصر" لـ"الأهلى الكويتى".. 1.1 مليار جنيه حجم الصفقة.. والأزمة المالية اليونانية سبب بيع الوحدة المصرية.. ومسئول: الجهاز المصرفى المصرى جاذب للاستثمار البنك المركزى المصرى
كتب أحمد يعقوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد مسئول مصرفى رفيع المستوى، لـ"اليوم السابع"، أن البنك المركزى المصرى وافق على صفقة بيع بنك بيريوس مصر إلى البنك الأهلى الكويتى، مؤكدًا أن القرار اتخذ بعد دراسة الملف، لافتًا إلى أن الصفقات التى تمت بعد ثورة 25 يناير ببيع البنك الأهلى سوسيتيه جنرال وبى أن بى باريبا، وأخيرًا البنك الأهلى الكويتى، تؤكد قوة المراكز المالية للبنوك العاملة فى مصر ومدى قدرة الجهاز المصرفى المصرى على جذب الاستثمار.

وأضاف المصدر، أن تلك الصفقات تؤكد أن قوة القطاع المصرفى المصرى، وقدرته على جذب الاستثمارات الأجنبية فى هذا القطاع المهم، مؤكدًا أن بيع وحدة البنك اليونانى فى مصر يرجع إلى أن نية البنك اليونانى فى تعزيز تواجده ببلاده، نظرًا للأزمة المالية التى تمر بها الدولة الأوروبية، فى صفقة تبلغ قيمتها 150 مليون دولار، ما يعادل 1.1 مليار جنيه.

وكان مسئول فى البنك الأهلى الكويتى أكد أن البنك يعتزم إرسال الموافقة التى حصل عليها من بنك الكويت المركزى على صفقة بنك بيريوس مصر للبنك المركزى المصرى "فورا"، لاستكمال إجراءات الصفقة التى تبلغ قيمتها 150 مليون دولار.

وقال فوزى الثنيان، المدير العام لشئون مجلس الإدارة فى البنك الأهلى الكويتى فى تصريحات سابقة، أن الإجراءات تقضى بالحصول أولًا على موافقة بنك الكويت المركزى، ثم تقديم المستندات إلى نظيره المصرى، موضحًا أن البنك الأهلى كان قد أرسل بالفعل مستندات الصفقة للبنك المركزى المصرى "ليراجعها" انتظارًا لموافقة المركزى الكويتى التى تم الحصول عليها بالفعل.

وأضاف "الثنيان"، أنه لا يمكن تحديد موعد محدد لإنهاء الصفقة، لأن الأمر يتعلق "بالإجراءات" التى لا يمكن تحديد متى تنتهى على وجه الدقة.

وأوضح "الثنيان" أن الأزمة التى تمر بها اليونان لن تؤثر سلبًا على إنجاز الصفقة، بل ما يحدث العكس، إذ ستساهم فى تحفيز الأطراف للمضى قدما فيها والإسراع بها. مضيفا، البنك يعمل فى مصر وأساس عمله ومكانه فى مصر، والملكية للبنك اليونانى، مؤكدًا أن هذه الصفقة ستوفر للبنك اليونانى أموالًا قد تساعده فى الأزمة الحالية، وأن بيع بنك بيريوس مصر تم بإيعاز من الاتحاد الأوروبى ليتخلص اليونان من الأعباء غير الضرورية.

وقالت مصادر مصرفية مطلعة لـ"اليوم السابع"، إن صفقة بيع بنك بيريوس مصر دخلت فى مراحل متقدمة، حيث إن بت البنك المركزى المصرى فى طلب البنك الأهلى الكويتى، يعقبه موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية، والتى ستتم خلال أسابيع قليلة، مؤكدة أن هذه المفاوضات جيدة وفى مرحلة الموافقات النهائية.

وأعلن بنك بيريوس مصر أن البنك الأهلى الكويتى قد توصل بنجاح إلى إبرام اتفاقية نهائية مع بنك بيريوس -اليونان للاستحواذ على 98.5% من أسهم بيريوس – مصر، حيث بلغ إجمالى هذه الصفقة حوالى 150 مليون دولار أمريكى، وتمثل 1.5 للقيمة الدفترية للبنك فى 31/12/2014.

وقد جاء توقيع هذه الاتفاقية تتويجا لنجاح المفاوضات التى أجراها البنك الأهلى الكويتى مع بنك بيريوس -اليونان وبعد استكمال عملية الفحص النافية للجهالة التى وافق البنك المركزى المصرى على إجرائها.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الاتفاقية تتطلب الحصول على كافة الموافقات الرسمية اللازمة من قبل بنك الكويت المركزى والبنك المركزى المصرى، قبل استكمال باقى إجراءات هذه الصفقة.

وقالت نيرة أمين، نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذى لبنك بيريوس مصر، فى تصريحات سابقة، إن الاتفاقية جاءت تتويجًا للنمو الملحوظ لبنك بيريوس – مصر خلال الأعوام السابقة، حيث يوجد توافق استراتيجى بين المؤسستين، وبالتأكيد الملاءة المالية والخبرة الخاصة بالبنك الأهلى الكويتى ستساعد كثيرًا فى ازدهارنا بمجال التجزئة المصرفية وتمويل الشركات فى مصر والاستفادة من الفرص المتاحة فى السوق المصرى الواعد.

من جانبه قال ميشيل عقاد، العضو المنتدب لبنك الأهلى الكويتى، "نحن سعداء لتوصلنا لهذه الاتفاقية مع مجموعة بيريوس، شرط الحصول على كل الموافقات الرسمية لشراء 98.5%من أسهم بنك بيريوس مصر.

وأضاف عقاد، الاهتمام بالسوق المصرى من أهم أولوياتنا نظرا لمكانة مصر الاستراتيجية ولتوفر كل الإمكانيات للنمو، بالإضافة إلى الترابط التجارى والاستثمارى بين البلدين، والإشراف القوى من قبل البنك المركزى المصرى ولوجود شريحة كبيرة من المصريين العاملين بالكويت.

وأوضح، العضو المنتدب لبنك الأهلى الكويتى أننا واثقون أنه بالعمل مع إدارة بنك بيريوس مصر الحالية وموظفيه سننجح فى الاستفادة بكل المزايا المتاحة، حيث سنوفر كل المصادر والمساعدة المطلوبة للنمو، قائلًا، "إننا سوف نطرح نفس الفرصة لباقى المساهمين لبيع أسهمهم تحت نفس الشروط".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة