يوم الاعترافات الخطيرة لقادة الإخوان.. عمرو دراج يعترف بصحة الوثيقة الداعشية للجنة الشرعية المحرضة على الإرهاب.. وجمال حشمت يكشف لأول مرة عن وجود أزمة ضارية بالجماعة.. وباحث: أزمة التنظيم تتفاقم

الجمعة، 28 أغسطس 2015 04:04 م
يوم الاعترافات الخطيرة لقادة الإخوان.. عمرو دراج يعترف بصحة الوثيقة الداعشية للجنة الشرعية المحرضة على الإرهاب.. وجمال حشمت يكشف لأول مرة عن وجود أزمة ضارية بالجماعة.. وباحث: أزمة التنظيم تتفاقم القيادى الإخوان جمال حشمت
كتب كامل كامل ـ محمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعترفت قيادات جماعة الإخوان بوجود أزمة ضارية داخل الجماعة من المتوقع أن ينتج عنها انشقاقات وانقسامات، مشيرين إلى أنهم يسعون لحل الأزمة، إلا أن باحثين فى حركات الجماعة الإسلامية أكدوا أن أزمة الإخوان تتفاقم ولن تحل.

جمال حشمت يعترف بأزمة ضارية داخل التنظيم


وكشف جمال حشمت القيادى الإخوان، رئيس برلمان الجماعة المزعوم بتركيا - للمرة الأولى – عن وجود أزمة ضارية داخل الجماعة، ووصف "حشمت" أزمة الإخوان الداخلية بالطبيعية، مشيرا إلى أن الإخوان تعرضت لأزمات كثيرة.

وقال "حشمت": فى تصريحات لأحد المواقع الإخوانية: "إن هناك خلافا بين قادة الجماعة وبعضها حتى فى الخارج، ولكننا فى طريقنا لإيجاد حل يرضى جميع الأطراف"، مطالبا عناصر الجماعة وبخاصة الشباب بالتوحد بحجة أن الاختلاف يضعف الجماعة.. ورفض "حشمت" الإفصاح عن الحل الذى تلجأ إليه الجماعة لإنهاء الأزمات التى تضربها.

عمرو دراج يعترف ببيان اللجنة الشرعية للتنظيم


وبدوره اعترف عمرو دراج القيادى بجماعة الإخوان، بصحة البيانات الصادرة عن كيانات نسبت نفسها للإخوان وتضمنت تحريضا صريحا على العنف وفتاوى تجيز قتل مسئولين بالأجهزة الأمنية.

وأشار فى تصريحات أدلى بها خلال لقاء تليفزيونى أجراه قبل ساعات، إلى أن اللجنة الشرعية لجماعة الإخوان هى لجنة حقيقية، وقال: "هل يتصور أحد أن جماعة مثل الإخوان مرجعيتها الإسلام ولا يكون لها مجموعة من العلماء الذين ترجع إليهم، وتأخذ رأيهم فى مواقفها"، مشيرًا إلى أن هذا الأمر موجود منذ فترة طويلة ولا يوجد جديد فيه.

وأشار دراج إلى أن وجود لجنة للشباب داخل جماعة الإخوان هو أمر طبيعى مثلما هو الحال فى كل الكيانات السياسية، كما لفت إلى أن البيانات التى صدرت عن هذه اللجان عبرت – بحسب زعمه- بشكل حاسم عن الخيارات التى يتبناها جيل الشباب داخل الجماعة.

وتجدر الإشارة إلى أن اللجنة الشرعية لجماعة الإخوان كشفت فى بيان صادر عنها قبل أيام أنها أصدرت وثيقة خلال الأشهر الأخيرة تضمنت فتاوى تجيز القتل، وإتلاف الممتلكات العامة وإيذاء الإعلاميين فى أبدانهم وأموالهم بحسب نص الوثيقة.

الجماعة تعانى الفراغ التنظيمى


ومن ناحيته، وصف على بكر الباحث فى شئون حركات التيار الإسلامى الأزمة الحالية فى جماعة الإخوان بالشىء الطبيعى، مضيفاً:" الجماعة أصبح فيها الآن فراغ تنظيمى بسبب ان قياداتها فى السجون أو هاربة خارج البلاد والقيادات الحالية لا يستطيعون اتخاذ القرار".

وأكد "بكر" فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن الأزمة الحالية للإخوان هى أكبر أزمة تمر بها الجماعة، مشيرا إلى ان هذه الأزمة تسببت فى تفتيت الجماعة نظرا لأنها أكبر من القيادة الحالية للجماعة".

وأوضح الباحث فى شئون حركات التيار الإسلامى، ان الإخوان تعانى حاليا من حالة تخبط فى الملف الإعلامى، مؤكدًا أن أزمة الإخوان لن تحل من قريب وستتفاقم أزماتها.


موضوعات متعلقة..


الإخوان تصدر دراسة تحرض على قتل الضباط وتخريب المنشآت وتتبرأ منها بعد ساعات.. موقع للتنظيم: الهيئة الشرعية أصدرت الدراسة.. ومسئول الدعوة بالجماعة: لا نعرف شيئا عنها.. وسلفيون: الإخوان فى طريقهم للزوال








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

حامد على

التاريخ

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة