بالصور.. "اليوم السابع" يدخل المجلس الإكليريكى ويحضر جلسة أحوال شخصية للأقباط.. الأنبا دانيال يقسم العمل على معاونيه.. وطوابير المتضررين تصطف على بابه

الثلاثاء، 04 أغسطس 2015 11:09 ص
بالصور.. "اليوم السابع" يدخل المجلس الإكليريكى ويحضر جلسة أحوال شخصية للأقباط.. الأنبا دانيال يقسم العمل على معاونيه.. وطوابير المتضررين تصطف على بابه الأنبا دانيال يستمع لشكاوى المضارين
كتبت سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمكن "اليوم السابع" من دخول المجلس الإكليريكى للأقباط الأرثوذكس بالقاهرة بمقره مطرانية المعادى، وحضر جلسة صلح بين زوجين متنازعين فى حضور الأنبا دانيال والأب يوسف أحد الآباء الكهنة فى اللجنة المعاونة لرئيس المجلس.
الأنبا دانيال يستمع لشكاوى المضارين -اليوم السابع -8 -2015
الأنبا دانيال يستمع لشكاوى المضارين

طوابير من الأقباط المتضررين


على باب المجلس الإكليريكى اصطفت طوابير من الأقباط المتضررين الراغبين فى فتح ملفات أحوال شخصية جديدة أو متابعة ملفاتهم المفتوحة منذ سنوات طويلة.

ويتطلب فتح ملف جديد بالمجلس الإكليريكى اتباع عدة خطوات أهمها اللجوء إلى الإيبارشية التابع لها بيت الزوجية والرجوع إلى رأى الأب الكاهن الذى تدخل لحل النزاع بين الزوجين، وإحضار صورة من عقد الزواج المدنى، وصورة من عقد الزواج الكنسى، وصور لبطاقات الرقم القومى للزوجين، وتحرير شكوى مكتوبة بسبب النزاع.

تبادل الاتهامات بالسرقة


إيفون وإيهاب، أحد المضارين من الخلافات الزوجية، وصلت بينهما الحياة إلى تبادل الاتهامات بالسرقة، وهى التهم التى حصلت إيفون بموجبها على حكم ضد زوجها بسبب النفقة وحكم آخر بالسرقة، حاولت أخت إيهاب اللجوء إلى وساطة الكنيسة لحل المشكلة بين الزوجين، ورأى الكاهن أن تتنازل الزوجة عن القضية مقابل أن يدفع لها الزوج 50 ألف جنيه قيمة النفقة المقررة لعدة سنوات، حيث من المفترض أن يدفع لها شهريًا 1800 جنيه كنفقة لها ولطفلها وتراجع الزوج عن دفع المبلغ المتفق عليه لعدم قدرته المالية من ناحية، وعدم الثقة فى تنازل الزوجة عن الأحكام من ناحية أخرى.
تدخل الأنبا دانيال فى حل المشكلة وأمر بإسنادها للأب يوسف المعاون له، وقال إن الكاهن سيتولى حل المشكلة.

جابرغير ملته البروتستانتية إلى الأرثوذكسية


قضية أخرى ينظرها المجلس تعود إلى عام 2008 بطلها جابر الذى عمد إلى تغيير ملته البروتستانتية إلى الأرثوذكسية، من أجل الزواج بأرثوذكسية، ثم دبت الخلافات بينهما وهجرته الزوجة منذ 5 أعوام.

قال جابر للموظفة عضو المجلس، إن الهجر يستوجب التطليق وفقًا للائحة الجديدة فقالت إن اللائحة لم تطبق حتى اليوم وسوف تقر من مجلس الشعب المقبل، وهو عكس ما أعلنته الكنيسة رسميًا.

الأنبا دانيال يبحث ملفات المجلس الاكليريكي -اليوم السابع -8 -2015
الأنبا دانيال يبحث ملفات المجلس الاكليريكي

عدم تطبيق الكنيسة لائحة الأحوال الشخصية الجديدة


فى سياق متصل، كشف نادر الصيرفى، منسق رابطة أقباط 38، إحدى روابط المتضررين من الأحوال الشخصية، عن مفاجأة عدم تطبيق الكنيسة لائحة الأحوال الشخصية الجديدة التى قال المجلس الإكليريكى إنه سيعمل على تتفيذها للفصل فى قضايا الزواج والطلاق والخلافات الزوجية.
أب كاهن يستمع لشكاوى متضررة -اليوم السابع -8 -2015
أب كاهن يستمع لشكاوى متضررة

وأوضح الصيرفى فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الكنيسة واجهت مشكلة فى تطبيق اللائحة التى كانت تنوى تطبيقها فى الأول من يوليو الماضى، بسبب عدم موافقة المجمع المقدس عليها حتى الآن، بالإضافة إلى وجود حكم من المحكمة الإدارية العليا يقضى بعدم أحقية الكنيسة منح تصريح للزواج الثانى دون وجود حكم طلاق من محكمة الأسرة.

يأتى ذلك بعدما أمر البابا تواضروس الثانى بتقسيم المجالس الإكليريكية إلى ستة مجالس فرعية تتولى الفصل فى نزاعات الأحوال الشخصية وأبعد الأنبا بولا عنها وأسندها للأنبا دانيال.
الأنبا دانيال يستمع لملاحظات معاونيه -اليوم السابع -8 -2015
الأنبا دانيال يستمع لملاحظات معاونيه



موضوعات متعلقة..



- الكنيسة تفتح باب التقدم للكلية الإكليريكية حتى منتصف أغسطس









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

معتز

شكرا على الخبر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة