أكرم القصاص - علا الشافعي

"النانو" و"تحويل الأورام".. أحدث تقنيات علاج السرطان

الإثنين، 31 أغسطس 2015 11:00 م
"النانو" و"تحويل الأورام".. أحدث تقنيات علاج السرطان خلايا سرطانية - أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توصل مؤخراً فريق من العلماء بمركز مايو كلينيك الطبى بأمريكا إلى اكتشاف جديد ومثير بشأن مرض السرطان، حيث تمكنوا من إيقاف الأورام داخل الخلايا المصابة بالسرطان وتحويلها إلى خلايا صحية مرة أخرى، دون الحاجة إلى قتلها باستخدام العلاج الكيماوى.

واستطاع الباحثون تحويل الخلايا السرطانية بالثدى والمثانة البولية إلى أورام حميدة مرة أخرى، مؤكدين أنهم يستطيعون باستخدام هذه التقنية السيطرة على العديد من أنواع السرطانات، وذلك من خلال أحد البروتينات التى تعرف باسم "PLEKHA7"، وذلك بزيادة أعداد الخلايا الصحية وتجميعها معاً.

وعلى الرغم من أن هذه الأبحاث لا تتعدى كونها تجارب معملية إلا أنها تعد واعدة للغاية، وهى من أفضل ما تم التوصل إليه بشأن علاج مرض السرطان، والذى يعد من أبرز الأسباب المؤدية للوفاة فى العالم.
ونشرت هذه النتائج بالمجلة الطبية "Nature Cell Biology" خلال شهر أغسطس الجارى.

تقنية النانو


وكما تعد تقنية النانو من أحدث الصيحات العلاجية لمكافحة السرطان ومنع انتكاش المرض ومعاودة إصابة الأشخاص مرة أخرى عقب الإصابة به، وذلك حسبما نشر مؤخراً بالمجلة العلمية " ACS Nano ".
وأوضحت الدراسة التى أشرف عليها باحثون من الجمعية الأمريكية للسرطان، حيث قاموا بتطوير بعض الجزئيات النانوية بمركب الشيتوسان تتمتع بفاعلية رائعة فى استهداف الخلايا الجذعية السرطانية التى تقاوم الأدوية المضادة للأورام.

وأثبتت التجارب المعملية أن هذه التقنية فعالة فى مكافحة سرطان الثدى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة