بالصور.."الآثار" تتسلم أقدم هيكل بشرى مصرى من جامعة بلجيكية

الثلاثاء، 04 أغسطس 2015 10:30 م
بالصور.."الآثار" تتسلم أقدم هيكل بشرى مصرى من جامعة بلجيكية لحظة استلام الهيكل
رسالة بروكسل – جمال جرجس المزاحم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور على أحمد على مدير إدارة الآثار المستردة، إن جامعة لافن البلجيكية وافقت على عودة هيكل أثرى يرجع عمره لأكثر 35 ألف عام قبل الميلاد.

وكشف مدير إدارة الآثار المستردة، عن استلام مصر ثانى أقدم هيكل عظمى بشرى (هيكل نزلة خاطر) وحصلت عليه بعثة جامعة لوفن البلجيكية والتى عملت فى الثمانينيّات من القرن الماضى بقرى مدينة طهطا بسوهاج، حيث أخذت البعثة الهيكل معها للترميم والدراسة بعد أكثر من 10 شهور بين الوزارة الآثار والجامعة البلجيكية.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع " أنه بعد التفاوض الذى استمر أكثر من 10 شهور لعودة الأثر وفتح باب التخاطب إلى أن تم التوصل إلى اتفاق بعودة الهيكل لمصر وحضرت لاستلام هذا الهيكل التاريخى.

وتابع رئيس لجنة الآثار المستردة، أنه سيتم نقل الهيكل على متن رحلة مصر للطيران ومشاركة ممثل للخارجية المصرية، وسيتم عقب وصوله عرضه على لجنة من قبل الآثار وسيتم عرضه أولا بالمتحف المصرى، لينقل بعد افتتاح المتحف الحضارى ليعرض هناك.

وأوضح الدكتور على أحمد على مدير إدارة الآثار المستردة، أنه من الصعب عمل إحصاء للآثار المصرية المسروقة ولدينا قوائم بالآثار المسروقة فى ألمانيا وسويسرا وإيطاليا وهولندا وبلجيكيا وأسبانيا ولندن ويوجد قضايا للمطالبة بعودتها مرة أخرى.
اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة