نيويورك تايمز: أسبانيا تضع مسجد متردديه على صلة بهجوم باريس تحت المراقبة

الجمعة، 28 أغسطس 2015 12:53 م
نيويورك تايمز: أسبانيا تضع مسجد متردديه على صلة بهجوم باريس تحت المراقبة أحد مساجد إسبانيا - أرشيفية
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن السلطات الأسبانية تضع مسجد فى مدينة ساحلية فقيرة تدعى "Algeciras"، أو الجزيرة الخضراء، تحت المراقبة، حيث كان يعيش "أيوب الخزانى"، الشاب المغربى ذو الـ26 عاما، المتهم بمهاجمة ركاب قطار فى فرنسا إذ كان مسلحا ببندقية كلاشينكوف وسكين.

وتقول الصحيفة الأمريكية، الجمعة، إنه قبل أن يستقل القطار المتجهه إلى باريس، الأسبوع الماضى، مسلحا ببندقية وسكين، لتنفيذ مجرزة، فإن "أيوب الخزانى" قضى الفصل الأخير من حياته المضطربة فى أسبانيا فى تلك المدينة الساحلية فى مبنى سكنى قريب من مسجد التقوى.

وأقر نوردى محمد أحمد، نائب رئيس الجمعية التى تديره، أن مسجد التقوى يقع تحت مراقبة من الحكومة الإسبانية منذ اليوم الأول لتحويل الأرض من ورشة إصلاح سيارات إلى مكان للعبادة، لكن فى حين تشير السلطات إلى المسجد بإعتباره جزءا أساسيا من تحول الشاب المغربى من تاجر حشيش إلى شخص متطرف، فإن نوردى ينفى هذا الإتهام.

وتضيف أن صلات "الخزانى" بالمسجد لاتزال قائمة إذا يعمل أبيه كمسئول، كما أن عمل شقيقه كأمين صندوق المسجد، سببا كافيا لإقناع السلطات الإسبانية بوضعه تحت المراقبة.

وتقول الصحيفة أن حادثة القطار التى ربما تحولت إلى حمام دم لولا ركاب القطار الذين منعوا تحركه، حيث قام ثلاثة شبان أمريكيين بينهم عسكريان كان يمضيان عطلة، وبريطانى، بالإمساك به، كشفت عن ثغرات فى تبادل المعلومات الاستخباراتية.

وتوضح الصحيفة أن فى فبرير 2014 عندما غادر "الخزانى" بلدته الساحلية فى إسبانيا متجها إلى فرنسا، فإن الإستخبارات الإسبانية ابلغت نظيرتها الفرنسية أن الشاب المغربى، الذى يحمل بطاقة الإقامة الإسبانية، يشكل تهديدا محتملا. ومع ذلك لم يقم الجانب الفرنسى بما يجب لمنع الشاب من القيام بما يمكن أن يكون مذبحة.


اليوم السابع -8 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة