محلب يشكل لجنة لحل أزمة محافظة القاهرة وشركات النظافة الأجنبية.. "نظافة القاهرة": لا يوجد شرط جزائى فى حالة فسخ العقود.. وهناك أخطاء فى البنود الرئيسية لها.. وإنشاء شركات خاصة لجمع القمامة من المنازل

الأحد، 30 أغسطس 2015 05:30 ص
محلب يشكل لجنة لحل أزمة محافظة القاهرة وشركات النظافة الأجنبية.. "نظافة القاهرة": لا يوجد شرط جزائى فى حالة فسخ العقود.. وهناك أخطاء فى البنود الرئيسية لها.. وإنشاء شركات خاصة لجمع القمامة من المنازل إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء
كتب ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت محافظة القاهرة فى حل أزماتها المتكررة على مدار 15 عامًا مع شركات النظافة الأجنبية، بعد أن أوصى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، بحلها خلال سلسلة من الاجتماعات التى عقدها مع الدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة، وعقد المحافظ عدة جلسات مع أصحاب وممثلى تلك الشركات، لوضع الخطوط العريضة للعمل فى الفترة المقبلة حتى انتهاء العقد عام 2017.

العقود لا تحمل شرطاً جزائياً


أكد المهندس حافظ السعيد رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة، أن العقود التى تربط بين محافظة القاهرة والشركات الأجنبية المسئولة عن تنظيف الأحياء، لا تحمل شرطاً جزائياً فى حالة فسخ التعاقد معها، مشيراً إلى أنه فى حالة فسخ التعاقد فستلجأ إدارات تلك الشركات إلى التحكيم الدولى للفصل فى الخلاف بين الطرفين، أو اللجوء إلى لجنة التحكيم المصرية للبت فى الخلاف، مؤكداً أن أى فسخ للتعاقد بالفترة الحالية سيخل بمنظومة النظافة بالكامل، ولن يأتى بثمار إيجابية.

وأضاف رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هناك استجابة كبيرة من الشركات الأجنبية للتوصيات التى أوصى بها المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، وهدد خلالها بفسخ التعاقد مع تلك الشركات، مشيراً إلى أنه لا توجد خلافات مادية مع أى شركة منها، سوى شركة "أما العرب"، خاصة بمبالغ مادية متأخرة على المحافظة، حيث أوصى رئيس الوزراء بتشكيل لجنة لبحث المتأخرات المادية وحل الأزمة، وبالفعل بحثت اللجنة الأمر، وتم الاتفاق مع الشركة على القيام بمهامها كاملة.

أخطاء فى بنود التعاقد


وأوضح، أن هناك أخطاءً تمت فى بنود التعاقد منذ 15 عاماً تقريباً، أبرزها أن الشركات تقاعست عن عملها منذ عدة سنوات، ونست تماماً أنها تم التعاقد معها من أجل تنظيف الأحياء، كما أن عقود الشركة الإسبانية المسئولة عن تنظيف المنطقة الشرقية بالقاهرة، تحمل بنوداً تؤكد عمل وردية واحدة طوال اليوم فى 12 حيًا كاملين، وهو أمر غير مقبول، مشيراً إلى أن الورديتين الثانية والثالثة لاستكمال الـ24 ساعة تتحملها هيئة نظافة وتجميل القاهرة.

وأشار إلى أن محافظة القاهرة حاولت التوصل لاتفاق مع الشركة الإسبانية المسئولة عن نظافة المنطقة الشرقية، لزيادة عدد الورديات إلى ورديتين فى اليوم، ولكن الشركة تعانى من أزمة مالية وتحتاج إلى تمويل لزيادة عدد المعدات لزيادة الورديات، مؤكداً أن الهيئة تتحمل باقى الورديات لحين حل الأزمة.

وضرب رئيس الهيئة نموذجاً بحى مصر الجديدة، أن الشركة الإسبانية تدفع بـ32 عامل نظافة يوميًا فى الحى كله، وهو ما يعد عددًا قليلاً جدًا بالنسبة لمساحة الحى، وتُساعد الهيئة بأكثر من 200 عامل لحل الأزمة يومياً، وبالقياس على الـ12 حيًا التابعين إلى المنطقة الشرقية، وعبر عن المسئولية الملقاة على عاتق الهيئة قائلاً: "نحن نعمل طوال 24 ساعة ونحمل ما يقرب من 15 ألف طن يوميًا من محافظة القاهرة، بالإضافة إلى مخلفات الردوش والبناء، والتى وصلت إلى 5000 متر مكعب يوميًا".

تطبيق التجربة على حى غرب القاهرة


فيما تتجه محافظة القاهرة لحل أزمة النظافة بينها وبين الشركات الخاصة بإنشاء شركات صغيرة لجمع القمامة من المنازل، حيث تم تطبيق التجربة على حى غرب القاهرة، وأسس شركتين للجمع السكنى متخصصين فى جمع القمامة من المنازل بمنطقة الزمالك، وتوصيلها حتى سيارات الشركة المختصة فى حملها، وسوف تزاولا عملهما بدءًا من أول سبتمبر مقابل 25 جنيهًا شهريًا من كل شقة، وهما شركة ليدر سرفيس وكايرو سرفيس، على أن يقوم بجمع القمامة من المحلات شركة آما العرب.

وأكد رئيس حى غرب فى تصريحات له، إنه سوف يتم إبلاغ قاطنى الزمالك بميعاد الجمع السكنى، وقد تم اختيار الزمالك من قبل الدولة بعد اجتياز نجاح منظومة النظافة الجديدة، كما وعد رئيس الحى بتذليل أى صعاب تواجه شركات الجمع، كما طلب من جميع قاطنى عقارات الزمالك التعاون مع العاملين بشركتى الجمع حتى تعود الزمالك إلى سابق عهدها أنظف أحياء القاهرة.

وأشار رئيس حى غرب القاهرة، إلى أن هناك أزمة حقيقية تواجه منظومة النظافة فى العاصمة وهى ثقافة المواطن، مشيرًا إلى أن مسئولى هيئة وشركات النظافة يقع على عاتقهم حمل كبير.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة