خالد صلاح

وزير النقل لـ"اليوم السابع": قناة السويس الجديدة مشروع تاريخى.. سنبدأ تنفيذ مخطط تنمية شرق التفريعة بعد الافتتاح مباشرة.. وتكليف الرئيس بنقل تحالف الكراكات لحفر القناة الجانبية يوفر 20% من تكلفتها

الأربعاء، 05 أغسطس 2015 08:25 ص
وزير النقل لـ"اليوم السابع": قناة السويس الجديدة مشروع تاريخى.. سنبدأ تنفيذ مخطط تنمية شرق التفريعة بعد الافتتاح مباشرة.. وتكليف الرئيس بنقل تحالف الكراكات لحفر القناة الجانبية يوفر 20% من تكلفتها جانب من الحوار
حوار رضا حبيشى
إضافة تعليق

- هانى ضاحى: بدأ حفر أنفاق بورسعيد والإسماعيلية أكتوبر المقبل.. وحددنا مسارها النهائى واعتمدناه من الجهات السيادية.. وتعاقدنا مع 4 شركات مقاولات لحفرها



- هانى ضاحى: حفر الأنفاق الـ6 سيكون بالتوازى خلال فترة من 12 إلى 18 شهرا.. ونسعى لإنهائها بالكامل وتشغيلها خلال عام



قال المهندس هانى ضاحى وزير النقل أن قناة السويس الجديدة مشروع تاريخى يؤكد أن مصر قادمة وإنجازه فى عام واحد فخر لكل المصريين، وأنه تم الانتهاء من رفع كفاءة كل الطرق المؤدية إلى قناة السويس والمسارات التى سيسلكها الضيوف، لافتا إلى أنه أمر بنقل العبّارتين "القاهرة" و"الرياض" للعمل بقناة السويس يوم الافتتاح بجانب المعديات الموجودة، بالإضافة إلى أنه سيتم فتح كوبرى السلام المار أعلى القناة عبور مركبات الحضور.

وأضاف وزير النقل فى حواره لـ"اليوم السابع" أنه سيتم البدء فى حفر أنفاق بورسعيد والإسماعيلية فى شهر أكتوبر المقبل بعد وصول ماكينات الحفر الجديدة التى تعاقدت عليها القوات المسلحة، سيكون التنفيذ تحت إشراف هيئة القومية للأنفاق التابعة للوزارة والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، لافتا إلى أن الدولة حددت موقع ومسارات هذه الأنفاق بشكل نهائى واختارات شركات المقاولات التى ستنفذها، وإلى نص الحوار..

بداية.. كيف تصف مشروع قناة السويس الجديدة؟



هذا مشروع تاريخى يؤكد أن مصر قادمة.. ونجاح الدولة فى إنجازه فى عام واحد رسالة لقدرة الدولة، هذا المشروع سيقلل زمن العبور فى قناة السويس إلى 3 ساعات بدلا من 8 ساعات كانت تستغرقها السفن خلال العبور من خلال نظام القوافل، وهو ما سيؤدى إلى مضاعفة أعداد السفن العابرة للقناة.. هذا المشروع فخر لكل المصريين.

كيف استعدت وزارة النقل لافتتاحها؟



نحن رفعنا كفاءة كل الطرق المؤدية لقناة السويس، ورفعنا كفاءة طريق القنطرة شرق حتى نفق الشهيد أحمد حمدى بطول 80 كم، وتقاطع الطريق الدائرى مع طريقى السويس والإسماعيلية الصحراوى، وطريق مطار فايد حتى مدخل الإسماعيلية بطول 60 كم، ورفعنا كفاءة المسارات التى سيتخذها الحضور بالإسماعيلية وكل، تقديرا لقيمة هذا الحدث التاريخى الذى سيحضره كبار الشخصيات على مستوى العالم.

وسيتم فتح كوبرى السلام أعلى نفق قناة السويس يوم الاحتفال لنقل مركبات الحضور، كما سيتم نقل العبّارتين "الرياض" و"القاهرة" من ميناء الغردقة وسفاجا للعمل بقناة السويس لنقل الحضور للحفل بجانب معديات قناة السويس، وكل عبّارة منهما ستنقل على الأقل ألف راكب فى الرحلة الواحدة، كما أن العبّارة "عايدة" جاهزة أيضا للعمل فى قناة السويس يوم الاحتفال فى حالة الاحتياج إليها، والقطارات العادية ومترو الأنفاق سيعملان خلال فترة الاحتفالية يوم الخميس مجانا كنوع من المشاركة فى فرحة المصريين.

ماذا أنجزت الدولة لتنفيذ أنفاق قناة السويس؟



نحن انتهينا من تحديد المسار والموقع النهائى لأنفاق بورسعيد والإسماعيلية واعتمدناه من الجهات السيادية بالدولة.. وسننفذ 3 أنفاق ببورسعيد بالكيلو 19.15، بينهم اثنين للسيارات ونفق للسكة الحديد سيكون مرتبط بشبكة السكة الحديد الحالية، كما تحديد موقع أنفاق الإسماعيلية عند الكيلو 72.500 ترقيم قناة السويس.. وأنفاق الإسماعيلية تشمل نفقين للسيارات وثالث للسكة الحديد.

وتعاقدنا مع 4 شركات مقاولات مصرية من كبرى الشركات العالمية لحفر وتنفيذ هذه الأنفاق بعد موافقة مجلس الوزراء بتكلفة حوالى 8 مليار جنيه.. تحالف مكون من شركتى المقاولين العرب وأوراسكوم سيقوم بتنفيذ الأنفاق الواقعة جنوب بورسعيد عند الكيلو 19.15 ترقيم قناة السويس، وتحالف مكون من شركتى بتروجيت وكونكورد للهندسة والمقاولات لتنفيذ الأنفاق الواقعة شمال الإسماعيلية عند الكيلو 72.500.. كما تم تحديد المكاتب الاستشارية العالمية التى ستتولى الإشراف على تنفيذ هذه الأنفاق الـ6.

واخترنا المكتب الاستشارى الفرنسى "سيسترا" للإشراف على تنفيذ أنفاق جنوب بورسعيد، والمكتب الاستشارى الأمريكى "سى دى إم سميث" للإشراف على أنفاق شمال الإسماعيلية.

ما دور وزارة النقل تحديدا فى تنفيذ هذه الأنفاق؟


وزارة النقل ممثلة فى الهيئة القومية للأنفاق ستتولى الإشراف الفنى مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة على تنفيذ هذه الأنفاق.. شركات المقاولات التى تم اختيارها ستتولى الحفر والتنفيذ وهيئة الأنفاق والهيئة الهندسية ستشرف على عملها.. ويوجد لجنة مشكلة من مجلس الوزراء تضم ممثلين من وزارة النقل ووزارة الدفاع لمتابعة تنفيذ مشروعات هذه الأنفاق.

متى سيبدأ حفر هذه الأنفاق؟



شركات المقاولات استلمت مواقع الأنفاق وستبدأ فى الحفر فى شهر أكتوبر المقبل بعد وصول ماكينات الحفر العملاقة التى تعاقدت على شرائها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لصالح هذه الأنفاق.. وهى أول مرة يتم فيها حفر الأنفاق بخبرات مصرية كاملة وشركات مصرية وماكينات حفر مملوكة للدولة.. وسيتم البدء فى حفر هذه الأنفاق بالتوازى معا.

ما المدة المتوقع استغراقها فى تنفيذ هذه الأنفاق؟
وفقا للتعاقد محدد تنفيذ هذه الأنفاق خلال فترة من 12 إلى 18 شهرا، وسيتم العمل فى حفر الأنفاق الـ6 معا بالتوازى، والفترة المحددة لحفر كل نفق تستغرق من 12 إلى 18 شهرا، لكننا نسعى لتنفيذها بالكامل خلال عام واحد فقط.. وهذه الأنفاق تستهدف ربط شبه جزيرة سيناء ومدينة الإسماعيلية وبورسعيد والدلتا وسهولة الانتقال بينهم، وهو ما سيؤدى إلى خلق استثمارات جـديدة فى سيـناء وتسريع الامتداد والتنمية العمرانية بأراضى سيناء، وتشجيع المواطنين بمحافظات شرق الدلتا على الانتقال إلى سيناء والمساهمة فى إحداث التنمية بها وتخفيف الكثافات بمدن الدلتا.

كيف ستشارك وزارة النقل فى تنفيذ المخطط العام لمحور تنمية قناة السويس؟



وزارة النقل تشارك بشكل أساسى فى هذا المشروع القومى من خلال الموانئ التابعة لها المدرجة بالمخطط العام للمشروع وكذلك الأنفاق التى سيتم حفرها أسفل قناة السويس والطرق التى سيجرى إنشاؤها.. بالمخطط العام يضم 6 موانئ بورسعيد شرق وغرب والسخنة والأدبية والعريش والطور.. وبعد افتتاح قناة السويس الجديدة مباشرة سنبدأ فى تنفيذ مخطط ميناء شرق بورسعيد.

وستبدأ الدولة فى تنمية منطقة شرق التفريعة مباشرة بعد حفل الافتتاح بناء على تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسى.. سيتم طرح تنفيذ محطة تداول حاويات بميناء شرق بورسعيد بطول 1200 متر على مساحة 540 ألف متر مربع وأعماق 17 مترا وطاقة تداول 2.25 مليون حاوية سنويا، كما سيتم البدء فى حفر القناة الجانبية للميناء بطول 9.5 كيلو متر، لتتمكن السفن من التوجه إلى ميناء شرق بورسعيد مباشرة دون المرور عبر قناة السويس.

كم سيستغرق حفر القناة الجانبية للميناء؟



بعد حفل الافتتاح سيتم البدء فى حفر هذه القناة الجانبية من خلال تحالف الكراكات الذى شارك فى حفر قناة السويس الجديدة.. وسيستغرق حفرها من 6 إلى 8 شهور، وسيتم تكريك من 15 إلى 17 كم خلال حفر هذه القناة بتكلفة تتراوح بين 40 إلى 50 مليون دولار.. ونقل الكراكات التى حفرت قناة السويس الجديدة لحفر هذه القناة الجانبية مباشرة يوفر حوالى 20 من تكلفة حفر القناة الجانبية كانت تمثل قيمة شحن وإعادة شحن هذه الكراكات لموقع الحفر.. فنقل معدات الحفر تمثل 20% من التكلفة فى أى مشروع.

هل يمكن توصف الأسباب التى دفعتكم إلى اختيار ميناء شرق بورسعيد للبدء بتنفيذ مخططه ضمن المخطط العام لمحور تنمية قناة السويس؟



شرق بورسعيد ميناء محورى يقع مباشرة على خط الملاحة الدولية ويسمح باستقبال السفن العملاقة حتى طول غاطس 16 متر، يحوى حاليا على محطة حاويات بطول 2400 على مساحة 1.2 مليون متر مربع وطاقة تداول 5 مليون حاوية، وتعمل منذ عام 2004 وتديرها شركة قناة السويس للحاويات المملوكة لمجموعة مستثمرين أجانب، كما أنه جارى حاليا إنشاء محطة حاويات أخرى بطول 500 متر على مساحة 225 ألف متر مربع، ومتوقع الانتهاء من إنشاءها ودخولها الخدمة نهاية العام الجارى، كما أن الميناء به شبكة بنية أساسية متكاملة من طرق وكهرباء ومحطة معالجة مياه وتليفونات.

ومنطقة شرق التفريعة مؤهلة لتكون قاطرة التنمية فى مصر بعد المشروعات الجديدة التى سيتم تنفيذها بهذا الميناء لتعمل بجانب المشروعات الموجودة حاليا، وبعد افتتاح قناة السويس الجديدة سيتم استئناف تنفيذ محطة تخزين وتداول وتمويل السفن بالوقود الخاصة بشركة مشرق للبترول، وسيتم إنشاء ساحة لتخزين السيارات أمام ساحة محطة تداول الحاويات الجديدة على مساحة من 400 إلى ألف متر مربع، كما سيتم إنشاء منطقة صناعية فى الظهير الصحراوى للميناء تتضمن وأنشطة لوجيستية وصناعات خفيفة للاستفادة من عبور المواد الخاص والنصف مصنعة، ومشروعات المنطقة الصناعية بالظهير الصحراوى سيتم طرحها من خلال الهيئة الاقتصادية التى سيتم إنشاءها لتنفيذ مشروعات منطقة المحور.

ما المشروعات التى انتهت الوزارة من تنفيذها بالتزامن مع افتتاح قناة السويس الجديدة؟



نحن انتهينا من تنفيذ طرق الصعيد/ البحر الأحمر بطول 180 كم وطريق نفق أحمد حمدى/ الشط/ عيون موسى بطول 35 كم والدائرى الأوسطى بطول 22 كم، كما سيتم الانتهاء من طريق وادى النطرون/ العلمين بطول 135 كم منتصف أغسطس الجارى، وذلك ضمن المشروع القومى للطرق، كذلك انتهينا من تطوير ميناء سفاجا وأصبح جاهزا للافتتاح.

ومع افتتاح قناة السويس الجديدة سيتم تشغيل أول قطار مكيف بالسكة الحديد يتم تصنيعه بخبرات مصرية كاملة، وتصل نسبة المكون المحلى فيه إلى حوالى 50%، كما سيتم تشغيل القطارين المكيفين الثانى والثالث للخط الأول للمترو ضمن الـ20 قطارا الجدد التى تم التعاقد عليهم لصالح الخط الأول لتحديث أسطول قطاراته.

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة