الصحف الأمريكية: مدير الجزيرة أمريكا يتطاول ويتعهد بالإفراج عن صحفيى خلية الماريوت.. أكثر من 11 مليونا مشردون جراء الصراع فى سوريا.. ارتفاع حصيلة قتلى كارثة المهاجرين فى ليبيا إلى 117 قتيلا

الأحد، 30 أغسطس 2015 02:43 م
الصحف الأمريكية: مدير الجزيرة أمريكا يتطاول ويتعهد بالإفراج عن صحفيى خلية الماريوت.. أكثر من 11 مليونا مشردون جراء الصراع فى سوريا.. ارتفاع حصيلة قتلى كارثة المهاجرين فى ليبيا إلى 117 قتيلا قضية خلية الماريوت - أرشيفية
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مدير الجزيرة أمريكا يتطاول ويتعهد بالإفراج عن صحفيى خلية الماريوت



اليوم السابع -8 -2015


ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، أن قناة الجزيرة أمريكا تطاولت وتعهدت بالعمل للإفراج عن صحفيى الجزيرة، بعدما قضت محكمة الجنايات بالسجن المشدد ثلاث سنوات لكل من الصحفيين الثلاثة فيما يعرف بقضية خلية الماريوت.

وقال جايلز تريندل، القائم بأعمال المدير الإدراى للقناة التى تبث بالإنجليزية من الولايات المتحدة، السبت، فى مؤتمر صحفى تم بثه من المقر الرئيسى فى الدوحة، إن الحكم يوم أسود للقضاء المصرى، مضيفا أن الشبكة ستواصل تصعيد حملتها للإفراج عن صحفييها. وشدد بالقول "الصحافة ليست جريمة".

هذا فيما دعت الحكومة الكندية للإفراج فورًا عن الصحفى محمد فهمى، أحد الصحفيين الثلاثة والذى يحمل الجنسية الكندية. وقال وزير الدولة الكندية للشئون القنصلية، لين يلتش، فى بيان أصدره السبت عقب النطق بالحكم، إن قرار المحكمة يقوض بشدة الثقة فى سيادة القانون فى مصر.

وأضاف أن حكومة كندا تواصل دعوة نظيرتها المصرية استخدام جميع الوسائل المتاحة لحل قضية فهمى والسماح له بالعودة فورا إلى كندا.


أكثر من 11 مليونا مشردون جراء الصراع فى سوريا



اليوم السابع -8 -2015


قالت صحيفة واشنطن بوست، إنه بينما يركز العالم انتباهه على عشرات آلاف اللاجئين السوريين الذين ينزحون إلى أوروبا، فإن هناك أزمة ربما تكون أشد عمقا تتكشف فى بلدان الشرق الأوسط التى تحملت العبء الأكبر من فشل العالم فى إنهاء الحرب السورية.

وتشير الصحيفة الأمريكية، الأحد، إلى أن أولئك الذين يصلون إلى أوروبا يمثلون نسبة ضئيلة من 4 ملايين سورى فروا إلى لبنان والأردن وتركيا والعراق، مما يجعل سوريا أكبر مصدر للاجئين فى العالم وأسوأ حالة طوارئ إنسانية فى أكثر من 4 عقود.

وبينما يدخل الصراع السورى عامه الخامس، فإن وكالات الإغاثة والبلدان المضيفة للاجئين والسوريون أنفسهم بدأوا يدركون أن معظم الفارين لن يعودوا إلى بلدهم بعد، مما يشكل أزمة طويلة المدى للمجتمع الدولى غير القادر على معالجة الأزمة التى من شأنها أن تشكل اضطرابات عميقة للمنطقة والعالم بأسره.

وخلف الصراع السورى ما لا يقل عن 250 ألف قتيل فى المركز الاستراتيجى للشرق الأوسط، فضلا عن تشريد أكثر من 11 مليونا، بينما لا توجد عملية سلام حتى الآن ولا حل واضح أو نهاية تلوح فى الأفق.

وتمضى الصحيفة مشيرة إلى فشل الجهود الإنسانية، مع تراجع التبرعات وتصاعد الاحتياجات وتزايد الوضع خطورة. وتلقت الأمم المتحدة أقل من نصف المبلغ التى أعلنت حاجتها إليه لرعاية اللاجئين، طيلة السنوات الأربع الأخيرة. ويجرى قطع المساعدات وتعليق البرامج فى نفس اللحظة التى يجد فيها أولئك الذين يغادرون سوريا على عجل، أنفسهم بلا مال أو اهتمام.

ووصف أنطونيو جوتيريس، المفوض السامى لشئون اللاجئين لدى الأمم المتحدة، الوضع قائلا "إنها مأساة لا مثيل لها فى الماضى القريب"، محذرا أن الملايين ربما ينتهى بهم الحال دون إيجاد المساعدة اللازمة لبقائهم على قيد الحياة.


ارتفاع حصيلة قتلى كارثة المهاجرين فى ليبيا إلى 117 قتيلاً



اليوم السابع -8 -2015


أعلنت السلطات الليبية أنها انتشلت 12 جثة أخرى، مما يرفع حصيلة القتلى فى الكارثة الأخيرة لمهاجرين حاولوا الوصول إلى أوروبا من خلال عبور البحر المتوسط إلى 117 قتيلاً.

وقال فريق الإنقاذ فى بيان، السبت، إنهم أنقذوا 198 شخصًا والبحث مازال مستمرًا عن الركاب المفقودين الذين كانوا على متن زورقين انقلبا يوم الخميس الماضى، قبالة مدينة زوارة الساحلية غرب البلاد، وكان إجمالى المهاجرين على متنيهما 500 شخص.

وأضاف مسئول أمنى أن ليبيا آخر اتهم بتنظيم رحلة العبور الخطرة وألقى عليه القبض أمس الجمعة، مما يرفع عدد المتهمين إلى ثلاثة أشخاص. كان تهريب البشر قد ازدادت وتيرته فى ليبيا بعد الإطاحة معمر القذافى وقتله عام 2011.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة