الصناعة تنظم ورشة حول المثلث الذهبى وتعلن انتهاء تخطيطه فبراير المقبل

الإثنين، 31 أغسطس 2015 03:26 م
الصناعة تنظم ورشة حول المثلث الذهبى وتعلن انتهاء تخطيطه فبراير المقبل اسماعيل جابر رئيس هيئة التنمية الصناعية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد اللواء اسماعيل جابر ورشة عمل حول تنمية اقليم المثلث الذهبي والتى تستمر على مدار يومين بهدف القاء الضوء على الدراسات البحثية المتعلقة بالاقليم والاستماع الى رؤى نخبة من الخبراء والاكاديميين والمؤسسات البحثية الجيولوجية فى مصر المهتمين بالتنمية لتبادل الأراء واستعراض المقترحات والبحوث العلمية فيما يخص الاستغلال الامثل لموارد المنطقة , حتى يتم اخذها في الاعتبار من قبل المكتب الاستشاري الايطالى خلال وضع المخطط العام ودراسات الجدوى للمشروع.


وأوضح فى بيان له اليوم ، أنه سيتم تجميع كافة البيانات والدراسات المتاحة عن منطقة المثلث الذهبى وثرواتها التعدينية من خلال ورشة العمل موثقة وبشكل رسمى ، اضافة الى استعراض رؤية تنمية المنطقة فى ضوء مبدأ التنمية المستدامة وكيفية استخدام مبدأ الاقتصاد الاخضر Green Economy لتحقيق هذا الهدف.

وكما سيتم مناقشة قانون التعدين فى ضوء المحددات المالية والاستثمارية العالمية ، وكذلك مناقشة الاعتماد على الطاقة الشمسية كواحدة من المصادر الرئيسية لتوليد الطاقة فى المنطقة , وسبل الموازنة بين الطرق الطبيعية والتكنولوجية كمصادر للمياه.


كما اعلن جابر عن ان فبراير القادم سيشهد انتهاء المكتب الاستشارى الايطالى من وضع المخطط العام لمشروع تنمية منطقة المثلث الذهبى , مما يعد خطوة كبيرة في طريق البدء في تنفيذ هذا المشروع القومى الذى يعد احد المحاور الجديدة للتنمية في مصر وخاصة فى الصعيد.


لافتا الى ان الحكومة تستهدف من خلال تعاقدها مع مكتب استشاري عالمي تخطيط المنطقة لـ 30 عام قادمة , لاقامة مشروعات تنموية عملاقة على اسس علمية دقيقة .


وأكد عبد الحميد الهجان محافظ قنا بأن المحافظة بدأت مع الشركاء المعنيين الإجراءات التنفيذية لمشروع التنمية الشاملة لإقليم المثلث الذهبي مشيراً إلي أن قنا واعدة صناعياً , و تمتلك منطقتين صناعيتين ( قفط وبها 6 مصانع قائمة و 34 تحت الإنشاء ومنطقة هو الصناعية , تمتلك 30 مشروع صناعى وهناك 14 مشروع تحت الإنشاء ) موضحاً أن قنا تمتلك رصيد وفير من الموارد والخامات التعدينية يمكن استغلالها في إطار مشروع المثلث الذهبي حيث أن هناك مناطق تصلح للاستصلاح الزراعي في وادي اللقيطة ووادي قنا.


كما أضاف خلال الندوة ، أن هناك فرص استثمارية فى مجال سياحة المؤتمرات وفيما يتعلق بالبنية الاساسية والمرافق كشف المحافظ أنه جارى تنفيذ خط الغاز الطبيعى ( قنا ـ سفاجا ) بطول 170 كم .
وعلى صعيد الخدمات واللوجستيات بالمحافظة اوضح عبد الحميد انه تم إقامة ميناء نهري للحاويات ، كما يتم إعادة تشغيل خط سكة حديد سفاجا ـ قنا كما أشار إلي استجابة وزارة النقل للمحافظة في إقامة رصيف للحاويات بسفاجا .









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة