بالفيديو.. محمود الشناوى صاحب فكرة تمثال "الشيخ زايد" لـ"اليوم السابع": "الببلاوى"رفضها.. و"محلب"وافق عليها بعد توليه رئاسة الوزراء ومحافظ الجيزة نسب الإنجاز لنفسه بغير وجه حق

السبت، 29 أغسطس 2015 07:09 م
بالفيديو.. محمود الشناوى صاحب فكرة تمثال "الشيخ زايد" لـ"اليوم السابع": "الببلاوى"رفضها.. و"محلب"وافق عليها بعد توليه رئاسة الوزراء ومحافظ الجيزة نسب الإنجاز لنفسه بغير وجه حق تمثال الشيخ زايد
كتب حسام الشقويرى - محمد عبد المجيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استنكر محمود الشناوى رجل الأعمال وعضو مجلس الشورى السابق وصاحب فكرة تنفيذ تمثال الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات إعلان محافظ الجيزة الانتهاء من وضع وتركيب التمثال نافيا أن يكون له أو للمحافظة أى دور فى تنفيذ الإنجاز واستدل على ذلك بما أعلنته هيئة المجتمعات العمرانية من وضعها لأول تمثال للشيخ زايد فى المدخل الثانى للمدينة المسماة باسمه واعترافه أن هذا العمل جاء بمبادرة من رجل الأعمال محمود الشناوى ودعمها من رئاسة الوزرا ء وأشار إلى أنه سوف يتم عمل نسخة ثانية للتمثال وإهدائه لدولة الإمارات.


فكرة عمل تمثال الشيخ زايد


وأكد الشناوى فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع" أن فكرة عمل التمثال جاءت له بسبب حبه للشيح زايد وتقديره لما قدمه لمصر وأولاده من بعده وقال : الفكرة جاءت لى بسبب ما لمسته من حب الشيخ زايد وأولاده لمصر ونحن لم نرد لهم أى جميل حتى الآن ولابد أن نعبر عن حبنا لهم والتمثال رد جميل للإماراتيين من شعب مصر وليس من الشناوى فقط.

وحول تفاصيل مبادرة تنفيذ التمثال أكد الشناوى أنه تحمل التكلفة الخاصة بالتنفيذ كاملة تقديرا لدور الرجل العظيم وما قدمه لمصر وأشار إلى أن الفكرة بدأت منذ عامين حينما اتصل بوزير الثقافة الأسبق الفنان فاروق حسنى وسأله عن الفنان الذى يستطيع تنفبذ التمثال فأرشده إلى الدكتور عصام درويش النحات الشهير لسابق خبرته فى هذه الأعمال وبعد عدة جلسات وعرض صور مختلفة للشيخ الزايد تم الاستقرار على الشكل الحالى وعمل ماكيت بحجم صغير للتمثال الأصلى.

الببلاوى يرفض تنفيذ التمثال


واستكمل الشناوى: عرضنا الماكيت الصغير على المهندس إبراهيم محلب وزير الإسكان فى ذلك الوقت فأبدى موافقته وإعجابه وتحمسه لهذا العمل واتصل برئيس الوزراء حازم الببلاوى آنذاك وبعد انتهاء المكالمة قال لنا " رئيس الوزراء فى انتظاركم غدا لعرض فكرة التمثال" وبالفعل التقيناه فى اليوم الثانى بمقر رئاسة الوزرا ء المؤقت فى وزارة الاستثمار وفوجئنا برد الببلاوى حيث قال إن الموضوع كبير ويحتاج كثيرا من الإجراءات وكان ردى عليه بأن الرجل كان يحبنا كثيرا وعندها شعرت بعدم الموافقة ثم بادرنى الببلاوى بقوله " مش أنت كنت حزب وطنى ؟" قلت له أنا مصرى وبحب بلدى وواضح إن مافيش قبول" .

وأضاف رجل الأعمال: أبلغت بعدها المهندس محلب فقال لى "هنحاول تانى" وبعد توليه رئاسة الوزراء أبدى موافقته وأمر بتنسيق وزارة الإسكان معنا وبالفعل قدمت الوزارة جميع التسهيلات وعلى رأسها الوزير الحالى الدكتور مصطفى مدبولى .

وحول تكلفة التمثال أكد الشناوى أنها بلغت عدة ملايين ولكنه لن يستطيع الإفصاح نظرا لما قدمه الشيخ زايد من عطاء لمصر لا يمكن تقديره أو مساواته بأى تكلفة، موضحا أن ارتفاع التمثال تجاوز الـ7 أمتار من البرونز الخالص ووزنه 6 أطنان.

احتفالية خاصة لتمثال مؤسس الإمارات


كما طالب الشناوى الأجهزة المعنية ورئاسة الوزراء برعاية احتفالية افتتاح التمثال بعد شهر من التشطيبات النهائية الخاصة بالقاعدة وتجميل الميدان ودعوة الجانب الإماراتى للحضور ولفت الشناوى إلى أنه سوف يتم عمل نسخة ثانية للتمثال وإهدائها للجانب الإماراتى لوضعه فى الإمارات قائلا : سوف نكتب على التمثال " إحنا بنحب بلدنا وبنحب اللى بيحب بلدنا" إمضاء "محمود الشناوى".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل

اقل شيئ ممكن تعملوه. بس خلو بالكم

عدد الردود 0

بواسطة:

وسام ربيعي

مبروك للإمارات و مصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة