العربية للأسمنت تعود للمفاوضات الودية مع مصر فى قضية التحكيم الدولى

الثلاثاء، 04 أغسطس 2015 04:43 م
العربية للأسمنت تعود للمفاوضات الودية مع مصر فى قضية التحكيم الدولى خوسيه ماريا رئيس الشركة العربية للاسمنت
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الشركة العربية للأسمنت، إن آريدوس خاتيفا- سمنتوس لايونيون، المالكة للحصة الرئيسية من أسهم الشركة العربية للأسمنت، بدأت جولة من المفاوضات مع لجنة تسوية المنازعات التابعة للحكومة المصرية، والتي يرأسها المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء.

وأضافت الشركة في بيان للبورصة، أن عضو اللجنة الدكتورة نجلاء الأهواني - وزير الدولة للتعاون الدولي، تقوم بمتابعة جلسة المفاوضات الحالية.

كما أضافت، أن المفاوضات تهدف للتوصل إلى تسوية ودية لقضية التحكيم الدولي التي تنظرها المحكمة المختصة التابعة للبنك الدولي، وقام المستثمر الإسباني بتحريك الدعوى أمامها ضد الحكومة المصرية عام 2013.

وأشارت إلى أن، تلك القضية بالإضافة للعديد من النقاط والتفاصيل الأخرى، تتضمن اختصام الحكومة المصرية لقيامها بتغيير الإجراءات الخاصة بمنح تراخيص التشغيل وتطبيقها على الشركة العربية للأسمنت بأثر رجعي.

وتعود القضية إلى عام 2007، في عهد وزير الصناعة والتجارة الأسبق، رشيد محمد رشيد، عندما انتهت الشركة من إنشاءات المصنع، وقامت الحكومة بإصدار قرار، بفرض أعلى شريحة للتراخيص بقيمة 100 مليون دولار لتراخيص التشغيل، و40 مليون دولار لتراخيص الكهرباء، حيث قامت الحكومة وقتها بتغيير القوانين الخاصة بسوق الأسمنت، وتطبيقها بأثر رجعي على الشركة، واتجهت الشركة إلى التحكيم الدولي.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة